تساؤلات؟!

 

وليد بن سيف الزيدي

"تساؤلات؟! " هو كتاب احتوى على مجموعة من المقالات التي كُتبت ونشرت في جريدة الرؤية العُمانية ما بين عامي 2020- 2022، وقد تمت طباعته بالتعاون مع دار الورّاق العُمانية في شهر مارس المنصرم، وكان متاحًا في معرض مسقط الدولي للكتاب 2023.

والكتاب أول نتاج فكري لمؤلفه، وقد دارت فكرته على صيغة تساؤلات حول عدد من المواضيع المحلية والإقليمية والعالمية، وكان يقصد به تذكير أنفسنا والآخرين في المجتمعات والمؤسسات المحلية والدولية بضرورة إمعان الفكر بما يدور حولنا بغية الوصول إلى الفهم العميق والمقرون بالحلول حول المشكلة أو الظاهرة أو الموقف. 

فما الدافع من تأليف الكتاب؟ وما الذي ساعد صاحبه على تأليفه؟ وهل ستكون هنالك محاولات أخرى في التأليف؟ ولماذا؟

أما حول الدافع من تأليف الكتاب، فيأمل صاحبه أن يكون له سببًا في نيل رضا الله سبحانه وتعالى؛ لما يحتويه من تذكير وتوجيه إلى إمعان الفكر بطرح تساؤلات مع النفس فيما يحيط بها وبما يحقق الخير لها وللآخرين.

كما إننا نفهم من استطاعة صاحب الكتاب على التأليف، أن هناك جهودا بذلت وظروفا هيئت من عدة أطراف أسرية ومجتمعية ومؤسسية في الزمن الماضي والحالي؛ ساعدت على تأليف هذا الكتاب. كما كانت هناك مساحة جيدة من الحرية في التعبير عن الرأي الذي يكون هدفه السعي في المشاركة بفكرة أو رأي أو مقترح حول موضوع ما على المستوى المحلي أو الدولي.

أما حول إمكانية الاستمرار في الكتابة والتأليف، فنعم يمكن الاستمرار بما يتناسب مع الظروف والإمكانيات المتاحة، ولنفس السبب الذي تم ذكره حول الدافع من الكتابة أو التأليف، بالإضافة إلى إمكانية تحسين قدرات الكاتب بالاستمرار في الكتابة بما يفيد.

فهل حقق الكتاب ما دفع صاحبه إلى كتابته وطباعته ونشره بالتعاون مع بعض الأفراد والجهات الرسمية في الوطن العزيز؟

والله الموفق،،

تعليق عبر الفيس بوك