"الصحة" تطلق استبانة لقياس تجربة المريض بالعيادات الخارجية

 

مسقط- الرؤية

أطلقت وزارة الصحة استبانة لقياس تجربة المريض في المؤسسات الصحية للخدمات التي تقدمها الوزارة عبر تطبيق شفاء بعنوان "طمنا عليك"، وذلك تحت شعار "كيف كان موعدك؟"، بهدف قياس مدى رضا المواطن أو المُقيم بعد زيارة العيادات الخارجية التابعة للمؤسسات الصحية وتجويد الخدمات الصحية ورفع كفاءتها.

رعى حفل إطلاق الخدمة الجديدة سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات، بحضور سعادة الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية وكيلة وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية والتخطيط، وعدد من أصحاب السعادة والمسؤولين بعدد من القطاعات الحكومية، وذلك بالتزامن مع فعاليات معرض كومكس في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض.

وأكدت الدكتورة قمراء بنت سعيد السريرية المديرة العامة لمركز ضمان الجودة بوزارة الصحة، أهمية مشروع  قياس تجربة المريض بهدف تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة، موضحة: "يعتبر المشروع إحدى مبادرات وزارة الصحة التي تهدف إلى تمكين المستفيدين (المرضى وذويهم) من المشاركة في التحسين عبر قياس رضاهم بعد الحصول على الخدمات الصحية المختلفة في المؤسسات الصحية على مراحل مختلفة في تقديم الخدمة بمختلف التخصصات والخدمات".

وأضافت أن المشروع يهدف الى تقييم تجربة المريض في مرافق الرعاية الصحية باستخدام استبيان قياس تجربة المريض في تطبيق شفاء، والحصول على فهم متعمق لتجربة المريض عن طريق تحليل البيانات المرصودة، وتزويد أصحاب القرار بالبيانات المساعدة على اتخاذ القرارات المهمة والمبنية على مصلحة المستفيد وصولاً إلى بناء ثقافة الرعاية المرتكزة  والمتحمورة حول المريض.

وعلى ضوء الأنشطة والفعاليات المصاحبة لمعرض كومكس، شاركت سعادة الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية وكيلة وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية والتخطيط ورئيسة اللجنة الإشرافية للتحول الرقمي، في الملتقى الأول للإجادة في التحول الرقمي الحكومي، حيث تطرقت سعادتها إلى دور التحول الرقمي في تعزيز آفاق الرعاية الصحية وتحقيق أهداف وزارة الصحة الاستراتجية خلال المرحلة القادمة، لاسيما وأن التحول الرقمي في سلطنة عُمان هو توجه استراتيجي ضمن رؤية عُمان 2040.

وذكرت العجمية أن رقمنة خدمات الرعاية الصحية يساهم في تعزيز قدرات القطاع الصحي، ويجود الخدمات المقدمة للمرضى وللمستفيد من خدمات هذا القطاع الحيوي، بالإضافة إلى أنه يوفر الوقت والجهد المبذول في هذه الخدمات، ويعزز الشفافية والمساءلة من خلال متابعة أداء القائمين بالخدمة، ويمنح استجابة تواكب الظروف والتحولات التي يشهدها العالم في هذا المجال.

واستعرضت سعادة الدكتورة فاطمة العجمية أبرز مشاريع التحول الرقمي بوزارة الصحة، والتي من شأنها تحسين وتطوير الخدمات في القطاع الصحي، مثل مشروع الاستراتيجية الوطنية الرقمية ومشروع إنشاء شركة معنية بالتقنيات الصحية ومشروع الهوية المؤسسية لوزارة الصحة والذي سينطلق قريبًا، ومشروع حصرِ وتبسيط إجراءات الخدمات الإلكترونية الحكومية بالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات، والمشاريع المرتبطة بتطبيق شفاء.

تعليق عبر الفيس بوك