التعريف بمفاهيم وآليات التحليل الاقتصادي والسياسة النقدية

 

مسقط- الرؤية

انطلقت أعمال الورشة التدريبية التي ينظمها المعهد الدولي للتدريب الحديث بعنوان "مفاهيم وآليات التحليل الاقتصادي"، والتي تستمر لمدة 5 أيام  بمشاركة عدد من موظفي وزارة الاقتصاد ومجلس الوزراء وغرفة تجارة وصناعة عمان.

وتناولت الورشة التي قدمها البروفسور الدكتور  والخبير الاقتصادي إبراهيم عاكوم في يومها الأول مفاهيم وآليات التحليل الاقتصادي، عبر استخدام طرق تفاعلية مع المشاركين، وذلك من ناحية الأثر الاقتصادي والمالي والاجتماعي، بالإضافة إلى التعريف بمفاهيم الاقتصاد والمدارس الاقتصادية المتنوعة، والاقتصاد الكلي والاقتصاد الجزئي ونموذج مبسط للأسواق وحركة الدخل والسلع والخدمات في الاقتصاد.

ويشهد اليوم الثاني التعريف بمفهوم الناتج المحلي وطرق قياس حجم الناتج المحلي والإجمالي، ومفهوم القيمة المضافة والعلاقة بين الأسعار الجارية والأسعار التنافسية ومفهوم معدل الدخل الفردي.

وتتناول الورشة في اليوم الثالث التضخم والرقم القياسي لأسعار المستهلك من خلال مفهوم ومصادر التضخم وآليات قياس التضخم وأثر التضخم من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى التعرف على مفهوم وأنواع البطالة وقياس معدل البطالة وأثر البطالة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية.

وفي محور القطاع الخارجي وميزان المدفوعات وسعر الصرف، سيتم التطرق إلى دور التجارة الخارجية في ميزان المدفوعات ومفهوم أسعار الصرف وتأثيرها على الاقتصاد، وفي اليوم الخامس سيتم مناقشة السياسة النقدية في الدول وذلك من خلال تسليط الضوء على الأنظمة النقدية في الدول ودور السياسة النقدية في الاقتصاد وآليات المنهجية للسياسة النقدية.

تعليق عبر الفيس بوك