لتطوير البنية الأساسية المشتركة للهيدروجين الأخضر

"أوكيو لشبكات الغاز" تُبرم شراكة استراتيجية مع "هايدروم"

مسقط- الرؤية

وقّعت أوكيو لشبكات الغاز، المشغل والمالك الحصري لمنظومة نقل الغاز في سلطنة عُمان، مذكرة تفاهم مع شركة هيدروجين عمان "هايدروم"؛ بغرض تعزيز دراسة تطوير البنية الأساسية المشتركة لأنابيب الهيدروجين في السلطنة.

وقال بيان صادر عن الشركة إن هذه الشراكة "تُؤكّد الدور الريادي لأوكيو لشبكات الغاز في إطلاق مبادرات الهيدروجين الأخضر من خلال المساهمة في دراسة أفضل الخيارات لتطوير وإنشاء بنية أساسية مشتركة لنقل الهيدروجين الأخضر من مناطق الطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف التابعة لهايدروم إلى الصناعات المرتبطة بالهيدروجين ومشتقاته في الموانيء والمناطق الاقتصادية بالسلطنة بغرض الاستخدام المحلي أو التصدير إضافة الى ربط مناطق السلطنة ودول الجوار بالتوافق مع المخطط العام لهايدروم، ومن ثم المساهمة في تنفيذ مخرجات الدراسة لتمكين الخبرات والقدرات المحلية لدى الشركة في دعم تطوير حل فعّال ومنخفض التكلفة لنقل الهيدروجين مما يعزز من تمكين اقتصاد الهيدروجين الأخضر وجلب الاستثمارات العالمية".

وجاء هذا الاتفاق في إطار الجهود التي تبذلها أوكيو لشبكات الغاز لدعم مبادرات الطاقة الخضراء، كما يعكس التزام الشركة القوي تجاه تطوير البنية الأساسية المشتركة للهيدروجين الأخضر وتعزيزا للقدرات والخبرات التي تملكها.

وقال منصور علي العبدلي المدير التنفيذي بأوكيو لشبكات الغاز: "تُولي الشركة اهتمامًا كبيرًا للبنية التحتية للطاقة النظيفة، وهذا ما تؤكّد عليه مذكرة التفاهم، إذ إنها تعكس أهمية الهيدروجين الأخضر بالنسبة للسلطنة، كما تُلقي بالضوء على اهتمامنا بأن يكون لنا دور ريادي في نقل الهيدروجين الأخضر. ويسعدنا أن تُكلل علاقتنا الطيبة مع هايدروم، التي حقّقت نجاحًا ملحوظًا منذ تأسيسها منذ عام، بمثل هذا الاتفاق الرسمي".

فيما قال الدكتور فراس بن علي العبدواني القائم بأعمال المدير التنفيذي بهايدروم: "إن الاستغلال الأمثل للإمكانات الضخمة والموارد الطبيعية الثرية التي تمتلكها السلطنة في قطاع الهيدروجين الأخضر يتطلب بنية أساسية قوية ورصينة. ولذلك، يسرنا أن نوقع هذه المذكرةمع أوكيو لشبكات الغاز التي سوف يكون لها دور محوري في هذه المبادرة باعتبارها المشغل الحصري لشبكة نقل الغاز الطبيعي في السلطنة. إننا على ثقة أن هناك العديد من الفرص المشتركة الأخرى مع المشغليين الوطنيين والمطورين العالميين في المجالات المختلفة التي سوف تعود بالنفع للبنية الأساسية المشتركة لمنظومة الهيدروجين الأخضر، ونتطلّع إلى استكشافها قريبًا".

تعليق عبر الفيس بوك