شركات الطيران تتوقع نمو أرباح 2023 لأكثر من المثلين

إسطنبول- رويترز

رفعت شركات الطيران العالمية اليوم الاثنين توقعاتها لأرباح القطاع لعام 2023 لأكثر من المثلين إلى 9.8 مليار دولار من 4.7 مليار دولار وسط تفاؤل مدفوع بقوة الطلب على السفر مع تعافي القطاع من تداعيات وباء كوفيد-19.

وقال ويلي والش المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) في الاجتماع السنوي للاتحاد "سنوات الجائحة ولّت والحدود مفتوحة بشكل طبيعي". لكنه أضاف أن هوامش الربح التي سجلت 1.2 بالمئة لا تزال ضعيفة جدا لدرجة أنها لا تكفي لضمان القوة المالية للقطاع على المدى البعيد.

وأعلنت شركات الطيران العالمية في الأشهر الماضية عن نتائج قوية في الوقت الذي تستعد فيه لموسم صيفي نشط، مع عدم ظهور أي علامة على ضعف الطلب على السفر على الرغم من زيادة التضخم. كما تراجعت ضغوط أسعار النفط هذا العام.

وتقترب مستويات الإيرادات المتوقعة لعام 2023 أيضا من مستويات ما قبل الجائحة، إذ من المتوقع ارتفاعها إلى 803 مليارات دولار مقابل 838 مليار دولار في عام 2019.

وقال والش لرويترز في مقابلة منفصلة "كثير من الناس ليسوا مضطرين فقط للسفر، بل يرغبون في السفر. وسيبقون هكذا خلال هذا العام". وأشار إلى أن الطلب يرتفع بسبب زيادة مستويات التوظيف حتى مع توقعات أضعف للاقتصاد الكلي.

وقال "يؤدي ذلك إلى منح المستهلكين ثقة بأن بمقدورهم إنفاق النقود ويمكنهم تحمل بعض الدين لمواصلة الاستمتاع بما يفعلونه".

وقال والش أمام مندوبين من نحو 300 شركة طيران إن التحديات المستمرة، مثل مشكلات سلاسل التوريد وارتفاع رسوم المطارات، تعوق تعافي الصناعة. وأضاف "تباطأ موردو تصنيع المعدات الأصلية بشدة في التعامل مع عوائق سلاسل التوريد التي ترفع التكاليف وتحد أيضا من قدرتنا على توزيع الطائرات". وقال "شركات الطيران وصلت إلى ما هو أبعد من خيبة الأمل. يجب إيجاد حل".

وظلت توقعات كميات عمليات الشحن منخفضة جدا مقارنة بعام 2019، ومن المتوقع أن تسجل 57.8 مليون طن في عام 2023 مقابل 61.5 مليون طن في 2019 بسبب تباطؤ أحجام التجارة العالمية.

تعليق عبر الفيس بوك