انضمام سلطنة عمان لـ"اللجنة الدولية لعلوم المحيطات"

مسقط- الرؤية

وافقت الجمعية العامة للجنة الدولية لعلوم المحيطات خلال انعقاد دورتها الـ32 في باريس، على انضمام سلطنة عُمان لعضوية المجلس التنفيذي للجنة الدولية لعلوم المحيطات التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) .

ويمثّل سلطنة عُمان في عضوية المجلس التنفيذي، الدكتور داود بن سليمان اليحيائي مدير عام البحوث السمكية، إذ يعتبر المجلس التنفيذي الجهة الرئيسية المشرفة على أنشطة وأعمال اللجنة.

ويعد انضمام السلطنة لعضوية المجلس التنفيذي إنجازا متميزا، حيث إن  المجلس التنفيذي هو الجهة الرئيسية التي تشرف على إعداد خطط العمل وأنشطة اللجنة ومتابعة تنفيذها، ويجتمع بشكل دوري لتحقيق ذلك، كما يقوم بإعداد تقارير المتابعة والتحضير لاجتماع الجمعية العامة للجنة والذي يعقد كل سنتين، ويضم في عضويته عددا من دول العالم، وتكون فترة العضوية لمدة سنتين قابلة للتمديد.

يشار إلى أن اللجنة الدولية لعلوم المحيطات التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) قد تأسست في عام 1960 وهي أعلى جهة حكومية مختصة بعلوم وخدمات المحيطات والتنمية المستدامة للبحار ولها الكثير من البرامج والأنشطة في هذا المجال، وتشرف على العديد من برامج التعاون الدولية التي تعنى بمراقبة ورصد المحيطات، كما تضم اللجنة في عضويتها حوالي 150 دولة من مختلف قارات العالم.

تعليق عبر الفيس بوك