"العمانية لنقل الكهرباء" تنتهي من إنشاء المشروع

إنجاز محطة "سيح الخيرات" للكهرباء في ظفار بإجمالي استثمارات 13 مليون ريال

صلالة- الرؤية

انتهت الشركة العمانية لنقل الكهرباء من مشروع إنشاء محطة سيح الخيرات جهد 132/33 كيلو فولت بمحافظة ظفار، والتي تبعد حوالي 80 كم من ولاية ثمريت.

ويتضمن المشروع تركيب 6 خلايا غازية جهد 132 كيلوفولت، ومحولين بسعة 125 ميجا فولت أمبير، و4 خلايا غازية جهد 33 كيلوفولت، فضلًا عن البنية التحتية للاتصالات وأنظمة الأمن. ويشتمل المشروع على إنشاء خط نقل علوي بطول 91 كم يربط بين محطة محولات ثمريت ومحطة محولات سيح الخيرات، وباستثمار إجمالي بلغ 13 مليون ريال عماني.

ويمثل هذا المشروع استثمارًا استراتيجيًا من الشركة العمانية لنقل الكهرباء، ويهدف إلى تلبية الطلب المستقبلي على الكهرباء في محافظة  ظفار. كما سيضمن إمدادًا مستقرًا وموثوقًا للطاقة لمختلف القطاعات؛ بما في ذلك القطاع الزراعي بالمحافظة والمصانع ومزارع التنمية الحيوانية.

وقال المهندس خالد بن مرهون الحرملي مدير المشاريع بالشركة العمانية لنقل الكهرباء إن أهمية هذا المشروع تكمن في توافقه مع خطة السلطنة لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050؛ وذلك من خلال ربط  المنطقة بشبكة ظفار، وتوفير ما مقداره 42.3 مليون لِتر من وقود الديزل سنويًا، والقضاء على التلوث البيئي من إنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون بما مقداره 114 ألف طن.

وأضاف الحرملي أن محطة سيح الخيرات ستؤدي دورًا مهمًا في التخفيف من التلوث وتقليل النفقات التشغيلية، إضافة إلى أنها ستسهل دمج المناطق الريفية في شبكة كهرباء محافظة ظفار.

يُشار إلى أن الشركة العمانية لنقل الكهرباء، إحدى شركات مجموعة نماء، هي الشركة المسؤولة عن نقل الكهرباء والتحكم بها في شبكة نقل الكهرباء في السلطنة؛ حيث يتم نقل الكهرباء من محطات الإنتاج إلى مراكز الأحمال المتوزعة في جميع محافظات السلطنة. وتعمل شبكة النقل بجهد 132 كيلو فولت فما فوق لتغطي معظم محافظات السلطنة؛ سواء في الشمال أو في الجنوب. كما تدير الشركة العمانية لنقل الكهرباء خطوط الربط بين السلطنة وشبكة الربط الخليجي بجهد 220 كيلو فولت.

تعليق عبر الفيس بوك