وفاة المخرج السوري هشام شربتجي عن 75 عاما

دمشق - رويترز

نعت نقابة الفنانين في سوريا المخرج هشام شربتجي أحد أبرز صناع الدراما العربية والملقب محليا "شيخ الكار" الذي توفي اليوم الثلاثاء عن 75 عاما.

كما نعاه عدد من الفنانين عبر وسائل التواصل الاجتماعي من بينهم باسم ياخور وقصي خولي وسلافة معمار وأمل عرفة وحسن دوبا وماجد عيسى ويامن سليمان وطارق مرعشلي ودانييلا رحمة.

وكتب الفنان ياسر العظمة على حسابه بفيسبوك "في يوم ميلادي يرحل عنا صديق عزيز، بدأنا معا مسيرة الفن الاحترافي الطويل، فاستعذبنا البدايات، واقتحمنا الدروب الشائكة، وأذللنا الكثير من المصاعب، ومهدنا الطريق الوعر أمام من مشى معنا أو بعدنا في ذات الطريق".

أما الممثلة السورية شكران مرتجى التي مثلت معه في العديد من الأعمال فكتبت "أستاذي صانع الفرح.. نساج الحكايات الماهر، يا من صنعت للكثيرين ذكريات وللجميع أنت في الذاكرة أنا اليوم أفقد أحد أفراد عائلتي".

وكتب الممثل باسم ياخور معزيا العائلة قائلا "وداعا يا صانع الضحكة وداعا يا صانع الدراما وداعا يا معلم المهنة وشيخ كارها".

وولد شربتجي في مارسر 1948 بالعاصمة دمشق وتخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة قبل أن يسافر إلى ألمانيا لاستكمال دراسته والحصول على درجة الماجستير في المسرح.

وتعاون مع الفنان دريد لحام في مسلسل (أحلام أبو الهنا) وأخرج عددا من المسلسلات التلفزيونية التي شكلت علامات بارزة في الدراما السورية منها (مرايا) و(عيلة خمس نجوم) و(يوميات جميل وهناء) و(أسرار المدينة) و(بطل من هذا الزمان) و(أيامنا الحلوة) و(المفتاح).

تزوج شربتجي من مهندسة ديكور وله منها المخرجة رشا شربتجي والمصور والمخرج يزن شربتجي.

وتحفظ الذاكرة الدمشقية والعربية للمخرج شربتجي أنه غامر في العديد من الأعمال وألقى عليها مسحة كوميدية هادفة بدأها مع ياسر العظمة في سلسلة (مرايا).

وكانت قمة المغامرات التلفزيونية في مسلسل (يوميات مدير عام) من بطولة الممثل السوري أيمن زيدان وهو المسلسل الذي غامر للمرة الأولى بمعالجة وانتقاد البيروقراطية السورية في الإدارات الرسمية وما تحتويه من فساد ومحسوبية.

وواجهت أعمال شربتجي مقص الرقابة السورية لكنه كان ينجح في اجتيازها وأبرزها مسلسل (رياح الخماسين) الذي عالج أزمة المعتقلين السياسيين في اللاذقية.

وتوقف عرض المسلسل عام 2008 بعد ثلاث حلقات لكن شربتجي رفع دعوى قضائية على مسؤولين في التلفزيون السوري وفرض تشكيل لجنة جديدة لفحص المسلسل وبعدها تم استئناف العرض.

ودخلت أعمال شربتجي إلى البيت العربي في هيئة أعمال ساخرة من خلال سلسلة (عائلة 5 نجوم) ومسلسل (جميل وهناء) و(أحلام أبو الهنا) و(بقعة ضوء) و(أزمة عائلية).

بدأ هشام شربتجي مشواره الفني مخرجا في إذاعة دمشق.

وكان يردد في سنواته الأخيرة "أنا الهاوي الأبرز بعد 50 سنة عمل ولست محترفا، حتى اليوم أتعلم من كل شخص بمن فيهم ابنتي المخرجة رشا شربتجي وابني المخرج يزن".

وأخرج شربتجي المسلسل السعودي (طاش ما طاش) عام 2009 والمسلسل السوري اللبناني المشترك (خبر عاجل).

وغاب شربتجي عن الإخراج لأربع سنوات، حيث أقام في عزلة في دمشق إلى أن عاد بعدها مع مسلسل أزمة عائلية عام 2017.

وأصيب قبل عامين بجلطة دماغية ألزمته الفراش وعلى الرغم من إعلان ابنته رشا عن استعادة وعيه فإنه توفي اليوم متأثرا بمضاعفات الجلطة.

 

تعليق عبر الفيس بوك