اختتام حلقة عمل "السياسات والأعمال الضريبية" في "اقتصادية الدقم"

الدقم- الرؤية

اختتم جهاز الضرائب، بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، حلقة عمل حول السياسات والأعمال الضريبية وآلية تطبيقها في المنطقة استهدفت موظفي المنطقة والمستثمرين العاملين فيها، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة.

وتضمنت حلقة العمل في اليوم الأول توضيح المفاهيم الرئيسية لضريبة الدخل والقيمة المضافة وآلية تطبيقها في المناطق الاقتصادية الخاصة في سلطنة عمان والإعفاءات التي تقدم للمستثمرين في هذا النطاق. وقدم عبدالعزيز بن سالم المخيني مدير عام المديرية العامة الأولى للضرائب، عرضًا مرئيًا تناول فيه القوانين الضريبية منها قانون ضريبة القيمة المضافة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 121/2020 والتعريف بالحقوق والإلتزامات الضريبية والمعدلات الضريبية وقانون ضريبة الدخل. وتطرق المخيني إلى آلية عمل ضريبة القيمة المضافة وأنواع التوريدات والمعدلات الضريبية والتوريدات المعفاة من الضريبة كما تم عرض أمثلة تطبيقية حول آلية الاحتساب العكسي وتاريخ استحقاق الضريبة.

من جانبه، قدم سعيد الشنفري مدير عام المديرية العامة الثانية بجهاز الضرائب، ورقة عمل في اليوم الثاني لحلقة العمل بعنوان "الحوافز والمزايا الممنوحة للشركات العاملة بالمنطقة الاقتصادية بالدقم والمناطق الحرة في سلطنة عُمان"؛ حيث سعى جهاز الضرائب إلى تجويد مختلف خدماته الكترونيا بما يتناسب مع التطور الرقمي وتحقيق أهداف رؤية "عمان 2040". وأوضح أن جهاز الضرائب ساهم في دعم المنشآت المسجلة في المنظومة الضريبية وذلك بمساعدتهم على أداء التزاماتهم الضريبية من خلال تقديمها إلكترونيا عبر البوابة الإلكترونية للجهاز، إلى جانب التخفيضات والتسهيلات التي يقدمها الجهاز للمراجعين لديه، إضافة إلى متابعة حالات طلبات الإعفاءات والاسترداد المالي، كما تم بالفترة الأخيرة وترجمةً للأوامر السامية بإلغاء ضريبة الخصم من المنبع عن عدة مجالات حيوية منها توزيعات أرباح الأسهم وفوائد الصكوك والسندات للمستثمر الأجنبي مما يساهم في انتعاش الاستثمار بسلطنة عمان.

وحظيت الحلقة بمتابعة واسعة من موظفي المنطقة والخاضعين للضريبة وتفاعلا واسعا من خلال طرح العديد من الأسئلة على المختصين من جهاز الضرائب والذين بدورهم قدموا كل الإيضاحات اللازمة حول الضريبة.

تعليق عبر الفيس بوك