استثمار الدراما العالمية سياحيًا

 

سالم كشوب

sbkashooop@gmail.com

اعترفُ بأنني لست من هواة متابعة المسلسلات التركية، ولكن ما قام به القائمون على الدراما التركية في تسليط الضوء على بعض الأماكن السياحية في تلك المسلسلات، كان له أثر ملموس في حماس ورغبة الكثيرين من خارج تركيا لزيارة تلك الأماكن، وهنا المقصد ليس عقد مقارنة ولكن تجربة مميزة نتمنى العمل على الاستفادة منها ومحاولة استقطاب العديد من شركات الإنتاج الفني العالمية لتصوير بعض أعمالها في السلطنة، والتي بلا شك تزخر بالكثير من المقومات والأماكن النادرة التي ستكون محط اهتمام وأنظار تلك الشركات، طالما كان هناك تسويق وتسهيلات مقدمة تحفز على قدوم تلك الشركات للترويج لتلك الأماكن بشكل غير مباشر من خلال برامج وأعمال فنية تعرض أعمال تلك الشركات في القنوات الإقليمية والعالمية.

أتذكرُ قبل سنتين وأثناء مشاركتي في فعالية معنية بالإعلام السياحي في إحدى الدول العربية، كان من ضمن الحضور أحد المستثمرين الأجانب من أصول عربية ويعمل في قطاع الإنتاج الفني، وأشار إلى أهمية استقطاب شركات الإنتاج الفني للترويج السياحي؛ فشهرة المشاركين في تلك الأعمال الفنية أو القناة التي تعرض تلك البرامج تؤدي دورًا مُهمًا في التأثير على متابعي تلك القنوات والأعمال فيما يتعلق بزيارة مكان تم فيه تصوير عمل مُعين من نجم مشهور أو برنامج متابع من الملايين من المتابعين، وهذه منظومة متكاملة تتشارك فيها الجهات ذات العلاقة بالسياحة والاستثمار وسفارات الدول في الخارج لتحفيز تلك الشركات والقنوات الإعلامية للقدوم من خلال تسهيلات وعروض تعود بالنفع على الجميع. وبالتالي نتمنى الاهتمام أكثر بهذا الجانب في استثمار الأماكن والمواقع السياحية، من خلال إبرازها عبر أعمال شركات الإنتاج الفني الإقليمية والعالمية فهناك تنافس كبير من الدول للاستفادة من هذا التسويق المجاني وانعكاسه إيجابيا على القطاع السياحي في تلك الدول.

قد يقول البعض إننا نفتقد للبنية الأساسية المناسبة لبعض الأماكن السياحية أو صعوبة موافقة شركات الإنتاج الفني العالمية على القدوم للسلطنة، لكن لدينا الكثير من الأماكن الطبيعية التي حبا الله بها عماننا الغالية وهي فقط تحتاج إلى تسويق فعال وخطة مدروسة للترويج عنها خارجيا، وليس من الصعوبة من خلال الاستفادة من العلاقات الممتازة للسلطنة خارجيا مع الكثير من الدول التركيز على هذا المسار المهم؛ سواءً عبر أعمال فنية عالمية أو بث حلقات من برامج مشهورة من تلك الأماكن الجميلة في السلطنة، وليس خطأً أن نبدأ من الصفر في هذا التوجه الذي مع مرور الوقت سيكون له أثر ملموس في ظهور بعض الأماكن السياحية في السلطنة على خارطة الإعلام العالمي، وبالتالي أثر إيجابي على الكثير من القطاعات الاقتصادية المرتبطة بالقطاع السياحي.

يقول مارك توين "السر في التقدم هو أن تبدأ بالخطوة الأولى".