غدًا.. توقيع أولى اتفاقيات مشاريع إنتاج الهيدروجين الأخضر في السلطنة

مسقط- الرؤي

تعتزم شركة هيدروجين عُمان "هايدروم"- إحدى الشركات التابعة لشركة تنمية طاقة عُمان- توقيع الاتفاقيات الأولى لتطوير مشاريع إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته في سلطنة عُمان، وذلك يوم غدٍ الخميس، في إطار استراتيجية سلطنة عُمان الرامية إلى تعزيز مكانتها عالميا في قطاع الهيدروجين الأخضر.

وتأتي هذه الاتفاقيات تتويجًا للخطى الحثيثة التي اتخذتها سلطنة عُمان لتطوير هذا القطاع الواعد بدءًا من إطلاق استراتيجية سلطنة عُمان في أكتوبر 2022، والخطوات التي تبعتها من الإعلان عن الفرص الاستثمارية من خلال جولة المزايدة الأولى، وصدور المرسوم السلطاني رقم 10/ 2023، والتوقيع على الشروط التجارية الملزمة لعدد من المشاريع. ويمثل هذا التوقيع استكمالًا لهذا الحراك ويعد نقطة مفصلية للانتقال بهذه المشاريع إلى مرحلة التعاقد النهائي والتطوير.

ومن المقرر أن يوقع معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي، وزير الطاقة والمعادن رئيس مجلس إدارة شركة هايدروم، اتفاقيات هذه المشاريع في حفل سيُقام في فندق جراند ميلينيوم مسقط، والذي سيشهد توقيع مجموعة من مذكرات التفاهم الأخرى، علاوة على توقيع اتفاقية حق الانتفاع لمناطق الامتياز بين ووزارة الإسكان والتخطيط العمراني، ووزارة الطاقة والمعادن، وشركة هايدروم، وذلك لمشاريع الهيدروجين الأخضر.

ويواكب توقيع هذه الاتفاقيات، جهود سلطنة عُمان لتحفيز نمو اقتصاد الهيدروجين الأخضر عبر تمكين الفرص والحوافز الموجهة للاستثمار في هذا القطاع الواعد لتكون السلطنة مركزًا عالميًا رائدًا في قطاع الهيدروجين الأخضر؛ الأمر الذي ينسجم مع أهداف رؤية "عُمان 2040" نحو بناء مستقبل الطاقة المتجددة والمستدامة وتحقيق الحياد الكربوني الصفري بحلول عام 2050.

وكانت الحكومة أسست شركة هيدروجين عُمان "هايدروم"؛ بموجب أوامر سامية؛ وهي شركة مستقلة ومملوكة لشركة تنمية طاقة عُمان، وخاضعة للتنظيم من وزارة الطاقة والمعادن، وتتولى أدوارًا رئيسة في تنفيذ استراتيجية سلطنة عُمان للهيدروجين الأخضر، وتعد واجهة موحدة للقطاع وتشمل اختصاصاتها تحضير مساحات الأراضي المملوكة للحكومة، وهيكلة مشاريع الهيدروجين الأخضر، وإدارة عملية تخصيصها للمطورين، بالإضافة إلى تسهيل عملية تطوير البنية الأساسية المشتركة، وتمكين عملية تطوير منظومة متكاملة من الصناعات المترابطة.

تعليق عبر الفيس بوك