المؤشر الرئيسي لبورصة مسقط يواصل الصعود.. وتحركات مصرفية تعزز مكاسب القطاع المالي

 

مسقط- العُمانية

استأنف المؤشر الرئيسي لبورصة مسقط الأسبوع الماضي صعوده بعد 4 أسابيع من الهبوط، وسط تحركات من قِبل البنوك والمؤسسات المالية الاستثمارية لعقد صفقة اندماج جديدة في القطاع المصرفي، يكون طرفها الرئيسي البنك الأهلي الذي سجل في الربع الأول من العام الجاري أرباحًا صافية عند 8.3 مليون ريال عُماني، ويبلغ رأسماله 194.9 مليون ريال عُماني، وبإجمالي أصول عند 3 مليارات و70 مليون ريال عُماني.

وأغلق المؤشر الرئيسي لبورصة مسقط بنهاية تداولات الخميس على 4696 نقطة؛ مسجلًا ارتفاعًا أسبوعيًّا بنحو 30 نقطة، وسجل مؤشر القطاع المالي صعودًا بـ56 نقطة، وارتفع مؤشر قطاع الصناعة 47 نقطة، وسجل مؤشر قطاع الخدمات تراجعًا بـ 9 نقاط، وهبط المؤشر الشرعي إلى 470 نقطة مسجلًا تراجعًا أسبوعيًّا بـ 8 نقاط.

وتحركت أسهم البنوك خلال الأسبوع الماضي صعودًا بعد أن استقبلت بورصة مسقط إفصاحات من قِبل "أومنفست" وبنك ظفار بشأن اندماج محتمل مع البنك الأهلي؛ فقد قالت أومنفست في إفصاح نشرته على الموقع الإلكتروني لبورصة مسقط في 15 مايو، إنها ترغب في قيادة تحالف لتقديم عرض استحواذ على كافة أسهم البنك الأهلي والاندماج لاحقًا بين البنك الأهلي وبنك عُمان العربي الذي تمتلك مجموعة أومنفست 31% من رأسماله.

وأضافت أومنفست في إفصاحها أن التحالف يتألف من عدة شركات خاضعة لسيطرة أومنفست والبنك العربي كل على حدة، مع إمكان دخول مستثمرين آخرين ضمن هذا التحالف.

وفي 17 مايو، أفصح بنك ظفار عن تعديل عرضه السابق للاندماج مع البنك الأهلي والذي قدمه في شهر أبريل الماضي، مشيرًا إلى أن العرض الجديد يستهدف إيجاد بنك عُماني رائد محليًّا ومملوك بالكامل من قِبل مساهمين عُمانيين، ويتيح الفرصة للمساهمين في كلا الكيانين للمشاركة في تعاضد الكيان المشترك.

وسجل سهم بنك عُمان العربي الأسبوع الماضي أعلى صعود في القطاع المصرفي مرتفعًا بنسبة 9.3 بالمائة وأغلق على 152 بيسة، وارتفع سهم البنك الأهلي بنسبة 5.8 بالمائة وأغلق على 180 بيسة، وصعد سهم بنك ظفار إلى 176 بيسة مرتفعًا بنسبة 3.5 بالمائة.

وارتفعت قيمة التداول خلال الأسبوع الماضي إلى نحو 14.4 مليون ريال عُماني مقابل 13.5 مليون ريال عُماني في الأسبوع الذي سبقه، مسجلة نموًّا بنسبة 6.4 بالمائة، وبلغ إجمالي الصفقات المنفذة 2764 صفقة متراجعة بنسبة 20 بالمائة عن مستواها قبل أسبوع والبالغ 3487 صفقة.

واستحوذت عمانتل على 12.2 بالمائة من إجمالي قيمة التداول بعد أن بلغت قيمة أسهمها المتداولة 1.7 مليون ريال عُماني، وجاءت شركة صناعة الكابلات العُمانية في المرتبة الثانية بـ1.6 مليون ريال عُماني ثم بنك مسقط بـ1.3 مليون ريال عُماني، فيما حلّت سندات بنك صُحار الدولي الدائمة 2019 في المرتبة الرابعة بعد أن شهدت تداولات بقيمة مليون ريال عُماني، وجاءت جلفار للهندسة والمقاولات خامسًا بـ974 ألف ريال عُماني.

وارتفعت الأسبوع الماضي أسعار 22 ورقة مالية مقابل 34 ورقة مالية تراجعت أسعارها و21 ورقة مالية حافظت على مستوياتها السابقة، وسجل سهم ريسوت للإسمنت أفضل صعود مرتفعًا بنسبة 10.3 بالمائة وأغلق على 171 بيسة، وجاء سهم بنك عُمان العربي في المرتبة الثانية، ثم الجزيرة للمنتجات الحديدية في المرتبة الثالثة وارتفع السهم بنحو 8.9 بالمائة وأغلق على 294 بيسة، وحل سهم البنك الأهلي في المرتبة الرابعة، ثم سهم مسقط للغازات في المرتبة الخامسة مرتفعًا بنسبة 5.2 بالمائة وأغلق على 120 بيسة، وبالنسبة نفسها أيضًا ارتفعت وحدات صندوق عُمان العقاري مختتمة التداولات الأسبوعية عند 80 بيسة.

وجاء سهم الحسن الهندسية في مقدمة الأسهم الخاسرة متراجعًا بنسبة 17.6 بالمائة وأغلق على 14 بيسة، وتراجع سهم بركاء للمياه والطاقة بنسبة 17.2 بالمائة وأغلق على 72 بيسة، وهبط سهم المدينة للاستثمار القابضة بنسبة 12.5 بالمائة وأغلق على 42 بيسة، وتراجع سهم الأنوار لبلاط السيراميك بنسبة 10.9 بالمائة وأغلق على 285 بيسة، وسجل سهم ظفار لتوليد الكهرباء تراجعًا بنسبة 6.1 بالمائة وأغلق على 61 بيسة.

تعليق عبر الفيس بوك