لقاءات وفعاليات متعددة للجنة في العاصمة الأمريكية واشنطن

إشادات أمريكية واسعة بسجل سلطنة عُمان في حقوق الإنسان.. ومؤسسات المجتمع المدني تثمّن أدوار اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان

 

◄ الحوسني يؤكد الالتزام بالمبادئ والمُثل الأساسية للأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان

◄ فعالية حقوقية في مركز السلطان قابوس للثقافة بواشنطن بحضور السفير العُماني

◄ وفد اللجنة يلتقي بالمسؤولين عن ملفات حقوق الإنسان في وزارة الخارجية الأمريكية

◄ اجتماعات مشتركة مع شخصيات سياسية ومدنية في مؤسسات ومجالس حقوقية بواشنطن

◄ اللجنة توضح آلية رصد التقارير الدولية والتجاوب معها والرد عليها

◄ استعراض مستجدات تحديث التشريعات والقوانين المتعلقة بحقوق الإنسان في عُمان

◄ اللجنة تُبدي استعدادها وترحيبها بتعزيز التعاون والتواصل حول أية مواضيع تتعلق بحقوق الإنسان في عُمان

◄ أكثر من 70 سياسيًا وحقوقيًا يُشاركون في فعالية اللجنة بالعاصمة الأمريكية

 

 

واشنطن- الرؤية

زار وفد من اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان برئاسة المكرم الشيخ عبد الله بن شوين الحوسني رئيس اللجنة، العاصمة الأمريكية واشنطن؛ وذلك في إطار عمل اللجنة ودورها للتعريف بأعمالها ومسؤولياتها وبحقوق الإنسان في سلطنة عُمان لدى المجتمع الدولي.

وتضمن برنامج الزيارة عددًا من اللقاءات والفعاليات في مجال حقوق الإنسان، شملت الالتقاء بالمسؤولين عن ملفات حقوق الإنسان في وزارة الخارجية الأمريكية، ومجلس النواب الأمريكي، ومؤسسات المجتمع المدني، وشخصيات من مراكز بحثية، ومنظمات مجتمع مدني أمريكية، بالإضافة إلى إقامة فعالية حقوقية في مركز السلطان قابوس للثقافة في واشنطن.

وبدأ البرنامج باجتماعات منفصلة مع عدد من المسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية؛ حيث التقى وفد اللجنة بالمسؤولين عن متابعة مواضيع حقوق العمال، وحرية الأديان، ومكافحة الاتجار بالبشر، والمهاجرين، وحقوق المرأة، والطفل، وغيرها من الفئات الأحق بالرعاية وفق تصنيفات الأمم المتحدة الخاصة بحقوق الإنسان.

مباحثات ثنائية

واجتمع وفد اللجنة بسعادة السفيرة سيندي داير مديرة قسم مكافحة ومراقبة تهريب البشر في الخارجية الأمريكية، وسعادة سكوت تيرنر نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون السكان واللجوء والهجرة، كما التقى الوفد سعادة السفير رشاد حسين مسؤول المكتب الدولي لحرية الأديان في الخارجية الأمريكية، وسعادة  كريستوفر لي مون نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الديمقراطية وحقوق الإنسان، بالإضافة إلى سعادة دانيال بنعيم مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون شبه الجزيرة العربية، وسعادة تاي لي نائبة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون العمال.

وخلال تلك الاجتماعات التي عُقدت في وزارة الخارجية الأمريكية، ناقش وفد اللجنة الموضوعات التي تتضمنها التقارير السنوية التي تصدر من وزارة الخارجية الأمريكية المتعلقة بحقوق الإنسان والحريات في العالم، حيث استعرض وفد اللجنة الآليات والخطوات التي تتخذها اللجنة تجاه تلك التقارير، ومدى الاهتمام بتفاصيلها، والرد عليها، وفق الحقائق بعد التنسيق مع الجهات المختصة في سلطنة عُمان.

وأوضح وفد اللجنة أثناء تلك اللقاءات الخطوات التي تقوم بها الحكومة حاليًا في مجال تحديث التشريعات والقوانين المتعلقة بحقوق الإنسان، وأبرزها إصدار جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم المرسوم السلطاني رقم: (57/ 2022) الذي تضمن النظام الجديد لعمل اللجنة؛ حيث أعاد تنظيمها باعتبارها آلية وطنية معنية بحماية وتعزيز حقوق الإنسان، ومنحها الاستقلالية التامة لتأدية عملها وفقًا للتشريعات المحلية، وبما يراعي مبادئ باريس الخاصة باللجان الوطنية لحقوق الإنسان.

كما قام الوفد بزيارة بعض المراكز البحثية، ومنظمات المجتمع المدني الأمريكية، وعقد لقاءً مفتوحًا مع رئيس وأعضاء مركز سياسات الشرق الأوسط؛ وقد عبروا عن تقديرهم لما يتم من جهود لخدمة حقوق الإنسان في سلطنة عُمان.

رصد البلاغات

وخلال جميع هذه اللقاءات والاجتماعات قدم وفد اللجنة الصورة التوضيحية لكافة آليات العمل والمسؤوليات التي تتم في سلطنة عُمان لحماية وصون حقوق الإنسان، ودور اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان في رصد وتلقي البلاغات المتعلقة بحقوق الإنسان، ومساهمتها في إيجاد الحلول المناسبة لها وتسويتها بالتعاون مع الجهات المختصة، والمؤسسات المعنية، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات القانونية والحقوقية للأفراد الذين يتواصلون مع اللجنة عبر مختلف وسائل الاتصال.

وفيما يتعلق بالجانب الميداني أوضح الوفد أن اللجنة يتم تمكينها من القيام بالزيارات الميدانية في مختلف المحافظات والولايات، والتي تشمل السجن المركزي، ومراكز التوقيف، وأماكن العمل والعمال، بالإضافة إلى الزيارات الميدانية التي تُنفذ بناءً على البلاغات التي يتقدم بها الأفراد.

وحول التقارير الأمريكية التي تصدر بشكل سنوي وتتناول حالة حقوق الإنسان في مختلف دول العالم ومن بينها سلطنة عُمان، أوضح الوفد للجهات المعنية في الجانب الأمريكي أن هذه التقارير تلقى عناية خاصة من خلال الاطلاع على مضامينها، ودراسة المواضيع الواردة بها، ومن ثم الرد عليها بعد التأكد من الحقائق والمعلومات الصحيحة من خلال الجهات المختصة في الدولة، وبما يحقق التزام اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان بالمبادئ الأساسية لقوانين المجتمع الدولي في مجال حقوق الإنسان. كما أكد الوفد للجانب الأمريكي استعداد اللجنة وترحيبها الدائم ببذل كافة الجهود التي تحقق تعزيز التعاون، وتطوير التواصل، والتنسيق بين الجانبين لكل ما يخدم مواضيع حقوق الإنسان.

فعالية حقوقية

من جانب آخر، نظمت اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان خلال زيارة الوفد إلى واشنطن، فعالية حقوقية في مركز السلطان قابوس للثقافة بواشنطن بحضور سعادة السفير موسى بن حمدان الطائي سفير السلطنة المعتمد لدى الولايات المتحدة الأمريكية، شارك فيها أكثر من 70 سياسيًا وحقوقيًا من العاملين والمهتمين بالمجالات المرتبطة بحقوق الإنسان في الولايات المتحدة.

وبدأت الفعالية بكلمة المكرم الشيخ عبد الله بن شوين الحوسني رئيس اللجنة التي أشار فيها إلى الهدف الرئيسي من زيارة وفد اللجنة إلى عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية وهو اللقاء بعدد من المسؤولين في وزارة الخارجية والكونجرس الأمريكي، وكذلك المؤسسات الأخرى المعنية بحقوق الإنسان، وذلك لاستعراض كافة أوجه التعاون والتنسيق في مجال حقوق الإنسان. كما أكد رئيس اللجنة في كلمته على أهمية تعزيز الجهود والإجراءات المتعلقة بحماية حقوق الإنسان، وخاصة التي تُعنى بالمرأة، والطفل، والمعاق، وكبار السن، إضافةً إلى مكافحة الاتجار بالبشر، وحماية حقوق العمال والمهاجرين، واللاجئين.

وقال المكرم الشيخ رئيس اللجنة إن كافة تلك الأسس لحقوق الإنسان لا يمكن أن تتحقق إلا من خلال المزيد من ضمان الأمن والسلام، والعدالة والمساواة، وحرية التعبير، ومكافحة الاتجار بالبشر. وأوضح رئيس اللجنة أن تلك المبادئ الهامة، والركائز الأساسية لحقوق الإنسان، ومن خلال متابعة اللجنة ورصدها، تشهد تطويرًا متواصلًا، وتعزيزًا دائمًا من قبل الحكومة في سلطنة عُمان نحو المزيد من ضمان حماية حقوق الإنسان، وصون كرامتهِ.

واختتم رئيس اللجنة كلمته بالتعبير عن سعادة الوفد بزيارة واشنطن للتباحث مع المعنيين عن ملفات حقوق الإنسان، وتبادل المقترحات لتعزيز التواصل والتعاون في هذا المجال.

آلية عمل اللجنة

وشهدت الفعالية عرض فيلم تعريفي عن آلية عمل اللجنة، والبرامج والزيارات التي تقوم بتنفيذها، ودورها في التوعية والتثقيف بحقوق الإنسان، بالإضافة إلى تواصلها مع المنظمات الإقليمية والدولية، وعضوياتها في اللجان المعنية.

وخلال الفعالية، قدمت مديرة دائرة المنظمات والعلاقات الدولية باللجنة شذى بنت عبدالمجيد الزدجالية عرضًا مرئيًا، اوضحت من خلاله أن نظام اللجنة الجديد نص على أن يكون تشكيلها من ذوي الخبرة والمهتمين بحقوق الإنسان، ومن ممثلين عن عدد من الجهات الحكومية ذات الصلة، وهذا الأمر يحقق مبدأ التعددية في التشكيل وفق مبادئ باريس، وينتخب أعضاء اللجنة في أول اجتماع لهم رئيسا ونائبا للرئيس من غير ممثلي الجهات الحكومية، وتصدر قراراتها بأغلبية أصوات الأعضاء الحاضرين من ممثلي المجتمع المدني، وتكون جميع قرارات اللجنة والتصويت عليها من قبل ممثلي المجتمع المدني فقط تعزيزاً للاستقلالية.

وأوضح العرض اختصاصات اللجنة المتمثلة بوضع استراتيجية وطنية لحقوق الإنسان ورصد التجاوزات وتلقي الشكاوى والقيام بالزيارات الميدانية لمعاينة وقائع حقوق الإنسان، والتوعية والتثقيف من خلال تنظيم المؤتمرات والدورات والندوات، وتعاون اللجنة مع الآليات الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان، وإعداد التقارير والمشاركة في الاجتماعات على المستوى الإقليمي والدولي.

الاعتماد الدولي

واختتمت مديرة المنظمات والعلاقات الدولية المحاضرة بالتوضيح أن اللجنة بصدد تقديم ملفها إلى لجنة الاعتماد الدولية بالتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لإعادة اعتمادها في الفئة (أ) بعد أن حققت كافة الشروط المطلوبة، وفق مبادئ باريس، وذلك خلال شهر مارس 2024.

وبعد ذلك تمَّ فتح المجال للنقاش مع الحضور حيث قام الوفد بالرد على كافة الأسئلة المطروحة بشأن الموضوعات المتعلقة بحقوق الإنسان في سلطنة عُمان، والخاصة باللجنة واختصاصاتها ومسؤولياتها، وتوضيح الجهود والخطوات التي تتم لخدمة وحماية حقوق الإنسان.

وخلال الحوار والمناقشة مع الحضور تم توضيح أهمية التعاون والتنسيق مع الجهات المختصة في الجانب الأمريكي حول كافة المواضيع المشتركة في مجال حقوق الإنسان.

تعليق عبر الفيس بوك