اختيار الداخلية نموذجًا للاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية

تدشين خدمة البحث عن العلامات التجارية العُمانية على موقع "الوايبو"

مسقط- الرؤية

احتفلت أمس سلطنة عُمان ممثلة في وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار والجمعية العُمانية للملكية الفكرية، وبالشراكة مع غرفة تجارة وصناعة عمان، باليوم العالمي للملكية الفكرية، الذي يصادف الـ26 من أبريل من كُل عام، وذلك في المقر الرئيسي للبنك الوطني العُماني، تحت رعاية معالي الدكتورة ليلى بنت أحمد النجار وزيرة التنمية الاجتماعية، وبحضور معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وسعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري محافظ الداخلية وعدد من أصحاب السمو والمكرمين وأصحاب السعادة وممثلي الجهات المختصة.

64651acd59dd6.jpeg
 

وجاء احتفال هذا العام تحت شعار "النساء والملكية الفكرية: تسريع الابتكار والإبداع"، إيمانًا بدور المرأة البارز في كافة قطاعات الابتكار، وهو ما يعزز من مشاركة المرأة العُمانية في مجالات الملكية الفكرية والتي أسهمت بدور فاعل في بناء سلطنة عُمان.

وألقى سعادة دارين تانغ المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية "الوايبو" كلمة مسجلة، قال فيها: "إننا نتطلع إلى العمل مع شركائنا في سلطنة عُمان  لمساعدة المزيد من النساء على إضافة قيمة لأفكارهن من خلال حماية الملكية الفكرية وتسويقها، ومن خلال قيامنا بذلك نستمد الإلهام من المخترعة العُمانية الشابة نِعم الحراصية التي تعد أول سفيرة لمنظة الوايبو لشباب الملكية الفكرية في منطقة البلدان العربية".

وأضاف: "خلال زيارتي الأخيرة إلى مسقط أعلنت عن تدشين مشروع جديد للوايبو لدعم اللبان العُماني، حيث يعد اللبان وبالأخص اللبان العُماني مصدر إعجاب نظرًا لخصائصه الفريدة المستخدمة في العطور والأدوية ومستحضرات التجميل، وقد أصبح الآن يستخدم في بحوث السرطان".

64651acd5bf29.jpeg
 

وأكد المهندس خالد بن حمود الهنائي مدير المكتب الوطني للملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن اختيار الوايبو لفئة النساء لتكون شعار هذا العام، يأتي إيمانا بدورهن البارز في كافة قطاعات الابتكارات، نظرا لدورهن المختلف في كافة القطاعات التي تخدم المجتمع، ومنها المرتبطة بالملكية الفكرية، لافتا إلى أنَّ المرأة العُمانية أثبتت مكانتها وبرزت بدورها في المحافل المحلية والعالمية، وتوجت إنجازاتها وأعمالها وأدوارها بالعديد من الجوائز التقديرية الوطنية والدولية.

واختارت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار والجمعية العُمانية للملكية الفكرية محافظة الداخلية نموذجًا للاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية من أجل تعزيز النمو الاقتصادي، وتعزيز القدرة التنافسية وتشجيع الابتكار وريادة الأعمال.

وتضمن الاحتفال معرضًا للمبتكرين بمشاركة 20 مبتكرًا من مختلف الجهات الحكومية والخاصة بمحافظة الداخلية، بمشاركة كل من وزارة التربية والتعليم ووزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وجامعة نزوى وجامعة التقنية والعلوم التطبيقية، بالإضافة إلى عددٍ من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وخلال الاحتفال، قامت معالي الدكتورة ليلى النجار بتدشين خدمة البحث عن العلامات التجارية المسجلة في سلطنة عمان، لتكون سلطنة عُمان من أوائل الدول في المنطقة العربية التي تتيح جميع بيانات العلامات التجارية الوطنية على قاعدة البيانات الدولية على موقع الوايبو، مما يساهم في جذب الاستثمارات الدولية.

تعليق عبر الفيس بوك