اتفاقية بين "العمانية للسرطان" و"أوكسيدنتال عمان" لتمويل 300 فحص سنويا

إطلاق برنامج الفحص الجيني لمرضى السرطان.. وتقنيات مبتكرة للتشخيص وتحديد العلاج الأكثر فعالية

 

مسقط- العُمانية

أطلقت الجمعية العُمانية للسرطان وبالتعاون مع وزارة الصحة ممثلة بالمركز الوطني للصحة الوراثية وشركة أوكسيدنتال عُمان، برنامج الفحص الجيني لمرضى السرطان، تحت رعاية معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة.

وثمن الدكتور وحيد بن علي الخروصي رئيس الجمعية العُمانية للسرطان، الدعم الذي حظيت الجمعية من المؤسسات الحكومية والخاصة والأفراد منذ بداية عملها، مضيفًا أنّ الجمعية تدخل حاليًا عامها الـ23 وهي مؤسسة مرموقة معترف بها ومعتمدة دوليا بعدما كانت متواضعة في بداية نشأتها.

وأشار إلى أنّ الجمعية تواصل جهودها في دعم مرضى السرطان، وتقديم الدعم اللازم والتوعية بمرض السرطان، مؤكدًا أنّ برنامج الاختبار الجيني لمرضى السرطان يُعدُّ من أهم البرامج البارزة المستدامة، بالتعاون مع وزارة الصحة والشراكة مع أوكسيدنتال عُمان.

وبيّنت الدكتورة سليمى بنت ناصر اللمكية مديرة المركز الوطني للصحة الوراثية، أبرز التقنيات المستخدمة في الفحص الجيني لمرضى للسرطان ودوره في تحسين التشخيص المبكر والعلاج الفاعل للمرضى المصابين بالسرطان، وأهمية البرنامج ودوره في تحديد عوامل الخطر، وتحديد العلاج الأكثر فاعلية للأشخاص المصابين بالسرطان، والحدّ من الانتشار الخطير للمرض في الجسم.

واستعرضت منال بنت عبدالمجيد الزدجالية الأمين العام بالجمعية العُمانية للسرطان، أبرز الإنجازات وأنشطة الجمعية ومنها افتتاح دار الحنان في 2011 لرعاية الأطفال المصابين بالسرطان والمقيمين خارج محافظة مسقط، وإطلاق الوحدة المتنقلة للتصوير الإشعاعي "الماموجرام" التي أجرت أكثر من 30 ألف فحص وتقديم الرعاية التلطيفية، لافتة إلى أنّ الجمعية تعمل على تشجيع نمط الحياة الصحي لمرضى السرطان عبر تناول الغذاء الصحي، وممارسة النشاط البدني، كما تدعم البحث العلمي خاصة ما يتصل بأمراض السرطان.

ووقعت الجمعية العُمانية للسرطان مع شركة أوكسيدنتال عُمان اتفاقية لتمويل هذا المشروع لمدة ثلاث سنوات، عبر توفير 300 فحص في السنة، ويأتي البرنامج ضمن مبادرات الجمعية لمكافحة السرطان عبر مواكبة أبرز التحديثات في المجال الطبي، وتوفير خدمات تقدم فحوصات حديثة بتكاليف أقل في زمن قياسي.

تعليق عبر الفيس بوك