ضمن فعاليات "كومكس 2023"

تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية في الإعلام الرقمي.. ومطالبات بإصدار تشريعات لتعزيز المنافسة

مسقط- الرؤية

ناقشت جلسة "الاستثمار في مجال الإعلام الرقمي" تجارب الاستثمار في مجال الإعلام الرقمي والفرص الاستثمارية والتحديات التي يمكن أن تواجه المستثمرين في هذا المجال، وذلك على هامش فعاليات "كومكس 2023"، وبمشاركة مجموعة من الخبراء والمتحدثين.

بدأت الجلسة بورقة عمل قدمتها جواهر السيابية الرئيس التنفيذي لقناة السلام بعنوان "التحديات والصعوبات التي تواجه الاستثمار في مجال الإعلام الرقمي"، والتي أشارت إلى تزايد عدد القنوات الرقمية والوسائل الإعلامية الأخرى ما جعل من الصعب الحفاظ على نسب المشاهدة والشهرة، الأمر الذي يقلل نسبة الإيرادات.

وقال الدكتور محمد الحبسي رئيس مجلس إذاعة فنون، إن توظيف الإعلام الرقمي لا يكون في الإعلانات فقط ولكنه في مختلف المجالات التربوية والتوعوية، مضيفا: "الشاهد على ذلك ما حدث في جائحة كورونا، إذ تركزت المنشورات التوعوية بشكل كبير على الإعلام الرقمي، كما أن الإذاعات حاليا أصبحت تركز كثيرا على الإعلام الرقمي، لأنها أدركت أهمية الإعلام الرقمي بعدما شهدته عن قوة تأثيرها وسهولة وصولها إلى المتلقين."

وذكرت مريم البادية، صحفية اقتصادية بجريدة الرؤية، أن التحول الرقمي يساهم في إحداث نقلة نوعية في العمل الإعلامي لأنه يخرج العمل بسرعة وكفاءة وجودة عالية، موضحة: "منذ أطلقت الحكومة خطة التحول الرقمي، تساءل الكثيرون عن العائد النفعي من هذا الأمر، إلا أن التحول الرقمي خلق العديد من الفرص الوظيفية في مجال الإعلام".

وتابعت: "يجب تذليل العقبات وإصدار التشريعات التي تساعد على جذب الاستثمارات في الإعلام الرقمي، مثل فرض ضرائب على مواقع الإنترنت العالمية وتحفيز المؤسسات الحكومية على الاشتراك في الخدمات الإعلامية اليومية، كما يمكن للاستثمارات في الإعلام الرقمي تحسين جودة المحتوى الإعلامي وجذب المزيد من المتابعين والإعلانات والاشتراكات، وتحويل الوسيلة الإعلامية إلى أداة مؤثرة في صناعة السياسات واتخاذ القرارات"، كما أنه يجب على القائمين على المؤسسات الإعلامية تطوير مهاراتهم وإنتاج محتوى إعلامي يواكب المستجدات ويتماشى مع المتغيرات."

تعليق عبر الفيس بوك