الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمليون طن سنويًا

تزويد 120 ألف وحدة سكنية بالطاقة الشمسية مع بدء الإنتاج في "مشروعي منح" بحلول 2025

◄ تعاون عُماني مع شركات دولية لإنجاز مشروعي منح للطاقة الشمسية

◄ 1000 ميجاواط طاقة إنتاجية باستخدام أكثر من مليوني لوح شمسي

◄ 800 مليون دولار أمريكي تكلفة استثمارية

 

الرؤية- مريم البادية

من المؤمل أن يسهم مشروعا منح 1 ومنح 2 للطاقة الشمسية، في توفير الكهرباء لنحو 120 ألف وحدة سكنية، بحلول عام 2025، في خطوة تترجم حرص الحكومة على الاستفادة من الموارد الطبيعية المتاحة، وتوظيفها على النحو الأمثل، من خلال جذب الاستثمارات الأجنبية.

ووقعت شركة نماء لشراء الطاقة والمياه على اتفاقيتين استثماريتين لهذين المشروعين،لإنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة المتجددة في ولاية منح بمحافظة الداخلية، بتكلفة استثمارية تبلغ 800 مليون دولار أمريكي.

وأكد سعادة محسن بن حمد الحضرمي وكيل الطاقة والمعادن أن مشروع "منح 1 و2" للطاقة الشمسية سيساهم في تحقيق أهداف سلطنة عمان الاستراتيجية المتعلقة بالتحول إلى الطاقة المتجددة والمستدامة في إنتاج الكهرباء، والخطة الوطنية لتحقيق الحياد الصفري الكربوني، مما يجعلنا في مقدمة الدول المتبنية للطاقة النظيفة في إنتاج الكهرباء.

ومن المتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروعين حوالي 1000 ميجاواط عبر استخدام تقنية الطاقة الشمسية الكهروضوئية، على مساحة إجمالية تقدر بـ14.5 مليون متر مربع، باستخدام أكثر من مليونين من الألواح الشمسية، وسيبلغ طول الكابلات حوالي 3000 ألف كم، وسيعمل هذان المشروعان على تزويد 120000 وحدة سكنية بالكهرباء، وستساهم في الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويا بنحو أكثر من مليون طن من هذه الانبعاثات.

وبحسب ما نقلته وكالة "يونهاب" الكورية الرسمية، فإن من المقرر بدء شركة ويسترن باور (شركة سيبو للطاقة) الكورية الجنوبية، إنشاء مجمع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في سلطنة عمان بضخ حوالي 600 مليار وون (450 مليون دولار أمريكي).

وصرحت شركة "ويسترن باور" أنها وقعت اتفاقية مع الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه لتنفيذ مشروع محطة "منح 1" لتوليد 500 ميجاواط من الطاقة الشمسية في عُمان. وحصلت الشركة الكورية على المشروع بالاشتراك مع شركة "إي دي إف- رينيوبلز" الفرنسية.

وقال كيم سيونغ-غيون مدير المشاريع بالشركة: "يسعدنا الحصول على مشروع ضخم لتطوير الطاقة المتجددة لأول مرة في سلطنة عمان، وسننجح في إكمال المشروع بالالتزام بجدول تنفيذ المشروع مع الشركة الفرنسية الشريكة".

وطرحت الشركة "العمانية لشراء الطاقة والمياه سابقا" المشروعين في عام 2019؛ حيث حصلت الشركة الكورية على صفقة بناء "منح 1". وحصلت المجموعة الاستثمارية المكونة من شركتين الأولى من الصين والثانية من سنغافورة على مشروع "منح 2".

وقال المهندس يعقوب بن سيف الكيومي الرئيس التنفيذي لشركة نماء لشراء الطاقة والمياه- في تصريحات صحفية سابقة- إن توقيع اتفاقيات مشروعي "منح1 ومنح 2 " للطاقة الشمسية يعد خطوة مهمة لتعزيز استخدام الطاقة المتجددة، وضمان أمن الطاقة على المدى الطويل لسلطنة عُمان، والإسهام في تحقيق هدف صافي الانبعاثات الصفري، موضحًا أن الشركة تعمل على تطوير المشروعين بالشراكة مع القطاع الخاص بنظام بناء وتملك وتشغيل. مضيفا  أن سلطنة عُمان تستهدف إنتاج ما لا يقل عن 40% من الطاقة الكهربائية من مصادر نظيفة ومتجددة بحلول عام 2040م، مؤكدًا أن الشركة تعمل جاهدة على تحقيق هذا الهدف بالتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة.

وأشار الكيومي إلى أن الشركة تعكف حاليًا على تطوير مشروع جديد للطاقة الشمسية في ولاية عبري بسعة إجمالية تقدر بـ500 ميجاوات، ومشاريع إنتاج الكهرباء بطاقة الرياح بسعة إجمالية تصل إلى 400 ميجاوات.

من جانبها، أكدت المجموعة الاستثمارية لمشروع "منح 1" على أنها ستبذل جهدها للعمل على ضمان التنفيذ السلس لمشروع "منح 1" لتلبية خطة التحول إلى الطاقة المتجددة في سلطنة عُمان، مشيرة إلى أنها ستقوم ببناء وتملك وتشغيل المشروع بطاقة 500 ميجاوات بهدف زيادة الطاقة النظيفة والمستدامة والإسهام في برنامج تخفيض صافي الانبعاثات الكربونية.

ومن المقرر البدء في عمليات إنشاء هذا المشروع في شهر نوفمبر من العام الجاري، على أن يتم التشغيل التجاري في منتصف 2025، وسيساهم المشروع على رفع نسبة إسهام الطاقة المتجددة إلى 30% بحلول عام 2030، كما ستشكل الكهرباء المُنتجة من محطتي توليد الكهرباء ما نسبته 6.6% من إجمالي الطاقة الكهربائية في سلطنة عمان بحلول عام 2025.

تعليق عبر الفيس بوك