حلقة عمل حول السياسات الضريبية في "اقتصادية الدقم"

الدقم- الرؤية

نظم جهاز الضرائب، بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، بالتعاون مع الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، حلقة عمل حول السياسات والأعمال الضريبية وآلية تطبيقها في المنطقة استهدفت موظفي المنطقة والمستثمرين العاملين فيها.

وتضمنت حلقة العمل توضيح المفاهيم الرئيسية لضريبة الدخل والقيمة المضافة وآلية تطبيقها في المناطق الاقتصادية الخاصة في سلطنة عمان والإعفاءات التي تقدم للمستثمرين في هذا النطاق. وقدم عبدالعزيز المخيني مدير عام المديرية العامة الأولى للضرائب، عرضا مرئيا تناول فيه القوانين الضريبية منها قانون ضريبة القيمة المضافة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 121/2020 والتعريف بالحقوق والالتزامات الضريبية والمعدلات الضريبية.

وتطرق المخيني إلى آلية عمل ضريبة القيمة المضافة وأنواع التوريدات والمعدلات الضريبية والتوريدات المعفاة من الضريبة كما تم عرض أمثلة تطبيقية حول آلية الاحتساب العكسي وتاريخ استحقاق الضريبة.

وقدم سعيد الشنفري مدير عام المديرية العامة الثانية بجهاز الضرائب، ورقة عمل بعنوان "الحوافز والمزايا الممنوحة للشركات العاملة بالمنطقة الاقتصادية بالدقم والمناطق الحرة في سلطنة عُمان".  

وحظيت الحلقة بمتابعة واسعة من موظفي المنطقة والخاضعين للضريبة وتفاعلا واسعا من خلال طرح العديد من الأسئلة على المختصين من جهاز الضرائب والذين بدورهم قدموا كل الإيضاحات اللازمة حول الضريبة.

تعليق عبر الفيس بوك