النفط يعاود الهبوط بسبب مخاوف الطلب

23عواصم - الوكالات

تراجعت أسعار النفط للجلسة الثانية على التوالي وتتجه لانخفاض أسبوعي بأكثر من ثلاثة في المئة اليوم الجمعة، إذ أذكى ارتفاع أسعار الفائدة بنسبة أكبر من المتوقع في بريطانيا وتحذيرات من رفع الفائدة قريبا في الولايات المتحدة المخاوف بشأن الطلب.

وبحلول الساعة 0655 بتوقيت جرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 56 سنتا أو 0.8 بالمئة ليبلغ 73.58 دولار للبرميل، بينما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 60 سنتا أو 0.9 بالمئة إلى 68.91 دولار للبرميل.

وقالت تينا تنج المحللة لدى سي.إم.سي ماركتس إن "المخاوف من حدوث ركود تتصاعد من جديد في أعقاب رفع أسعار الفائدة التي أعلنت عنها بنوك مركزية ونبرة التشديد النقدي التي يتبناها مجلس الاحتياطي الاتحادي".

ويمكن أن يؤثر ارتفاع الدولار الذي صعد بالفعل 0.3 في المئة هذا الأسبوع على الطلب على النفط ويرفع سعر الخام لحاملي العملات الأخرى.

وانخفض الخامان نحو ثلاثة دولارات في الجلسة السابقة بعد أن رفع البنك المركزي البريطاني أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية، مما أثار مخاوف من تباطؤ الاقتصاد بما يؤثر على الطلب على الخام.

وتترقب السوق الآن صدور مؤشرات مديري المشتريات من شتى أنحاء العالم اليوم الجمعة للاطلاع على نشاط التصنيع واتجاهات الطلب.

وعلى جانب المعروض، سجلت مخزونات الخام الأمريكية انخفاضا مفاجئا الأسبوع الماضي بدعم من الطلب القوي على الصادرات وانخفاض الواردات، حسبما ذكرت إدارة معلومات الطاقة أمس الخميس. ولكن مخزونات البنزين ونواتج التقطير ارتفعت.

وقال جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إن البنك سيحرك أسعار الفائدة مجددا وإن كان "بوتيرة حذرة"، فيما يتجه صناع السياسات نحو إنهاء دورة تاريخية من التشديد النقدي.

وتؤدي أسعار الفائدة المرتفعة لزيادة تكاليف الاقتراض بالنسبة للشركات والمستهلكين، مما قد يبطئ النمو الاقتصادي ويقلل الطلب على النفط.

تعليق عبر الفيس بوك