مجلس المطارات العالمي يتوّج مطار الدقم بالمستوى الأول

منح مطار صلالة شهادة الاعتماد الكربوني والترقية للمستوى الثالث

مسقط- الرؤية

حصد مطار صلالة شهادة الاعتماد الكربوني من المجلس العالمي للمطارات (ACI) مع ترقية للمستوى الثالث، فيما نجح مطار الدقم في الوصول للمستوى الأول في هذا البرنامج التي يشرف على تنفيذه بشكل مباشر المجلس العالمي للمطارات.

وتأتي هذه النتائج بفضل الجهود الكبيرة والاستثمارات الناجحة التي قامت بها شركة مطارات عمان، والتي تعد جزءا رئيسيا من التزامها البيئي وجهودها لتبني مشاريع الطاقة النظيفة في المطارات التابعة، سعيا للوصول الى الحياد الصفري ضمن توجهات الحكومة في سلطنة عمان بحلول 2050.

وقال الشيخ أيمن بن أحمد بن سلطان الحوسني الرئيس التنفيذي لمطارات عمان: "أبارك لسلطنة عُمان هذا التقدير العالمي الجديد لمطار صلالة بحصوله على الترقية للمستوى الثالث في برنامج اعتماد الانبعاثات الكربونية من المجلس العالمي للمطارات وكذلك بلوغ مطار الدقم المستوى الأول ضمن هذا البرنامج، كما أبارك لجميع الفرق العاملة في المطارين من جميع شركائنا على تحقيق هذا الإنجاز الهام الذي ننظر إليه كشهادة دولية مرموقة، تعزز دورنا الريادي الوطني والعالمي تجاه الاستدامة والمضي قدما لتنفيذ الممارسات المسؤولة بيئيا في جميع مطاراتنا لجعلها مطارات صديقة للبيئة".

وأشار إلى أن هذه المبادرات تعد خطوات رئيسية تتسق مع الجهود التي تبذلها كافة الجهات الوطنية لترجمة التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- للانتقال إلى الحياد الصفري الكربوني بحلول 2050، مضيفا: " ملتزمون بتقليل بصمتنا الكربونية وتعزيز التنمية المستدامة في صناعة الطيران، ونشكر فريقنا على جعل هذا ممكنا، ونؤكد على أهمية الجهود المشتركة التي ساهمت في تحقيق هذا النجاح، ونتطلع إلى مواصلة عملنا نحو تحقيق أهداف الاستدامة الطموحة للسلطنة".

ويوفر المستوى الثالث من البرنامج إطار عمل دوليا خاص بالمطار من أجل الإدارة الفاعلة للكربون والتحسين المستمر من خلال الشراكات بين المطار وشركائه في الخدمة.

وجاء حصول مطار صلالة على هذا الاعتماد، عقب الإتمام الناجح للمراحل السابقة التي اشتملت على رسم خرائط للبصمة الكربونية بالمطار وتنفيذ مشاريع لتقليل انبعاثات الكربون، فيما يأتي حصول مطار الدقم على شهادة الاعتماد الكربوني للمستوى الأول "مستوى رسم الخرائط" للسنة الثالثة على التوالي لتبنيه أفضل المعايير الدولية في الحفاظ على البيئة عبر أحدث البرامج المعتمدة دوليًّا.

ويأتي تجديد شهادة الاعتماد الكربوني لهذا المستوى ضمن خطط "مطارات عُمان" للارتقاء بمساعيها لبلوغ مستويات أعلى في هذا المضمار الذي يتكون من 4 مستويات دولية، حقق المستوى الثاني والثالث فيها مطار مسقط الدولي ومطار صلالة، وتشمل تحديد وقياس نسب الانبعاثات الكربونية، وخفض نسب الانبعاثات الكربونية، والحفاظ على أقل نسب من الانبعاثات الكربونية والوصول إلى الحيادية؛ للحد من الانبعاثات الكربونية في البيئة المحيطة بالمطارات التي تشرف على تشغيلها شركة مطارات عمان.

يشار إلى أن برنامج اعتماد الانبعاثات الكربونية للمطارات الصادر عن المجلس العالمي للمطارات، يعد البرنامج الوحيد المعتمد مؤسسيا في إدارة الكربون في المطارات، ويمنح البرنامج شهادة لكل مستوى من مستوياته التي تعكس كل منها التحديات المتزايدة فيما يخص قياس انبعاثات الكربون وإدارته وتحسينه.

تعليق عبر الفيس بوك