تدشّين نظام "التزام" المركزي في "المناطق الاقتصادية"

مسقط- الرؤية

دشنت الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة نظام الالتزام المركزي "التزام"، وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات، وحضور عدد من المسؤولين بالهيئة، ضمن فعاليات معرض كومكس للتكنولوجيا 2023.

ويهدف النظام إلى أتمتة إجراءات وممارسات المتابعة في مجال الرقابة والالتزام، ومن أبرزها الرقابة البيئية والعمالية وتفتيش المباني والمشاريع، إضافة إلى مساهمة خصائص النظام في رفع مستوى الأداء والدقة والشفافية لتسهيل عملية جدولة الزيارات الميدانية ومهام متابعة التزام الشركات والمشاريع بالقوانين واللوائح في مجال الرقابة والالتزام وإصدار المخالفات والتقارير، علاوة على إتاحة النظام خاصية الدفع عبر النظام.

وسيتم تطبيق نظام الالتزام المركزي في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم كمرحلة أولى، وذلك لأتمتة مختلف إجراءات المتابعة والتي تتضمن إجراءات متابعة الالتزام البيئي ومكافحة التلوث وإدارة المخلفات والمواد الخطرة، والرقابة على المشروعات، والرقابة العمالية، والرقابة على المباني. ويستهدف النظام كذلك فئات أخرى من المستخدمين النهائيين؛ إذ لا يقتصر استخدامه على المفتشين فحسب؛ بل يمكن لممثلي الشركات والاستشاريين والمقاولين كذلك استخدام النظام عبر أجهزة لوحية أو الهاتف المحمول، حيث يمكن للمستخدمين جدولة الزيارات الميدانية وتوزيع مهام متابعة الالتزام إلكترونيا وتحديد مواقع المعاينة بدقة، وإعداد تقارير الزيارات الميدانية وإضافة المرفقات والصور في الموقع مباشرة دون الحاجة للرجوع إلى المكتب. كما يمكن عبر النظام التواصل المباشر بين أعضاء فريق التفتيش والمتابعة والشركات لمتابعة عمليات التفتيش، إضافة إلى إمكانية إرسال طلبات التفتيش وفقًا لمراحل المشروع.

تعليق عبر الفيس بوك