"بريد عُمان" في المرتبة الثالثة عالميًّا بمؤشر رضا العملاء وسط نمو سنوي ملحوظ بالخدمات المُقدمة

 

مسق- العُمانية

حقق قطاع الخدمات البريدية وحلول الشحن السريع والتجارة الإلكترونية في بريد عُمان وأسياد إكسبريس، التابعة لمجموعة أسياد، نموًّا سنويًّا لافتًا خلال العام 2022 في مختلف عملياتها التشغيلية.

وقد شهد حجم الطرود السريعة نموًّا عاليًا بلغت نسبته 92 بالمائة كما ارتفع معدل تسليم البريد السريع في الوقتالمحدد من 93 بالمائة عام 2021م إلى 98 بالمائة عام 2022م، بينما ارتفعت نسبة أداء التوصيل وفق اتفاقية مستوىالخدمة لتصل إلى 98 بالمائة مقابلةً بنسبة 93 بالمائة عام 2021، لتنعكس هذه المؤشرات على تصنيف خدمات البريدالسريع في سلطنة عُمان ليأتي في المرتبة الأولى عالميًّا وفق تصنيف الاتحاد البريدي العالمي.

وعلى صعيد مؤشر رضا العملاء، جاءت خدمة العملاء في بريد عُمان في المرتبة الثالثة ضمن الأفضل عالميًّا في عام2022، مقارنة بالمرتبة الـ 43 عام 2021م، بعدما سجَّلت درجة رضا العملاء الإجمالية 92 بالمائة للخدمات البريدية، و90 بالمائة لخدمات الشحن والطرود ‏والبريد السريع.‏

واستمرارًا لهدفها الاستراتيجي المتمثل في توسع خدمات التوصيل الدولي وفتح المزيد من الفرص التجارية مع أسواقإقليمية ودولية؛ تمكّنت بريد عُمان وأسياد إكسبريس خلال العام 2022 من توسيع شبكتها في مجال التجارة الإلكترونية وخدمات الشحن والطرود والبريد السريع لتشمل أحد عشر دولة، هي: ‏المغرب والعراق وتنزانيا وقطر وتونس والسعودية‏ والولايات ‏المتحدة والإمارات العربية المتحدة والأردن والكويت وتركيا، ضمن خطة تستهدف ‏العديد من الأسواق الإقليمية والعالمية في عام 2023م.‏

وفي الجانب المحلي دخلت بريد عُمان في شراكات مختلفة مع العديد من الجهات الحكومية لإصدار (12) طابعًا بريديًّا يوثق مختلف الفعاليات والمناسبات الوطنية.

ودعمًا للتوجهات الاستراتيجية في تقديم خدمات بريدية مميزة ومبتكرة؛ تمكنت بريد عُمان وأسياد إكسبريس منالحصول على شهادة العنونة (‏s42‎) الصادرة عن الاتحاد البريدي العالمي (UPU) التابع للأمم المتحدة، الأمر الذي سيؤدي إلى رفع كفاءة وصول البريد والتقليل من التكاليف المالية التشغيلية لعمليات المعالجة والفرز والتوزيع.

كما أطلقت بريد عُمان مجموعة من الخدمات الحكومية، كخدمات التصديق على الوثائق في محافظة مسقط، تمهيدًالمرحلة إدخال معاملات الخدمات الطبية، بالشراكة مع في إف إس جلوبال (‎VFS)‏، كما شُكلت لجنة طوابع فنية لضمانإجراءات الحوكمة بشكل موثوق لضمان توافق الطوابع العُمانية مع المعايير الدولية.

وفي مجال أنشطة التجارة الإلكترونية والتوصيل للميل الأخير، ارتفع معدل العملاء النشطين لدى أسياد إكسبريس خلالالعام 2022 بنسبة 13 بالمائة، شمِلت العلامات التجارية ‏المحلية والدولية الكبرى، بإجمالي (202) عميل نشط مقارنةً بـ(179) عميلًا عام 2021م. حيث عقدت أسياد إكسبريس شراكة مع شركة إيفري البريطانية، وهي أكبر شركات التوصيلفي حلول التجارة الإلكترونية، لإنشاء مركز إقليمي للتجارة الإلكترونية في ‏سلطنة عُمان يربط بين الأسواق العالمية.

كما توسَّعت أعمالها باستقطابها إحدى العلامات التجارية الشهيرة في عالم الموضة والأزياء لتقديم خدمات التسليملمنتجاتها في الكويت وقطر.

وقد تم تصنيف سلطنة عُمان من قِبل شركة "اينر ووركس إكسبريس"، كبوابة إقليمية للشحنات التي تغادر ‏الكويت، ترجمة لجهود واستراتيجية مجموعة أسياد في توسيع حلولها للتجارة الإلكترونية ضمن نطاق دول مجلس التعاون‏الخليجي.

كما تقوم الشركة حاليًا بإجراء دراسة معمقة للسوق الأفريقية من خلال شركة استشارات عالمية تهدف إلى دراسة جدوىإنشاء مجمَّع الأعمال اللوجستية متعدّدة الوسائط ومركز التجارة الإلكترونية ‏في دار السلام بتنزانيا.

وعلى الصعيد المحلي دخلت بريد عُمان في شراكة مع القطاع الخاص بافتتاح (156) منفذًا للخدمات البريدية عن طريقتلك الشركات، وإغلاق (16) فرعًا غير ربحي.

وفي مجال الجودة والصحة والسلامة والأمن والبيئة، حققت بريد عُمان وأسياد إكسبريس نسبة امتثال بلغت 97 بالمائةمقارنةً بـ 83 بالمائة للعام 2021م، كما حصلت على شهادة الآيزو لتطبيق نظام إدارة الجودة المتكامل، ونجحت في تقديم(354) تقريرًا بحادث وشيك، واتخاذ الإجراءات اللازمة ‏لإغلاق معظم تلك الملاحظات ما أدى إلى إنجاز (890 ألف) ساعةعمل دون أيّ إصابة مُهدِرة للوقت.

من جانبه قال إبراهيم بن سلطان الحوسني القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لبريد عُمان وأسياد إكسبريس: "تفخر بريد عُمان وأسياد إكسبريس بالإنجازات والنجاحات المتوالية التي عزَّزت مكانتها ودعمت تنافسية مجموعة أسياد كمزودعالمي متكامل للخدمات اللوجستية، حيث نجحت في تقديم حزمة متنوعة من الخدمات البريدية التي تم تصميمُها وفق أفضل الممارسات الدولية لتوفير تجربة مثالية للعملاء ودعمها بحلول وتسهيلات لوجستية متكاملة تعزّز مكانة السلطنة كمركز لوجستي عالمي".

 

 

تعليق عبر الفيس بوك