انطلاق أعمال منتدى عمان لرعاية كبار السن.. غدا

مسقط - الرؤية

بمشاركة وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة الصحة، وبدعم من مجموعة من مؤسسات القطاع الخاص، تقيم صحيفة ومنصة عيون الرقمية صباح الغد الاثنين منتدى عمان الأول لرعاية كبار السن تحت الرعاية الكريمة لمعالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي الموقر محافظ مسقط، وذلك في تمام التاسعة صباحا بفندق جراند ميللينيوم بالغبرة.

يأتي هذا المنتدى ضمن سلسلة المنتديات التي أقامتها الصحيفة تحت مسمى "تطمين" والتي تهدف إلى إبراز الجهود المبذولة للجمعيات الخيرية وفرق العمل التطوعي في خدمة شرائح محددة من المجتمع العماني.

وبعد منتدى أطفال التوحد والمتأتأتين ومنتدى رعاية الأيتام ورعاية المكفوفين، وقع الاختيار على إبراز جهود جمعية إحسان والفرق الخيرية التابعة لها في الجهود التي تبذلها لأجل رعاية كبار السن، بالإضافة إلى جهود دائرة رعاية كبار السن في وزارة التنمية الاجتماعية، والتي التي تواجه هذه الخدمات لأجل تطويرها وتحسين حياة كبار السن من المواطنين العمانيين.

تشارك في المنتدى وزارة التنمية عبر دائرة رعاية كبار السن بالورقة الافتتاحية  تتناول الجهود المبذولة من قبل الدائرة المعنية في رعاية كبار السن، بينما تقدم جمعية احسان ممثلة في رئيسة الجمعية جوخة الفارسية بتقديم الورقة الرئيسية للمنتدى حول الجهود المبذولة من قبل جمعية إحسن لرعاية كبار السن والتحديات التي تتطلب التغلب عليها، وكما وتلقي وزارة الصحة ممثلة في اخصائية العلاج الطبيعي في برنامج الرعاية الوطنية لكبار السن الفاضلة مريم المحروقية ورقة بخصوص العلاج الطبيعي وأهميته لكبار السن. يشهد المنتدى بعد ذلك ثلاث جلسات نقاشية يشارك في الأولى منها والتي تتناول محور الرعاية الاجتماعية لكبار السن.. الوعي من أجل مجتمع متكافل، كل من جوخة الفارسية رئيسة جمعية احسان، وصفية العميري مديرة دائرة كبار السن بوزارة التنمية الاجتماعية، والدكتور سلطان الهاشمي  متخصص في مجال رعاية كبار  السن، والدكتورة شمسة الحارثية مدير عام دار العطاء ومالك مركز شمساء للاستشارات الادارية، وتدير أسماء الصواعية المتخصصة في العمل الاجتماعي بجامعة السلطان الجلسة النقاشية.

وتأتي الجلسة النقاشية الثانية تحت عنوان الرعاية النفسية لكبار السن.. نحو شيخوخة نشطة وفاعلة بالمجتمع

يشارك فيها كل من زهرة بنت ثاني السريرية من جمعية إحسان، والدكتور حمد السناوي استشاري أول طب نفسي المسنين ورئيس الرابطة العمانية للزهايمر، والدكتورة صالحة الجديدية استشارية طب نفسي وصحة كبار السن ورئيسة الرابطة العمانية لكبار السن، وصفية العميرية مديرة دائرة كبار السن بوزارة التنمية الاجتماعية، ويدير الجلسة حسين بن محمد اللواتي مدرب وممارس البرمجة العصبية اللغوية والذكاء العاطفي والرئيس التنفيذي لشركة الروح المبدعة.

أما الجلسة النقاشية الأخيرة فتتناول صحة كبار السن يشارك فيها كل من الدكتورة فائقة حبيب -خبيرة ومستشارة في العلاج النفسي والأسري بأكاديمية الأصالة للتدريب، ومريم المحروقية إخصائية العلاج الطبيع ومسؤولة خدمات العلاج الطبيعي في الرعاية الأولية ببرنامج كبار السن والمجتمع بوزارة الصحة، عبدالله بن سليم الناصري مدير دائرة التنمية الاجتماعية بالرستاق، والدكتور أحمد الوهيبي استشاري أول طب الأسرة والمجتمع ورئيس قسم رعاية كبار السن بوزارة الصحة، ويدير الجلسة عبدالله بن زاهر  العلوي – مدرب والمدير التنفيذي لمؤسسة يوثنكرز للاستشارات.

كما ويتخلل الجلسات النقاشية تجربة ثرية تقدمها الناشطة الاجتماعيةعائشة التوبية حول أهمية الرياضة لدى كبار السن.

وصرح المهندس منير بن حسين اللواتي المدير العام ومدير التحرير لصحيفة عيون الرقمية بأن هذا المنتدى بهذا الحجم وبهذه المشاركة الرائعة من الخبراء والمختصين يُقام في السلطنة لأول مرة، وهو يأتي ضمن الرؤية والرسالة التي إلتزمت بها الصحيفة التي تسعى بهذه المنتديات إلى تسليط الضوء الاعلامي على هذه الفئات من المجتمع العماني والتي هي في حاجة ماسة إلى مزيد من الاهتمام والخدمات العصرية والسيولة المالية. وأضاف بأن الصحيفة ومنصتها التابعة لها خلال هذا العام تمطح إلى تقديم منتديات أخرى نوعية وغير مسبوقة في خدمة أولوية الرفاه الاجتماعي التي تنص عليها رؤية عمان 2040م.

 

تعليق عبر الفيس بوك