تعزيز مهارات كتابة تقارير التدقيق الداخلي بشركات "أومنفيست"

 

مسقط- الرؤية

نظمت الشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار "أومينفيست"- إحدى الشركات الرائدة في المنطقة- منتدى التدقيق الداخلي الثالث لشركات المجموعة، والذي يأتي ضمن مشاركة المجموعة في شهر التوعية بالتدقيق الداخلي الذي خصص له شهر مايو من كل عام.

واشتمل المنتدى هذا العام على دورة تدريبية لمدة يومين، مخصصة في كتابة تقارير التدقيق الداخلي لشركات المجموعة، بحضور الرئيس التنفيذي للمجموعة وعدد من الرؤساء التنفيذيين لشركات المجموعة، والرئيس التنفيذي للتدقيق الداخلي بالمجموعة، وفرق التدقيق الداخلي من الشركات التابعة، بما في ذلك شركة أوبار كابيتل والشركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام والشركة الوطنية للتمويل وبنك العز وتكافل.

وأكد منير المغيري الرئيس التنفيذي للتدقيق الداخلي في مجموعة أومينفيست، أهمية الدورة التدريبية التي قدمتها شركة  PEF Associates، باعتبارها فرصة استثنائية للمدققين الداخليين بشركات المجموعة لمعرفة الكيفية المثلى لكتابة التقارير الداخلية، مضيفا: "من المهم رفع تأثير تقرير التدقيق الداخلي ويجب أن تكون تقارير التدقيق الجيدة ذات مغزى ورؤية ثاقبة من خلال معالجة الأسباب الجذرية والمخاطر ذات الصلة، لتمكين مجلس الإدارة والإدارة العليا من اتخاذ قرارات مستنيرة وواضحة فيما يتعلق باستدامة الأعمال والنمو".

وأشارإلى أن كتابة تقارير التدقيق الداخلي تعد جزءًا من العمل الفني الذي يلخص العمل المنجز على مدار أسابيع أو شهور بطريقة قصيرة من شأنها جذب انتباه المعنيين وإقناعه باتخاذ إجراءات فورية لإحداث تغيير إيجابي داخل الشركة، موضحاً أن الهدف من هذه الدورة التدريبية تعليم فرق التدقيق الداخلي بشركات المجموعة كيفية جذب انتباه المعنيين بأكبر قدر ممكن من الإيجاز من خلال اتخاذ قرار بشأن أهم الواجبات التي ينبغي الانتباه لها واتخاذ الإجراءات ذات الصلة بها.

وقدمت منظمة التدريب والاستشارات PEF Associates التي تمتلك ثلاثة عقود من الخبرة والعملاء العالميين، والتي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها، دورة تدريبية شاملة حول هيكلة وصياغة نتائج التدقيق لإدارة المخاطر بشكل فعال.

وتم تسليط الضوء على تعلم الاستراتيجيات والتقنيات الرئيسية للاستفادة من نتائج التدقيق لإبلاغ أصحاب المصلحة حول إدارة المخاطر مع تزويدهم بالأدوات اللازمة لتحفيز العمل عند الحاجة والمساهمة بشكل هادف في العمليات التجارية.

وبيّن محمود طارق مدير التدقيق الداخلي للمجموعة الوطنية للتأمين على الحياة والعام، أن الدورة التدريبية كانت قيّمة، وسلطت الضوء على استراتيجيات متقدمة لهيكلة نتائج التدقيق وتوضيحها بشكل فعال.

وتحدث عبد العزيز البلوشي الرئيس التنفيذي لمجموعة أومينفست، عن الدور الحاسم لمهارة التواصل مع التدقيق الداخلي، قائلاً: "من المتوقع أن يقدم المدققون الداخليون نظرة ثاقبة وبصيرة واعية للأعمال، ولذلك فإنَّ قدرة المدققين الداخليين على التواصل الأمثل مع التأثير ستمكن جميع أصحاب المصلحة من اتخاذ قرارات أفضل، ويجب أن تتماشى اتصالات التدقيق الداخلي مع غرض الشركات وأولوياتها ومخاطرها، ومن المتوقع أن تكون تقارير التدقيق الداخلي دقيقة وموضوعية وواضحة وموجزة وبناءة وكاملة وفي الوقت المناسب".

تعليق عبر الفيس بوك