بحث تعزيز التعاون المشترك بين عُمان وسوريا في المجالات الاقتصادية والتنموية

مسقط- لرؤية

استضافت وزارة الاقتصاد أمس وفد هيئة التخطيط والتعاون الدولي بالجمهورية العربية السورية، ووفد اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "الإسكوا"، وذلك في إطار تبادل الخبرات والاطلاع على الأدوار التي تقوم بها مختلف الجهات في متابعة تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ويأتي التعاون بين الجهتين في البلدين الشقيقين في إطار التعاون الاقتصادي للجنة العمانية- السورية المشتركة.

وقال معالي الدكتور سعيد بن محمد الصقري وزير الاقتصاد في كلمته الترحيبية بالوفد إن سلطنة عمان ومنذ مصادقتها على أهداف التنمية المستدامة 2030 عام 2016 وحتى الآن، اكتسبت الخبرة الواسعة في هذا الملف من خلال إدماجها لأهداف التنمية المستدامة ضمن رؤية "عمان 2040" وضمن خططها الخمسية بدءًا من خطة التنمية الخمسية التاسعة التي تزامن بداية تنفيذها عام 2016 مع بداية تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030، إضافة إلى الخبرة المتميزة في إعداد التقرير الوطني الطوعي الأول عام 2019.

وأشار معاليه إلى اهتمام عُمان بالبُعد المحلي للتنمية المستدامة من خلال توطين التنمية في المحافظات، حيث سيتضمن الإصدار الثاني من لوحة المعلومات المركزية رصد التقدم في هذا المحور من خلال استعراض المؤشرات الوطنية على مستوى كل محافظة. وأضاف معاليه أنه من المقرر أن يتضمن التقرير الوطني الثاني للتنمية المستدامة- الذي يجري الإعداد له حاليًا والمُزمع تقديمه العام المقبل- محورًا عن جهود سلطنة عمان في توطين أهداف التنمية المستدامة في المحافظات.

وتأتي الزيارة بهدف التركيز بشكل خاص على ملف تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، والاستعراضات الوطنية الطوعية التي قدمها أو سيقدمها البلدان خلال العامين الحالي والقادم. إضافة إلى تبادل الخبرات بين الجهتين المشرفتين على إعداد التقارير الوطنية الطوعية، ورصد التقدم المحرز في تحقيق أهداف ومؤشرات التنمية المستدامة، وكذلك آلية رصدها وطرق احتسابها، إلى جانب الاطلاع على المسوحات الوطنية الإحصائية ومساهمتها في رصد هذه المؤشرات بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات، والاطلاع كذلك على تجربة سلطنة عمان في إنشاء وتشغيل المرصد الحضري.

وقدم المختصون في وزارة الاقتصاد عرضًا مرئيًّا لإبراز تجربة سلطنة عمان في مجال الاستعراض الوطني الطوعي من خلال تطوّر المسار والمحتوى بين الاستعراضين الأول والثاني والدروس المستفادة. كما اشتمل برنامج اليوم الأول على تقديم عرض لوزارة الإسكان والتخطيط العمراني عن تجربة سلطنة عمان في إنشاء وتشغيل المرصد الحضري. كما شارك الوفد السوري في عرض تجربة الجمهورية العربية السورية حول الاستعراضات الوطنية الطوعية.

ومن المقرر أن تشمل زيارة الوفد السوري خلال اليومين المقبلين المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بهدف تعزيز التعاون بين سلطنة عمان والجمهورية العربية السورية في المجالات التخطيطية والإحصائية، وجمعية التدخل المبكر لشرح مشاركة القطاع الخاص في الاستعراض الطوعي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

تعليق عبر الفيس بوك