"التأمينات" تقع بالمستوى الأخضر ضمن "إجادة التحول الرقمي"

مسقط- الرؤية

حازت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية على المستوى الأخضر- مستوى فوق المتوسط- ضمن 9 مؤسسات حكومية في تقرير قياس الإجادة في التحول الرقمي للحكومة 2022، والصادر عن وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات.

وسعت التأمينات الاجتماعية خلال الفترة الماضية عبر خطتها الاستراتيجية للتحول الرقمي 2021-2025 لرسم مسار طموح للارتقاء بخدماتها، لتكون مبنية على المعرفة والتكنولوجيا وملائمة لتوجهات حكومة سلطنة عُمان الساعية لبناء مجتمع معرفي.

وسارعت التأمينات الاجتماعية إلى تبني هذه التقنيات في تحويل خدماتها إلى خدمات إلكترونية رقمية متطورة، مع تطوير أساليب تقديمها للمستخدمين، وقد شملت الخطة الاستراتيجية تغطية لجميع المجالات المعنية بتحقيق المجتمع الرقمي ومكوناته بدءً من بناء القدرات البشرية وتأهيل البنية الأساسية وتطبيق نهج الحكومة الإلكترونية وانتهاء ببناء الثقة ورسم الأطر والتشريعات المنظمة لهذا التوجه.

كما حرصت على أتمتة عمليات التكامل والربط الإلكتروني مع 23 جهة داخل سلطنة عُمان، منها 17 جهة في القطاع الحكومي و6 جهات في القطاع الخاص، وكذلك عمليات الربط مع الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي بمملكة البحرين، بهدف تكاملية الخدمات والتحقق من بيانات المتعاملين لتحسين تجربة المستخدم.

ويُصنف مستوى التأمينات الاجتماعية- حسب التقرير الصادر- بأنه نضج متقدم تقوم فيه الهيئة بإدارة عملية التحول الرقمي بطريقة منظمة، وذلك من خلال اتباع منهجية عمل ثابتة وموثقة ومبنية على أفضل الممارسات، إذ جاء ذلك نتيجة استيفاء الهيئة لمعظم متطلبات العناصر الأساسية للتحول الرقمي مما يخلق بيئة عمل مكتملة تمكن الجهة من القيام بتقديم خدمات رقمية ذات كفاءة عالية.

يشار إلى أن التأمينات الاجتماعية تطمح من خلال الخطة التنفيذية الأولى للتوجه الاستراتيجي العام (2021-2025) بتنفيذ مشروعات ومبادرات خاصة بالتحول الرقمي والابتكار، مثل: نظام ذكاء الأعمال، والحوسبة السحابية، والربط عن طريق سلسلة الكتل، والبيانات الضخمة والمنصات الذكية.

تعليق عبر الفيس بوك