مقتل 6 في هجوم صاروخي روسي على مدينة بوسط أوكرانيا

كريفي ريه - رويترز
قال مسؤولون أوكرانيون إن ستة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم في هجوم صاروخي شنته روسيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء على مبنى سكني بمدينة كريفي ريه مسقط رأس الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

وبينما يتصاعد الدخان من المبنى المحترق بعد الهجوم، وقف السكان يبكون خارجه. وقال مسؤولون إن 25 شخصا على الأقل أصيبوا وربما لا يزال آخرون تحت الأنقاض.

وقالت أولها تشيرنوسوفا، وهي من سكان المبنى المكون من خمسة طوابق، إن الانفجار الذي حسبته رعدا أيقظها من النوم، وألقت بها موجة انفجار عنيفة خارج سريرها.

وأردفت قائلة "ركضت إلى باب منزلي، لكن الجو كان حارا جدا... كان الدخان كثيفا".

وأضافت "ماذا يمكنني أن أفعل؟ جلست في الشرفة خائفة من أن أفقد وعيي. لم يأت أحد لفترة طويلة... اعتقدت أنني سأضطر إلى القفز على شجرة".

وتناثر الزجاج المهشم والركام في الشارع حولها، كما دُمرت خمس سيارات على الأقل.

وذكر إيهور لافرينينكو، الذي يسكن في جانب مختلف من المبنى، أنه سمع دوي انفجارين.

وقال "أيقظني الانفجار الأول، كان ضعيفا، وذهبت مباشرة إلى الشرفة. ثم وقع الثاني، وشاهدت من شرفتي ركاما ساخنا يتساقط".

وقال سيرهي ليساك حاكم منطقة دنيبروبتروفسك حيث تقع كيرفي ريه على تطبيق تيليجرام إن عمليات الإنقاذ تجري عند المبنى السكني وعند مستودع مدمر.

وأكد أولكسندر فيلكول رئيس بلدية كريفي ريه مقتل ستة أشخاص على الأقل. وكان قد قال في منشور سابق إن ثلاثة أشخاص قُتلوا وأصيب 25 آخرون ويُعتقد أن ما لا يقل عن سبعة أشخاص محاصرين تحت الأنقاض.

* زيلينسكي يندد بالهجوم

قال زيلينسكي، المولود في كريفي ريه بوسط أوكرانيا، على تيليجرام "القتلة الروس يواصلون حربهم على المباني السكنية والمدن العادية والناس".

ولم تصدر روسيا أي تعليق على الضربات. لكنها تضرب بشكل متكرر مدنا في أنحاء أوكرانيا منذ غزوها الشامل في فبراير شباط 2022 وتنفي استهداف المدنيين.

واتهمت روسيا أوكرانيا أيضا بالقصف عبر الحدود مع تنفيذ كييف عمليات هجومية مضادة. وقال حاكم كورسك في روسيا اليوم الثلاثاء إن أضرارا لحقت بعدة منازل وتعطلت إمدادات الكهرباء بقريتين في المنطقة القريبة من الحدود.

وخلال الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، دوت صفارات الإنذار في عموم أوكرانيا محذرة من غارات جوية، وقال مسؤولون عسكريون في كييف إن قوات الدفاع الجوي دمرت جميع الصواريخ الروسية التي استهدفت العاصمة الأوكرانية.

وقالت القيادة العسكرية العليا في أوكرانيا إن القوات الجوية دمرت عشرة من أصل 14 صاروخ كروز أطلقتها روسيا على أوكرانيا وواحدة من أربع طائرات مسيرة إيرانية الصنع.

تعليق عبر الفيس بوك