إطلاق مبادرة "الرباط" لدعم الحجاج والمعتمرين من فئة الضمان الاجتماعي

مسقط- العُمانية

أطلقت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية مبادرة "الرباط" التي تقدم دعما ماليًّا 120 ألف ريال عُماني، وتستهدف 306 من الحجاج والمعتمرين المستحقين والمقبولين من فئة الضمان الاجتماعي المسجلين لدى وزارة التنمية الاجتماعية لأداء شعائر الحج لعام 1444هـ وفق معايير الاستحقاق المعتمدة من الوزارة من خلال النظام الإلكتروني لحجاج سلطنة عُمان.

ويأتي إطلاق هذه المبادرة تزامنًا مع عام الوقف، ويمثل انطلاقة جديدة للأوقاف بسلطنة عُمان في 3 جوانب وهي: استقطاب الأصول الجديدة، وتنمية عوائد الأوقاف القائمة، وإطلاق المبادرات النوعية في عطاء الوقف وتنفيع الموقوف عليه.

وقال سعادة الدكتور وائل بن سيف الحراصي وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية- في تصريح له- إن مبادرة الرباط مرتبطة بوقف الرباط الذي يقدم خدمة للحجاج والمعتمرين العُمانيين على مدى سنوات طويلة، مضيفًا أن أموال هذه المبادرة ستدمج مع المبالغ الأخرى، وستوزع على مستحقيها بالتساوي. وأوضح سعادة الدكتور أن هناك عدة رسائل تسعى الوزارة إلى إيصالها عن طريق إطلاق المبادرة من بينها التأكيد على الحاج أن فريضة الحج لمن استطاع إليه سبيلا، ولا يجب أن يلزم الشخص غير المستطيع نفسه، مبينًا أن هذه المعونة الموجودة تعين الناس لدفع تكاليف الحج. وبيَّن أن المبادرة تأتي تفعيلًا لدور الأوقاف لكي يعطي المجتمع وسيلة لدعم بقية أفراد المجتمع القيام بواجبه، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على استراتيجية جديدة لتحسين منظومة الوقف في سلطنة عُمان.

من جانبه، أوضح سلطان بن سعيد الهنائي المدير العام للشؤون الإدارية والمالية بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية رئيس بعثة الحج العُمانية لعام 1444هـ  أن البعثة استكملت مختلف الإجراءات لسفر حجاج سلطنة عُمان إلى الديار المقدسة، مشيرا إلى أن البعثة ستغادر في 25 من ذي القعدة لعام 1444هـ الموافق 14 من يونيو 2023. وأضاف أن البعثة تعمل على استكمال إجراءات استخراج تصاريح الحج من بوابة الحج السعودية لحجاج سلطنة عُمان؛ حيث استكمل أكثر من 99 بالمائة منهم جميع المتطلبات لسفرهم من سلطنة عُمان، ويبقى استكمال الإجراءات في المملكة العربية السعودية.

تعليق عبر الفيس بوك