محافظ جنوب الباطنة يرعى ختام أسبوع سلامة الغذاء

بركاء- خالد بن سالم السيابي

رعى سعادة الشيخ سيف بن حمير آل مالك الشحي محافظ جنوب الباطنة، ختام أسبوع سلامة الغذاء في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا، بتنظيم المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة في دائرة سلامة وجودة الغذاء، وذلك بحضور عدد من المسؤولين من الجهات الحكومية والخاصة.

وتضمنت الفعالية تسليط الضوء على ممكنات نظام سلامة الغذاء والذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة وإدارة المخاطر الغذائية، ومناقشة التحديات المعاصرة في مجال سلامة وجودة الغذاء، بالإضافة لإقامة معرض مصاحب متخصص بسلامة وجودة الغذاء والذي ضم ركنا للجهات الحكومية وركن للقطاع الخاص وركنا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والأسر المنتجة بالمحافظة، وركنا لابتكارات طلبة الجامعات والمؤسسات التعليمية في محافظة جنوب الباطنة.

بدأت فعالية الختام بعرض فيلم وثائقي حول دور دائرة سلامة وجودة الغذاء وأقسامها المختلفة وما تقدمه للمجتمع، كما تم تقديم 3 أوراق عمل، جاءت الأولى بعنوان "دور المختبر المركزي لسلامة الغذاء في سلطنة عمان" قدمها  محمد بن عبدالله الراشدي من مركز سلامة وجودة الغذاء بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، والذي بين أهمية الفحص الدوري للأغذية من خلال توعية المستهلكين بأهمية مطابقة الغذاء للموصفات التي حددتها الزراعة، في ظل أزمة التلاعب والغش القائم في كثير من المواد الغذائية ومخالفاتها للاشتراطات الصحية.

وقدمت المهندسة ليلى بنت أزهر الرواحية مهندسة كيميائية بشركة تدقيق لخدمات المطابقة، الورقة الثانية بعنوان "مطابقة البيانات الإيضاحية للمواد الغذائية"، مؤكدة أهمية قراءة بطاقة البيانات الإيضاحية والاطلاع على اللوائح العامة والقرارات الوزارية المتبعة في هذا الشأن.

أما الورقة الثالثة فجاءت بعنوان "التعريف ببنك الطعام العماني وآلية عمله" لمحمد بن حسين البوسعيدي أخصائي تسويق من بنك الطعام العماني، والذي سلط الضوء على بنك الطعام وآلية العمل المتبعة والأهداف التي يهتم بها والآلية المتبعة في حفظ الطعام.

وفي الختام، كرم سعادة الشيخ راعي المناسبة الجهات المساهمة والراعية ومقدمي أوراق العمل، كما قدم عامر بن حميد الشبلي المدير العام للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة جنوب الباطنة هدية تذكارية لسعادة الشيخ سيف بن حمير آل مالك الشحي محافظ جنوب الباطنة راعي المناسبة.

تعليق عبر الفيس بوك