غدا الأحد.. انطلاق النسخة الـ18من الملتقى الإعلامي العربي

الكويت -(كونا)

أعلن الملتقى الاعلامي العربي عن تقديمه برنامجا زاخرا بالندوات تبدأ غدا الاحد مع بداية انطلاق الملتقى في فندق سانت ريجيس الكويت تحت رعاية سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.

وقال الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي ماضي الخميس في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) أن برنامج الملتقى يضم ما يقارب 14 ندوة تناقش موضوعات خاصة بالاعلام بمشاركة نخبة من الاعلاميين العرب. واشار الخميس الى أن الملتقى الاعلامي العربي يحتفل بمرور عشرين عاما على تأسيسه وأن هذا الاستمرار للملتقى بكل تأكيد يأتي في ظل اهتمام القيادة السياسية في الكويت بدعم كل ما من شأنه تحقيق التقارب العربي خاصة ما للإعلام من دور في ذلك تحت ظل القيادة الحكيمة لسمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وسمو ولي عهده الأمين الشيخ مشعل الأحمد الصباح حفظهما الله ورعاهما.

وأكد الخميس أن الملتقى يحرص على أن يترجم ما جاء في الخطابات السامية لممثل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله بشأن الدفع بالعمل العربي المشترك بمزيد من التنسيق والتعاون لتلبية طموحات الشعوب العربية.
وأشار الخميس إلى كلمات من الخطابات السامية والتي تؤكد دور الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي في التأثير على المجتمعات وأكد الخميس دور الملتقى في الارتقاء بمستوى الاعلام على نطاق الدول العربية ومحاولة نقل التجارب والخبرات ما بين الدول العربية للاستفادة منها وذلك من خلال ندوات الملتقى.
وتقدم الخميس بجزيل الشكر والتقدير لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح لرعايته الكريمة لفعاليات وأنشطة الملتقى مشيدا بجهود وزارة الإعلام الكويتية لتعاونهم المثمر في تحقيق النجاح والشراكة الإستراتيجية التي امتدت عبر عشرون عام وجهود الاعلام الكويتي والعربي الذي دعم وساند الملتقى الإعلامي العربي منذ انطلاقته وكانوا هم السبب الحقيقي وراء كل نجاح تحقق.
كما أشاد الخميس بالشراكة الاستراتيجية مع قطاع الاعلام والاتصال في جامعة الدول العربية التي تم من خلالها تحقيق العديد من الانجازات الكبيرة من خلال عقد أنشطة وفعاليات لها تأثيرها على المستوى الاعلامي وتطوير صناعة الاعلام في الوطن العربي ككل.
ورحب الأمين العام للملتقى ماضي الخميس بالزملاء الإعلاميين والإعلاميات في بلدهم الثاني الكويت للمشاركة في فعاليات الملتقى الإعلامي العربي متمنين لهم طيب الإقامة والاستفادة من كافة ما يتضمنه الملتقى من فعاليات وأنشطة.
ويدشن الملتقى أعماله صباح يوم الاحد بافتتاح معرض (وسائل الاعلام وتكنولوجيا الاتصال والتطبيقات الالكترونية) ويليه الجلسة الاولى للملتقى وتحمل عنوان الملتقى ( مستقبل الإعلام .. إعلام المستقبل ) بمشاركة الامين العام المساعد لقطاع الاعلام والاتصال في جامعة الدول العربية السفير احمد خطابي ورئيس تحرير جريدة (عكاظ) السعودية جميل الذيابي ورئيس تحرير جريدة (الرؤية) العمانية حاتم الطائي ورئيس تحرير جريدة (الراي) الكويتية وليد الجاسم وبادارة وكيل قطاع النشر والصحافة وزارة الاعلام الكويتية لافي السبيعي.
اما الجلسة الثانية تحمل عنوان ( شغف النجاح ) ويشارك فيها مجموعة من الشباب العرب الذين استطاعوا تغيير النظرة العامة للشهرة من خلال تقديم محتوى متميز وهم مريم باشات من لبنان وحوراء الفارسية من عمان واسامة النعسان من سوريا وشهاب الهاشمي من اليمن وفرح ياسمين من الجزائر والاء بشناق من الاردن ويدير الحوار الاعلامية بيبي الخضري من الكويت.
وتعرض الجلسة الثالثة مجموعة من التجارب لشخصيات عامة في التعامل مع الاعلام وتحمل عنوان ( قوة الاعلام وتعدد المصادر ) بمشاركة مستشار جلالة ملك البحرين نبيل الحمر ووزير الاعلام اللبناني زياد مكاري ورئيس تحرير جريدة (الجزيرة) السعودية خالد المالك والاعلامية الدكتورة هالة سرحان من مصر ويدير الجلسة الاعلامي عامر الرجوب من الاردن.
ويشارك في الجلسة الرابعة ( ثنائية الاعلام والحياة ) الاعلامية مي الخطيب والاعلامي مصطفى الاغا من سوريا، ويدير الجلسة الاعلامي رامي رضوان من مصر،أما الجلسة الخامسة يستعرض فيها الدكتور خالد غطاس من لبنان كيفية تقديمه محتوى متميز ومختلف كونه مختص في الطب والكيمياء وانتقل الى الاعلام والارشاد والاحاديث التنموية ويحاوره الاعلامي نيشان من لبنان.
ويشارك كل من عبير الصغير من لبنان وعلي الخالدي من العراق وبسنت نورالدين من مصر في الجلسة السادسة ( صناعة المحتوى في وسائل التواصل الاجتماعي ) التي تديرها الاعلامية امال عراب من الجزائر.
وتناقش الجلسة السابعة والاخيرة من اليوم الاول للملتقى ( مستقبل الاعلام في ظل الذكاء الاصطناعي )
بمشاركة نواف السويد وهو مستشار وصانع محتوى تقني من الكويت والدكتور انس النجداوي من الاردن وهو استاذ مشارك في جامعة ابوظبي ومستشار الاعمال الرقمية والدكتور محمد ربيع استاذ مشارك بقسم العلوم بكلية التربية الاساسية في الكويت ونايلة تويني رئيس تحرير جريدة النهار اللبنانية ويدير الجلسة  الاعلامي عبدالرحيم البطيح مدير تلفزيون أبوظبي.
ويلي جلسات اليوم الاول الحفل الرسمي لافتتاح الملتقى في تمام السابعة مساء ويتضمن تكريم للعديد من الاعلاميين العرب. وتستمر جلسات الملتقى يومين وتأتي الجلسة الثامنة ( ماذا فاتتا في الاعلام العربي ؟ ) في صباح اليوم الثاني للملتقى بمشاركة عدد من وزراء الاعلام العرب السابقين وهم وزير الاعلام الكويتي الاسبق سامي النصف ووزير الاعلام العماني السابق الدكتور عبدالمنعم الحسني ووزير الاعلام البحريني السابق علي الرميحي ويدير الحوار الاعلامي السعودي عبدالله المديفر.
وتناقش الجلسة التاسعة (صناعة المحتوى في الدراما العربية بمشاركة الكاتبة منى الشمري من الكويت والفنان رفيق علي والكاتبة كلوديا مارشيليان من لبنان والمنتج الدكتور مدحت العدل من مصر ويدير الجلسة الاعلامي زاهي وهبي من لبنان.
أما الجلسة العاشرة (كلمة وصورة) يشارك فيها الدكتور أحمد عبدالملك والمصور عبدالعزيز الدويسان من الكويت بادارة الدكتورة راية يعقوب من الاردن وتستعرض الجلسة ال11 (تأثير التكنولوجيا في خدمة واستدامة المجتمعات) بمشاركة الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية الكويتية معن رزوقي والرئيس التنفيذي لشركة زين ايمان الروضان والمدير العام لجهاز تكنولوجيا المعلومات الدكتور عمار الحسيني ويدير الجلسة الاعلامي موسى الفرعي من عمان.
ويناقش عدد من أصحاب الشركات السياسات التسويقية وكيفية تمكنهم من تغيير مفاهيم التجارة التقليدية في الجلسة ال 12 بعنوان ( الاعلام وإستراتيجيات التسويق ) بمشاركة المدير العام لشركة المرشود للعطور مرشود المرشود والمؤسس والمدير العام ل(اتش اند اس ستور) فهد المذن والمدير التنفيذي لمنصة بيمز التعليمية يوسف الحسيني من الكويت ويدير الحوار المدربة والكاتبة عواطف الصباح من الكويت.
ويشارك في الجلسة ال13 (دور الاعلام في التنمية الاقتصادية .. تجارب واقعية) وزير التجارة السابق فهد الشريعان ورئيس اتحاد الشركات الاستثمارية صالح السلمي ورئيس مجلس ادارة الشركة الوطنية للصناعات الكيماوية والبترولية وليد المهدي من الكويت ويدير الجلسة الاعلامية علا الفارس من الاردن.
وتختتم جلسات الملتقى بجلسة شعرية مميزة يشعر فيها فيصل العدواني من الكويت ورائد بوفتيان من العراق وتدير الجلسة الاعلامية شيماء رحيمي من البحرين.

تعليق عبر الفيس بوك