انتهاء موسم صيد ثروة الشارخة

 

مسقط- الرؤية

ينتهي صباح اليوم موسم صيد ثروة الشارخة في سواحل سلطنة عمان للعام الجاري 2023م، والذي كان قد بدأ في شهر مارس الماضي واستمر لمدة 3 أشهر متتالية.

ودعت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه الصيادين الحرفيين وجميع الشركات والمؤسسات والفنادق والمطاعم والأفراد، إلى تسجيل مخزون الشارخة لديهم بعد نهاية الموسم، علماً بأنه لن يُسمح بتداول أو تصدير أي كميات من ثروة الشارخة بعد يوم 31 من شهر مايو الجاري، ما لم تكن مسجلة لدى الوزارة.

ويعد موسم صيد ثروة الشارخة أول مواسم الصيد للثروات البحرية في المياه العمانية خلال العام الجاري 2023م، وسيتبعها عدد من المواسم مثل مواسم صيد ثروات الحبار والروبيان.

يشار إلى أن الشارخة تعرف محلياً باسم جراد البحر، وهو حيوان مفصلي ذو عشر أرجل من القشريات نتيجة احتوائه على قشرة صلبة، ويعد من الثروات البحرية التي تزخر بها مياه سلطنة عمان، كما أن جراد البحر مصدر أساسي للبروتين وغني بالبوتاسيوم والزنك والنيكوتين والحديد ويحتوي على كمية مناسبة من الكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم وعدد من الفيتامينات، ويدخل في العديد من الصناعات الغذائية، ويرتفع الطلب عليه في عدد من الأسواق الخارجية وبصورة خاصة في الدول الأسيوية.

تعليق عبر الفيس بوك