استعراض إنجازات برنامج "روابط" وخطط شركات "جهاز الاستثمار" حتى 2027

 

مسقط- الرؤية

نظم جهاز الاستثمار العماني المنتدى السابع لبرنامج "روابط"، بحضور مجموعة من رؤساء وأعضاء مجالس الإدارة للشركات التابعة للجهاز، والرؤساء التنفيذيين بالشركات، وذلك استمراراً لمسيرة البرنامج الذي أطلق في سبتمبر 2020، بهدف ربط سياسات شركات الجهاز التابعة وأنظمتها مع أولويات الجهاز واختصاصاته.

وأكد معالي عبدالسلام بن محمد المرشدي رئيس الجهاز، أهمية برنامج روابط في ربط سياسات الشركات وأولوياتها وخطط أعمالها مع استراتيجيات الجهاز وأهدافه؛ بما تضمّنه من تبادل للآراء ومناقشة فرص التكامل بين الشركات، وما خرج به من سياسات ومبادئ توجيهية ومؤشرات أداء ومبادرات، مستعرضًا مسيرة البرنامج التي تحقق فيها مجموعة من النجاحات، وأهمية الاستمرار في تنفيذ فرص التكامل بين الشركات والتي تم تحديدها من خلال البرنامج.

واشتمل المنتدى على عرض مرئي تضمن أبرز ما حققه برنامج روابط خلال الثلاثة الأعوام الماضية، كما تضمن جلسة نقاشية استعرضت خطط أعمال الشركات حتى عام 2027م، ومدى تلبيتها لاستراتيجيات الجهاز وإسهاماته في الأولويات الوطنية المتمثلة في الاستدامة المالية والتنويع الاقتصادي ومشاركة القطاع الخاص في الدخول في استثمارات مشتركة.

وتطرقت الجلسة إلى مدى فاعلية دور الشركات التابعة للجهاز في تحقيق التنويع الاقتصادي، خاصة وأنها تعمل كأذرع تنفيذية في كل القطاعات المستهدفة داخل سلطنة عمان، بالإضافة إلى كيفية المواءمة بين دورها في تحقيق الاستدامة المالية من جهة، وأدائها لدور التنويع الاقتصادي من جهة أخرى.

وخصصت الجلسة محورًا لأولوية خفض مديونية الشركات التابعة للجهاز، حيث استعرض المشاركون النتائج الجيدة التي تحققت في هذا الجانب، مؤكدين أن الجهاز ماضٍ في تنفيذ خطته لخفض المديونية بالصورة التي توائم بين إدارة الدين واستمرار النمو.

وفي جلسة الاستماع لممثلي الشركات، تم استعراض أبرز المقترحات والمرئيات والتحديات والصعوبات التي تواجههم، سواء مع المؤسسات الحكومية والخاصة، مع التأكيد على أهمية وضوح أدوار جميع الأطراف للحد من ذلك.

تعليق عبر الفيس بوك