"العمانية لنقل الكهرباء" تشارك في منتدى عُمان للكهرباء والطاقة 2023

مسقط- الرؤية

شاركت الشركة العُمانية لنقل الكهرباء في النسخة الثانية من مؤتمر عُمان للكهرباء والطاقة، والذي أفتتح برعاية معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن، وبمشاركة دولية ومحلية من خبراء ومتخصصين في مجال الكهرباء والطاقة.

واستمر المنتدى على مدار ثلاثة أيام بحث فيها آخر المستجدات في قطاع الكهرباء والطاقة، والتطورات التي واكبتها سلطنة عمان على صعيد جهود تحول الطاقة بما يتماشى مع أهداف "رؤية عُمان 2040"، كما استعرض المؤتمر أحدث التقنيات والابتكارات في القطاع وتبادل المعارف وتعزيز التعاون بين مختلف المعنيين بمشاركة خبراء ومسؤولين ومختصين في القطاع من السلطنة وخارجها.  المؤتمر ركز على ستة محاور رئيسية وهي: تحديثات السوق والسياسات، والطاقة المستدامة، وأنظمة التوزيع، وشبكات الطاقة، وإدارة/ كفاءة الطاقة، وإدارة الأصول وتحسينها.

وجاءت مشاركة الشركة في المنتدى بعرض عدة أوراق عمل وإدارة بعض الجلسات الحوارية. فقد قدم المهندس أحمد الندابي مدير عام الشؤون التنظيمية والالتزام ورقة عمل تطرقت الورقة إلى إعادة هيكلة احتساب تكلفة نقل الطاقة الكهربائية تحدث فيها عن هيكلة قطاع الكهرباء، وتكلفة نقل الكهرباء الحالية، والمقترح المخطط له للتكلفة الجديدة لنقل الكهرباء بما يخدم تطلعات مختلف مستخدمي الشبكة ابتداء من المستثمرين وانتهاء بمستهلكي الطاقة الكهربائية وبما يمكن من تحقيق رؤية عمان 2040 في تنوع مصادر الطاقة المستدامة والهيدروجين الأخضر والمساهمة في تحقيق الحياد الكربوني. بالإضافة إلى عدد من المواضيع المرتبطة.

وقدم المهندس يعقوب الشملي رئيس قسم دعم تطبيقات تشغيل الشبكة بمركز توزيع الأحمال التابع الشركة ورقة عمل بعنوان "مراجعة مستقبل المراقبة والتحكم في شبكات الطاقة باستخدام تقنية الأطوار المتزامنة"، والتي تتحدث عن فوائد مراحل المراقبة المتزامنة لشبكة نقل الكهرباء على نطاق واسع وتحليل الأحداث في مراكز التحكم في جميع أنحاء العالم. كما تطرقت الورقة إلى أن تقنية الأطوار المتزامنة تساعد على إظهار التعقيدات المتزايدة لأنظمة الطاقة الكهربائية والزيادة في التطبيقات لكل مرحلة. وبحثت الورقة إمكانية  تطبيق تقنية الأطوار المتزامنة والتي يشمل تطبيقها على عدة مراحل منها الوعي حول وضع الشبكة الحالي والمراقبة لمناطق شاسعة، بالإضافة إلى مراقبة عملية التشغيل مباشرة، والخطط  المتعلقة بأنظمة الطاقة، وتحليل تأثيرات مراحل التزامن والعمليات في الوقت الفعلي، وتخطيط نظام الطاقة. كما لخصت الورقة تجربة بعض الشركات الخدمية في تطبيق تقنية الأطوار المتزامنة.

وقدم المهندس أنور الحارثي رئيس قسم دراسة الشبكات والأداء ورقة عمل بعنوان "متطلبات الخدمات المساعدة في قطاع الكهرباء بالسلطنة". وسلطت الورقة الضوء على أهمية تقنيات الخدمات المساعدة لمواكبة التطورات الحالية في الشبكة. وركزت الورقة على دور متطلبات الخدمات المساعدة في تحقيق خطة تكامل الطاقة المتجددة مع الحفاظ على التشغيل الآمن لنظام الطاقة.

كما أدار د. راشد البدواوي مدير عام الشؤون المؤسسية في الشركة إحدى الجلسات التي كانت عبارة عن ست جلسات نقاشية بعنوان: "إدارة الأصول وتحسينها" وتضمنت المناقشة 5 أوراق فنية شملت المواضيع التالية: مناقشة أداء الأصول باستخدام تحليلات البيانات لشبكة نقل الطاقة في ترانسكو، وإحصاءات الأعطال الكهربائية في شبكة توزيع 33 كيلو فولت، والحلول المحسنة رقميا والمبتكرة للتزامن مع شبكة النقل، والكشف عن الأعطال عالية المقاومة في الأبحاث ومقارنة شبكات التوزيع، ودراسة حالة لفوائد نظم المعلومات الجغرافية والعائد الاستثماري منها.

تعليق عبر الفيس بوك