بيان مشترك يُعبّر عن ارتياح البلدين للمستوى الراقي للعلاقات الثنائية النامية

جلالة السلطان والرئيس الإيراني يوجهان بالعمل على التوصل إلى "وثيقة التعاون الاستراتيجي" بين عُمان وإيران

 

جلالة السلطان يستعرض مع سماحة علي خامنئي العلاقات الثنائية

تأكيد الدور الفعّال للقطاع الخاص في توسيع آفاق التعاون الاقتصادي بين البلدين

تأكيد أهمية مواصلة الجهود والمساعي الحميدة في المجالات الأمنية والسياسية والاقتصادية والثقافية

ترحيب ثنائي بتوطيد ثقافة الحوار في المنطقة لتسوية القضايا العالقة

الرئيس الإيراني يُشيد بالنهج الحكيم والسياسات البناءة لجلالة السلطان

جلالة السلطان: التقارب والتعاون بين دول المنطقة عامل مهم لتوطيد الاستقرار والسلام

جلالته يبعث برقية شكر وتقدير للرئيس الإيراني على حفاوة الاستقبال

المقام السامي يشيد بنتائج المباحثات مع القيادة الإيرانية في تعزيز علاقات الصداقة المتجذرة

 

 

طهران- العمانية

وجَّه حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- وفخامة الرئيس الدكتور إبراهيم رئيسي رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، حكومتیهما بالعمل على التوصل إلی وثیقة التعاون الاستراتیجی بينهما، والتوقیع عليها في مختلف المجالات التي تعزز التعاون المشترك والمنافع المتبادلة، في إطار سبل تمتین العلاقات بین البلدین الصديقين ووضع أسس للمحافظة على ديمومتها.

جاء ذلك في بيان مشترك، صادر أمس، بين سلطنة عمان والجمهورية الإسلامية الإيرانية بمناسبة الزيارة الرسمية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية فيما يأتي نصه:

"انطلاقًا من العلاقات العريقة والوطيدة بين سلطنة عمان والجمهورية الإسلامية الإيرانية وشعبيهما الصديقين، وتأکیدًا علی الاحترام المتبادل بين قائدي البلدين والعلاقات الثنائية المتينة والقائمة على أسس حُسن الجوار والأخوة والروابط الدينية والثقافية، قام حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم سلطان عمان بزيارةٍ رسمية إلى الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة خلال الفترة من 28- 29 مايو 2023 (7-8 خرداد 1402)، تلبيةً لدعوة كريمة من فخامة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الدكتور إبراهيم رئيسي. وتباحث قائدا البلدین خلال هذه الزيارة حول العلاقات الثنائیة وسبل تطويرها المبنیة علی الأخوة والمصالح المشتركة، خاصة في مجالات التجارة والطاقة والاستثمار والثقافة بما يعود بالمنفعة المتبادلة ويعزز العلاقات والمصالح للشعبين الصديقين.

مستوى راقٍ من العلاقات

وقد أعرب الطرفان عن ارتياحهما من المستوى الراقي للعلاقات الثنائية مشيرين إلى نموها المتزايد خاصة بعد الزيارة الأخيرة للرئيس الإيراني التي تمت بدعوةٍ من صاحب الجلالة سلطان عمان في السنة الماضية. وأعرب الجانبان عن حرصهما على توسيع متزايد للعلاقات في المستقبل ودعمهما اللجان المشتركة وفرق العمل وتبادل الزیارات في المجالات المتنوعة لمتابعة تنمية العلاقات.

وأكد الجانبان الدور الفعّال للقطاع الخاص في البلدين لتوسيع آفاق التعاون الاقتصادي، وأعربا عن ارتياحهما للنمو المتواصل للتبادل التجاري وزيادة الاستثمارات المشتركة في ظل هذه العلاقات، ورحبا بالتوقيع على اتفاقيات ومذكرات تفاهم في المجالات الاقتصادية والتجارية والنقل والاستثمار والطاقة والثقافة، ووجها بضرورة تفعيل الاتفاقيات القائمة بين البلدين والعمل على الدخول في أي اتفاقيات جديدة تخدم توجهاتهما ومصالحهما المشتركة.

وفي إطار سبل تمتین العلاقات بین البلدین الشقيقين ووضع أسس للمحافظة على ديمومتها، وجهت قیادتا البلدین حكومتیهما بالعمل علی التوصل إلی وثیقة التعاون الاستراتیجی بین البلدین والتوقیع عليها في مختلف المجالات التي تعزز التعاون المشترك والمنافع المتبادلة.

وتبادل صاحب الجلالة سلطان عمان وفخامة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية آراءهما بشأن عددٍ من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وأكدا أهمية مواصلة الجهود والمساعي الحميدة في المجالات الأمنية والسياسية والاقتصادیة والثقافیة المختلفة لترسيخ قواعد السلام والاستقرار في المنطقة، ورحبا بتواصل المحادثات والمشاورات السياسية بين البلدين.

توطيد ثقافة الحوار

ورحب الطرفان بتوطيد ثقافة الحوار في المنطقة لتسوية القضايا العالقة وتوطيد العلاقات بين دول الجوار بما يحقق السلام والازدهار الذي تطمح إليه جميع شعوب المنطقة.

وقد أعرب فخامة رئيس الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة عن تقديره الكبير لجهود حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم سلطان عمان للنهج الحكيم والسياسات البناءة على الساحتين الإقليمية والدولية تعميقًا للعلاقات الثنائية الإيجابية والسلام والاستقرار في المنطقة.

كما عبر حضرة صاحب الجلالة سلطان عمان المعظم عن تقدیره البالغ لسياسة حسن الجوار التي تنتهجها الحكومة الإيرانية الثالثة عشرة، واعتبر التقارب والتعاون بين دول المنطقة عاملًا مهما لتوطيد الاستقرار والسلام في المنطقة.

وفي ختام الزيارة، أعرب فخامة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الموقر، الدكتور إبراهيم رئيسي عن تقديره واعتزازه بهذه الزيارة التاريخية لأخيه حضرة صاحب الجلالة، كما أعرب جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم سلطان عمان عن خالص شكره وتقديره لأخيه فخامة الرئيس على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة اللذين حظي بهما والوفد المرافق له خلال هذه الزيارة.

لقاء خامنئي

إلى ذلك، التقى حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- صباح أمس بسماحة علي خامنئي قائد الثورة بالجمهورية الإسلامية الإيرانية، وذلك بمكتب سماحته بالعاصمة طهران، بحضور فخامة الرئيس الدكتور إبراهيم رئيسي رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين والتأكيد على حرص الجانبين المشترك على تعزيز العلاقات التاريخية وتوثيق الروابط المتينة بين الشعبين الصديقين إضافة إلى بحث عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك. حضر اللقاء من الجانب العماني صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع ومعالي السيد خالد بن هلال البوسعيدي وزير ديوان البلاط السلطاني ومعالي الفريق أول سلطان بن محمد النعماني وزير المكتب السلطاني ومعالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية.

فيما حضره من الجانب الإيراني معالي الدكتور حسين أمير عبداللهيان وزير الخارجية ومعالي إحسان خاندوزي وزير الاقتصاد والمالية (رئيس بعثة الشرف) ومعالي الدكتور علي أكبر ولايتي مستشار قائد الثورة وسعادة علي باقري وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية وسعادة السفير علي نجفي سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية المعتمد لدى سلطنة عمان وعددٌ من المسؤولين الإيرانيين.

هذا وقد غادر بحفظ الله ورعايته حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- أيده الله- مساء أمس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الصديقة بعد زيارة رسمية استغرقت يومين. وكان في وداع جلالة السلطان المعظم لدى مغادرته مطار مهر أباد، معالي الدكتور محمد رضا مخبر النائب الأول لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، كما كان في الوداع معالي إحسان خاندوزي وزير الاقتصاد والمالية (رئيس بعثة الشرف) وسعادة السفير علي نجفي سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية المعتمد لدى سلطنة عمان وسعادة السفير إبراهيم بن أحمد المعيني سفير سلطنة عمان المعتمد لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

شكر وتقدير

وبعث حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- برقية شكر وتقدير إلى فخامة الرئيس الإيراني لدى مغادرته، أعرب جلالته فيها عن خالص شكره وتقديره لفخامته على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة اللذين أحيط بهما جلالته ووفده المرافق خلال الزيارة، مشيدًا جلالته بما حققته الزيارة وجلسة المباحثات واللقاءات من نتائج سيكون لها الأثر الطيب في تعزيز علاقات الصداقة المتجذرة بين البلدين، وبما يعود بالنفع على الشعبين العماني والإيراني بالخير والنماء داعيًا الله تعالى أن يحفظ فخامته بوافر الصحة والعافية ومديد العمر ويوفقه لتحقيق المزيد من تطلعات الشعب الإيراني الصديق نحو الرقي والازدهار.

ومكللًا بحفظ الله سبحانه وتعالى وفضله وتوفيقه، عاد حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- إلى أرض الوطن العزيز بعد أن اختتم زيارة رسمية للجمهورية الإسلامية الإيرانية استغرقت يومين، أجرى جلالته خلالها محادثاتٍ مع فخامة الرئيس الإيراني وسماحة قائد الثورة بالجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وكان في استقبال جلالة السلطان المعظم لدى عودته بالمطار السلطاني الخاص: صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء وصاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب وصاحب السمو السيد تيمور بن أسعد آل سعيد رئيس مجلس محافظي البنك المركزي ومعالي الشيخ عبد الملك بن عبدالله الخليلي رئيس مجلس الدولة وسعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى ومعالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية ومعالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء ومعالي نصر بن حمود الكندي أمين عام شؤون البلاط السلطاني ومعالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم ومعالي الفريق حسن بن محسن الشريقي المفتش العام للشرطة والجمارك ومعالي الفريق سعيد بن علي الهلالي رئيس جهاز الأمن الداخلي ومعالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ومعالي الدكتور محمد بن سعيد المعمري وزير الأوقاف والشؤون الدينية واللواء ركن مطر بن سالم البلوشي قائد الجيش السلطاني العماني واللواء ركن طيار خميس بن حماد الغافري قائد سلاح الجو السلطاني العماني واللواء ركن بحري سيف بن ناصر الرحبي قائد البحرية السلطانية العمانية واللواء ركن مسلم بن محمد جعبوب قائد قوة السلطان الخاصة.

تعليق عبر الفيس بوك