15 خدمة جديدة تعزز كفاءة الحلول العلاجية لـ"مركز السلطان قابوس لعلاج السرطان"

مسقط - العُمانية

تمكّن مركز السُّلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان خلال عامين من تشغيله، من تقديم عدد من الخدمات العلاجية المتقدمة والتقنيات المتطورة والسبّاقة في مجال علاج أمراض السرطان بسلطنة عُمان والمنطقة؛ حيث يتبنّى المركز نموذج عمل متميز يجمع بين أحدث التقنيات، وفريق عمل يضمُّ نخبةً من الخبراء والمتخصّصين، ساعيًا للرقي بجودة الرعاية الصحية وخدمات الفحص والتشخيص والعلاج وبحوث أمراض السرطان.

وقال الدكتور منصور بن سيف المنذري رئيس اللجنة التشغيلية للمركز، لوكالة الأنباء العُمانية: "خلال أقل من عامين من تشغيل المركز، تمكّن الفريق الطبي بالمركز من إدخال أكثر من 15 خدمة علاجية وتشخيصية جديدة أسهمت في تعزيز دقة وكفاءة الحلول العلاجية وتقليل الآثار الجانبية وتقليص الفترات العلاجية للمستفيدين من خدمات المركز.

وأكّد أنَّ حصول المركز على الاعتماد الدولي من اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد المؤسسات الصحية في زمن قياسي، ما هو إلا تصديق على التزام المركز بتقديم رعاية طبية متكاملة وفق أعلى المعايير العالمية للعُمانيين والمقيمين ولمرضى السرطان بالمنطقة. وأوضح أنّ المركز منذ تشغيله قدَّم عددًا من الخدمات التشخيصية والعلاجية والتأهيلية والمشروعات البحثية المتقدمة، أسهمت في تعزيز دقة الفحوصات الطبية والنتائج العلاجية للمرضى، منها البدء بتقنية زراعة البذور المشعة في البروستات للمعالجة الكثبية الموضعية منخفضة الجرعة، والتي تُتاح لأول مرة لمرضى سرطان البروستات في المنطقة.

وبيَّن رئيس اللجنة التشغيلية للمركز أنَّ زراعة البذور المشعة تُعدُّ خيارًا علاجيًّا متقدمًا ومُفضّلًا؛ لدقته وموثوقيته العالية في القضاء على سرطان البروستات ويتطلب جلسة علاج واحدة فقط لزراعة البذور، ثم يمكن للمريض مغادرة المستشفى وممارسة حياته بصورة طبيعية. وأفاد بأنّ المركز وفّر خدمة العلاج الإشعاعي للأورام بالمعالجة الكثبية عالية الجرعة، والتي تقوم على إيصال المادة المشعة إلى داخل العضو المصاب عبر أنابيب لبث جرعات عالية من الإشعاع الموضعي على منطقة محددة للقضاء على الخلايا السرطانية، ويُستخدم هذا النوع من العلاج بشكل رئيس لعلاج سرطان عنق الرحم والبروستات، إضافة لاستخدامه لعلاج عددٍ من السرطانات الأخرى.

وذكر أنّ فريق العلاج الإشعاعي نجح في علاج عددٍ من حالات الإصابة بآلام العصب الخامس، وعلاج أورام الدماغ والعظام وأورام النخاع الشوكي وغيرها من الحالات المعقدة باستخدام الجراحة الإشعاعية بالروبوت الآلي؛ إذ يتسم الجهاز بالكفاءة والدقة العالية في القضاء على الأورام السرطانية باستخدام الجراحة الإشعاعية التجسيمية ودون الحاجة لإحداث أي شقوق جراحية.

تعليق عبر الفيس بوك