وباء في البحر الأحمر يقتل عدد من الكائنات البحرية

عواصم - الوكالات
توصل فريق بحثي إلى أن وباء ينتشر في البحر الأحمر تسبب في القضاء على أنواع كاملة من قنفذ البحر في خليج العقبة مما يعرض الشعاب المرجانية الفريدة في المنطقة للخطر.

وبحسب الفريق البحثي فقد فنيت قنافذ البحر الأسود بالكامل في غضون شهرين، وهي نوع معروف بالمساعدة في الحفاظ على صحة الشعاب المرجانية.

ونشر الفريق النتائج التي توصل لها في مجلتين علميتين تخضعان لمراجعة الأبحاث من زملاء في المجال. وأشارت النتائج إلى أن أعدادا ضخمة من هذا النوع نفقت في المياه الإقليمية في الأردن ومصر والسعودية.

ويعتقد الباحثون أن السبب هو طفيلي الهدب المسبب لمرض يؤدي إلى نفوق سريع وهو ربما المسبب لذات الموجات من نفوق قنفذ البحر في البحر الكاريبي.

وقال الباحث أومري برونشتاين من متحف شتاينهارت للتاريخ الطبيعي إنه في غضون يومين فقط يصبح قنفذ البحر الأسود طويل الشوكة هيكلا فحسب مع فقدان بالغ في الأنسجة. وتجرف الأمواج بقاياه للشاطئ بينما تأكل الأسماك بقايا البعض الآخر ويرجح الباحثون أن ذلك يعزز انتشار العدوى.

وظهرت أولى المؤشرات على وجود خلل في البحر المتوسط الذي غزته قنافذ البحر على مر السنين ربما عبر قناة السويس. وقال برونشتاين إن تقارير وردت منذ عدة أشهر من اليونان وتركيا عن نفوق قنافذ.

في حين أن هذا لم يكن مقلقا في البداية نظرا لأنها كانت من الأنواع الغازية، إلا أن المرض يضر الآن بالتجمعات الطبيعية في البحر الأحمر.

وقال برونشتاين "لا يوجد ما يمكن فعله لوقف هذا في الوقت الحالي".

لكنه قال إن هناك "فرصة ضئيلة للغاية" لتكوين تجمعات معزولة من قنافذ البحر المتبقية في مكان آخر والتي يمكن إعادتها لاحقا للمياه في المنطقة.

تعليق عبر الفيس بوك