20 مليار دولار اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتنفيذ مشروعات طاقة متجددة وهيدروجين

مسقط - العمانية

وقعت وزارتي الإسكان والتخطيط العمراني والطاقة والمعادن وشركة "هايدروم" على اتفاقية حق الانتفاع لأراضي الطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف، يتم بموجبها منح حق الانتفاع لأراضي مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف لشركة "هايدروم".

ونصت الاتفاقية إلى قيام شركة "هايدروم" بتجزئة الأراضي والتعاقد للانتفاع بها لأغراض مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف عن طريق طرح مزايدة تخضع لمبادئ العلانية وتكافؤ الفرص والمساواة وحرية التنافس.

كما وقعت شركة "هايدروم" أيضًا على 3 اتفاقيات لتطوير مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر في محافظة الوسطى، مع كلٍ من تحالفي آمنة وعُمان للطاقة الخضراء وشركة بي بي عُمان، بإجمالي استثمارات تبلغ أكثر من 20 مليار دولار أمريكي، وبإنتاج متوقع يصل إلى نصف مليون طن متري من الهيدروجين الأخضر بما يكافئ 12 جيجاواطًا من سعة الطاقة المتجددة وعلى مساحة إجمالية تبلغ 320 كيلو مترا مربعا لكل مشروع.

وأعلنت "هايدروم" عن تشكيل المجلس الاستشاري الذي يعنى بالإشراف على تطوير البنية الأساسية المشتركة الخاصة بالهيدروجين لتتولى الشركة مهمة تنظيمه، وسيتألف من المطورين الرئيسيين للمشاريع والمشغلين الوطنيين لخدمات الكهرباء والمياه والغاز والمطورين العالميين أصحاب الخبرة في هذا المجال.

ووقعت هايدروم على مذكرة تفاهم مع شركة أوكيو لشبكات الغاز؛ بهدف تعزيز التعاون بين الطرفين في دراسة تطوير أنابيب الهيدروجين الأخضر.

كما وقعت شركة تنمية طاقة عُمان على مذكرة تفاهم مع شركة "سيمنز" الألمانية للطاقة؛ لتطوير العمل المشترك في مجال البحوث المتعلقة بقطاع الهيدروجين والاستفادة من الخبرات العالمية.

وقال معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن: هذه الاتفاقيات تأتي بعد اكتمال الإطار التنظيمي وهيكلة قطاع الهيدروجين وتحديد إجراءات التنافس على الفرص الاستثمارية وآليات منح مناطق الامتياز، لتكون سلطنة عُمان في مقدمة الدول التي تضع أولى خطواتها الجادة نحو إنتاج الهيدروجين الأخضر.

من جهته، قال معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني: توقيع اتفاقية نقل تبعية الأراضي الخاصة بأغراض مشاريع الطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف لشركة "هايدروم" سيُعزز مكانة سلطنة عُمان عالميًّا في استثمارات الطاقة المتجددة وبما ينسجم مع الأهداف الوطنية الرامية إلى تمكين الفرص والحوافز الموجهة للاستثمار في قطاع الهيدروجين.

FxiNE3KWYAMxybU.jpg
FxiND4uWAAAZHpz.jpg
FxiM8p7XoAIyHCz.jpg
 

تعليق عبر الفيس بوك