إيلون ماسك.. حينما ينتقص "الارتباك" من صدارة "تويتر"!!

 

 

الرؤية - محمد إسماعيل

مقابل 44 مليار دولار، استحوذ إيلون ماسك على منصة "تويتر" في السابع والعشرين من أكتوبر 2022، ومنذ دخوله مقر الشركة شهدت المنصة الكثير من الأحداث والقرارات الجديدة التي غيرت طبيعة المنصة تمامًا.. "الرؤية" ترصد في هذه السطور أبرز القرارات التي اتخذها ماسك، وهددت صدارة "العصفور الأزرق".

 

1- التسريح الجماعي للموظفين في "تويتر"

اتَّخذ إيلون ماسك أول قرار له في "تويتر" بمجرد دخوله مقر الشركة يوم 27 أكتوبر 2022؛ وقد كان فصل كلٍّ من باراغ أغراوال الرئيس التنفيذي للمنصة، ونيد سيغال المدير المالي، وفيجايا غادي المسؤولة القانونية، وشون إدجيت المستشار العام. ثم فصل المديرين التنفيذيين الآخرين بهدوء، ومنهم من أعلن استقالته، وشمل ذلك فصل المدير العام للتكنولوجيا أثناء إجازته. ثم بعد أربعة أيام استقالت سارة بيرسونيت، رئيسة مبيعات الإعلانات في تويتر، مما أثار قلق المعلنين أكثر.

وبحلول صباح يوم الجمعة 4 نوفمبر 2022؛، فصل ماسك ما يصل إلى 3700 موظف منهم ما يقرب من نصف موظفي تويتر، وقد أثر ذلك في جميع أقسام الشركة.

 

2- رفع سعر خدمة توثيق الحسابات

أعلن ماسك يوم 1 نوفمبر رفع سعر خدمة الاشتراك في توثيق الحسابات بالعلامة الزرقاء في المنصة التي تُسمى (Twitter Blue) إلى 8 دولارات شهريًا بدلًا من 5 دولارات، وذلك بعد انتقاد خطته لتحصيل 19.99 دولار شهريًا مقابل الخدمة. ثم بدأت منصة تويتر يوم السبت 5 نوفمبر بإطلاق خدمة (تويتر بلو) مقابل 8 دولارات شهريًا لمستخدمي التطبيق عبر هواتف آيفون، حيث يتوفر الآن آخر تحديث لتويتر في متجر التطبيقات التابع لآبل (آب ستور) الذي يشير إلى أن المستخدمين الذين يدفعون أجرًا قدره 8 دولارات شهريًا سيحصلون على علامة التوثيق الزرقاء في حساباتهم تمامًا مثل: المشاهير والسياسيين الذين نتابعهم بالفعل.

 

3- عودة خدمة "Vine" لمقاطع الفيديو

أجرى ماسك في تغريدة يوم 31 أكتوبر استطلاعًا لآراء متابعيه لمعرفة رغبتهم في إعادة خدمة Vine، وهي خدمة مقاطع الفيديو القصيرة المتوقفة على "تويتر". وقال نحو 70% من متابعيه نعم، وفي غضون يوم واحد ظهرت تقارير تفيد بأنه أمر المطورين بالعمل على إعادة خدمة vine.

 

4- السماح لناشري وسائل الإعلام بفرض رسوم على المستخدمين

وقال ماسك إن هذه الميزة، ستجعل المستخدمين الذين لا "يسجلون للحصول على اشتراك شهري يدفعون سعرا أعلى لكل مقال يظهر أمامهم بشكل عرضي ويريدون قراءته". وأعلن ماسك أن "تويتر" ستقتطع 10 بالمئة من عائدات اشتراكات المحتوى بعد العام الأول.

 

5- إجراء المكالمات وتبادل الرسائل المشفرة

بعد ذلك، أعلن ماسك أنه سيوفر مزايا مثل الرسائل المباشرة المشفرة والمحادثات الصوتية عبر الفيديو من حساب الشخص (على تويتر) مع أي شخص على هذه المنصة، وبالتالي سيمكنك التحدث إلى الناس في أي مكان دون أن تعطيهم رقم هاتفك.

 

6- وضع  قيود على عدد التغريدات

وَضَعت "تويتر" قيودًا على عدد التغريدات التي يمكن للحسابات المختلفة قراءتها يوميا؛ وذلك للحد من "المستويات البالغة" من استخلاص البيانات والتلاعب بالنظام، حيث بدأ السماح للحسابات الموثقة بقراءة ستة آلاف منشور على الأكثر يوميا، والحسابات غير الموثقة سيُسمح لها بقراءة 600 منشور يوميا بينما سيكون الحد الأقصى للحسابات الجديدة غير الموثقة هو 300 منشور يوميا.

وبالأمس، وصف الملياردير إيلون ماسك، تطبيق شركة "ميتا" الجديد (ثريدز)، بأنه عبارة عن انستغرام لكن بدون صور. وقال ماسك: "تطبيق ثريدز هو مجرد اسنتجرام دون صور، وهو أمر لا معنى له، نظراً لأن الصور هي السبب الرئيسي لاستخدام الأشخاص لهذا التطبيق".

كما تساءل ماسك: "كم مرة قرأت التعليقات على صور انستغرام وتمنيت لو كان هناك المزيد؟ أنا شخصياً لا أقرأها أبداً".

تعليق ماسك جاء في سياق تفاعله مع تغريدة طويلة كتبها المدون الشهير على "تويتر" ماريو نوفل، الذي تساءل ما إذا كان "ثريدز" يشكل تهديداً لـ"تويتر" أم لإنستغرام نفسه؟. فوفق وجهة نظر نوفل، فإن الاعتماد الأساسي للتطبيق الجديد هو انستغرام، وهذا يعني أن الشريحة العظمى من المستخدمين الجدد جاؤوا من انستغرام، وعلى المدى البعيد لن تتأثر منصة تويتر بهذه الحصة السوقية التي يستقطبها تطبيق "ثريدز".

تعليق عبر الفيس بوك