إبراز إسهامات مؤسسة "وثيقة وطن" السورية في التأريخ الشفوي

ندوة بجامعة دمشق تعرّف بجهود "الوثائق والمحفوظات" العمانية في حفظ الذاكرة الوطنية

مسقط- الرؤية

أقيم بجامعة دمشق في سوريا ندوة حوارية للتعريف بهيئة الوثائق والمحفوظات العمانية ودورها في التوثيق وحفظ  الذاكرة الوطنية وتشكيل مرجع وثائقي وطني لكتابة التاريخ المعاصر، وإسهامات مؤسسة "وثيقة وطن" السورية في التأريخ الشفوي كطريقة حديثة ومعاصرة لحفظ الذاكرة المجتمعية وتعزيز ثقافة التوثيق الشفوي في قطاعات المجتمع المختلفة.

وأكدت رئيس مجلس أمناء مؤسسة وثيقة وطن الدكتورة بثينة شعبان، أهمية الندوة الحوارية مع هيئة الوثائق والمحفوظات في سلطنة عُمان للاطلاع على ما توصلت إليه الهيئة في إدارة الوثائق والمحفوظات، لافتة إلى توقيع مذكرة تفاهم مع الهيئة لتنفيذ برامج عمل مشتركة.

وأشار رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني، إلى أهمية التوثيق والعمل التاريخي الذي تقوم به مؤسسة وثيقة وطن بجهود كبيرة من كوادرها، موضحا أن البرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم الموقعة مع المؤسسة يتضمن أعمالا مشتركة خلال الفترة القادمة وتبادل للخبرات والتدريب في جميع المجالات خاصة في إعداد الإصدارات المعنية بالتأريخ الشفوي. وقدم سعادة الدكتور عرضا مصورا ومفصلا عن عمل الهيئة التي تهتم بتوثيق جميع مراسلات الجهات المعنية في سلطنة عمان.

من جانبه، أوضح عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور عدنان مسلم، أن المشاركة العلمية لمؤسسة وثيقة وطن من خلال هذه الندوة الحوارية الهامة تعد إضافة مهمة للمؤتمر العلمي لكلية الآداب، وتتكامل مع المنهجية العلمية للكلية على الصعيد التدريسي والأكاديمي لطلاب الدراسات العليا والباحثين من خلال العمل المشترك في الاختصاصات المرتبطة بعمل مؤسسة وثيقة وطن، مشيرا إلى أن مشاركة الوفد العماني من هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية يجسد التشاركية والنهج العلمي التي تتبناه مؤسسة وثيقة وطن منذ نشأتها.

وبين مدير المشاريع في مؤسسة وثيقة وطن، موسى الخوري، أن مشاركته في هذه الندوة الحوارية بالتعاون بين مؤسسة وثيقة وطن وجامعة دمشق والاتحاد الوطني لطلبة سورية، جاء بهدف إلقاء الضوء على عمل التوثيق وأهميته وطرق إدارته وكيفية تشكيل أرشيف وطني للباحثين قابل للاستخدام في كتابة التاريخ المعاصر، موضحا أن التأريخ الشفوي علم جديد ومهم في كتابة التاريخ بأيادٍ وطنية.

وتضمنت محاضرات الندوة عددا من الموضوعات منها التأريخ الشفوي.. المفهوم والتقنيات، التعريف بمبادرة مؤسسة وثيقة وطن، مشروع التدريب على التأريخ الشفوي.

 

تعليق عبر الفيس بوك