استعراض النتائج الأولية للدراسات والمخطط الشامل للمنطقة الاقتصادية بنيابة الروضة في البريمي

 

البريمي- ناصر العبري

 

عقدت الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة أمس لقاءً تعريفيًّا بمكتب محافظ البريمي، حول المنطقة الاقتصادية بنيابة الروضة بولاية محضة؛ بحضور سعادة السيد الدكتور حمد بن أحمد البوسعيدي محافظ البريمي وسعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب، نائب رئيس الهيئة، وسعادة الشيخ سيف بن عبدالله المعمري، والي ولاية محضة، وعدد من مسؤولي الجهات ذات العلاقة بمحافظة البريمي.

واستعرض اللقاء النتائج الأولية لدراسات الجدوى المالية والاقتصادية وإعداد المخطط الشامل للمنطقة المتضمن تحديد الأنشطة الاقتصادية التي سيجري توطينها فيها، وتحديد الإطار التنظيمي لإدارتها وتشغيلها، وتحديد متطلبات البنية الأساسية المطلوبة لتنفيذ المشروع، إضافة إلى إطلاع أصحاب السعادة والجهات ذات العلاقة على الجهود التي بذلتها الهيئة في المرحلة السابقة وصولًا إلى مرحلة عقد اللقاء هذا.

وقال سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب نائب رئيس الهيئة إن المساحة الخاصة لتنفيذ مشروع المنطقة الاقتصادية بالنيابة تبلغ 56 كيلومترًا مربعًا، موزعة على 4 مواقع رئيسة، خُصص جزء منها للأنشطة الصناعية والسياحية، والجزء الآخر للأنشطة الزراعية والتي من شأنها تعزيز الاستثمار الغذائي لسلطنة عمان. وأكد أنه جرى الانتهاء من الدراسات البيئية الأولية والمخطط التفصيلي الشامل للمنطقة، والتي نتج عنها تحديد بدائل التعامل مع المياه السطحية وآليات الاستفادة منها لتعزيز مخزون المياه الجوفية، في الوقت الذي عملت فيه الهيئة على التنسيق مع مؤسسات المجتمع المحلي بمحافظة البريمي لتحقيق المشاركة المجتمعية في تنفيذ المشروع.

وبعد اللقاء، نفذ أصحاب السعادة والمسؤولون زيارة ميدانية لموقع مشروع المنطقة الاقتصادية، للوقوف على المخطط العام للمنطقة الاقتصادية بنيابة الروضة والمواقع المقترحة للمرافق العامة والخدمية اللازمة للمشروع.

وتحظى المنطقة الاقتصادية بنيابة الروضة بولاية محضة بموقع إستراتيجي يمثل ميزة نسبية لاستقطاب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية؛ إذ يأتي تنفيذ المشروع فيها بهدف تعظيم الاستفادة من موقعها الإستراتيجي، من حيث قربها من الأسواق المحلية والخليجية مما يجعلها بيئة مهيئة لإقامة مجتمع للأعمال يهدف إلى تنمية المنطقة واستقطاب الاستثمارات، علاوةً على كونها رافدًا مهمًا لتنشيط الحركة.

تعليق عبر الفيس بوك