بحث الاستفادة من التجربة الصينية في ربط التدريب المهني بالقطاع الصناعي

 

مسقط- الرؤية

استقبل سعادة الدكتور بخيت بن أحمد المهري وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وفد وزارة التربية والتعليم الصينية برئاسة سعادة ونغ تي هوي نائبة وزير التربية الصينية، بحضور سعادة لي لينغ بينغ سفيرة الصين المعتمدة لدى سلطنة عُمان.

وجرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والتعليم والتدريب المهني، وأيضًا في مجال التبادل الطلابي.

وتطرق الاجتماع إلى المنح المقدمة للطلبة العُمانيين من قبل الحكومة الصينية، وذلك بهدف إتاحة المزيد من الفرص للطلبة العُمانيين للدراسة بالجامعات الصينية، مع أهمية مراجعة التخصصات التي يبتعث إليها الطلبة العمانيون في الصين بهدف مواءمتها مع أولويات رؤية عُمان 2040 واحتياجات سوق العمل المحلي والعالمي.

وأكدت نائبة وزير التربية اهتمام الحكومة الصينية باستقطاب الطلبة العمانيين في التخصصات التي تنفرد بها السلطنة مثل تخصصات هندسة النفط والهندسة الصناعية والعلوم البحرية.

وأبدى الطرفان رغبتهما في التوسع في مجال تعليم اللغات في البلدين، حيث أشار سعادته إلى استقطاب سلطنة عمان للطلبة الدوليين لتدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها عبر  5 مؤسسات تعليم عالٍ منها 4 مؤسسات خاصة تقع تحت إشراف الوزارة إلى جانب مؤسسة حكومية واحدة وهي جامعة السلطان قابوس، مؤكدا إمكانية استفادة الطلبة الصينيين من هذه البرامج لاسيّما وأن تعلم اللغة العربية يحظى بإقبالٍ كبير في الصين.

من جانبها، أبدت نائبة وزير التربية رغبة بلادها في تشجيع تدريس اللغة الصينية في سلطنة عُمان، وذلك بناءً على أولويات التعاون التي نوقشت خلال القمة الصينية العربية التي عُقدت في ديسمبر 2022م، والتي تضمنت أجندتها تعزيز التعاون في مجال التربية والتعليم المدرسي والتعليم العالي بين الصين والدول العربية، وإنشاء مراكز للأبحاث والابتكار والتكنولوجيا، وإنشاء مراكز لتعلّم اللغة الصينية في المدارس ومؤسسات التعليم العالي العربية، على أن يتم مناقشة هذه المقترحات خلال الاجتماع المقترح عقده بين الوفدين العُماني والصيني خلال حضورهم لأعمال القمة الحالية لمجموعة العشرين في الهند (G20).

وتحدث سعادة الدكتور بخيت بن أحمد المهري عن جهود الوزارة في تطوير منظومة التدريب المهني والأولوية التي تمنحها الحكومة لهذا القطاع بقيادة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق- حفظه الله ورعاه- ورغبة الوزارة في الاستفادة من التجربة الصينية في ربط مؤسسات التدريب المهني بالقطاع الصناعي.

ونوهت سعادة ونغ تي هوي  إلى أن الحكومة الصينية تقيم منتدى دولي سنوي  للتدريب المهني لبحث أوضاع التعليم المهني في الصين والعالم، ودعت الوزارة للمشاركة في هذا المنتدى للاستفادة من التجارب والخبرات المطروحة في هذا الجانب، كما وجهت  دعوة للوزارة لزيارة الصين ومؤسسات التعليم العالي الصينية.

تعليق عبر الفيس بوك