سحب قرعة نهائيات آسيا الخيمس.. ومنتخبنا في المستوى الثاني

الرؤية- أحمد السلماني

تترقب القارة الصفراء بشغف يوم الخميس المقبل، ما ستسفر عنه مراسم قرعة كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم، الدوحة 2023، والمزمع انطلاقها في 12 يناير وحتى 10 فبراير 2024.

وجاء تصنيف منتخبنا في المستوى الثاني بجانب منتخبات العراق والامارات والصين واوزبكستان والأردن. ويشارك في مراسم القرعة المقررة يوم الخميس، الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش مدرب منتخبنا الوطني، بالإضافة لمدير المنتخب مقبول البلوشي.

النهائيات الآسيوية (2).jpeg
 

وكان المستوى الأول قد حمل القوى الكروية الكبرى في آسيا: السعودية واليابان وكوريا الجنوبية وإيران وأستراليا والمستضيفة قطر.

وجاءت منتخبات البحرين وسوريا وفلسطين وقيرغيستان وفيتنام ولبنان في المستوى الثالث، وفي المستوى الرابع والأخير حمل منتخبات الهند وطاجيكستان وتايلند وماليزيا وهونج كونج وأندونيسيا.

وسيتم تقسيم المنتخبات الـ24 المشاركة في البطولة على ست مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات، ويتأهل إلى دور الـ16 أول فريقين من كل مجموعة إلى جانب أفضل أربعة منتخبات حاصلة على المركز الثالث.

ولم يتم الإعلان الرسمي بعد عن جوائز كأس آسيا 2023 المالية، ولكن منذ نسخة 2019 ارتفعت قيمة الجوائز المالية بشكل كبير؛ إذ أن صاحب المركز الأول حصل على 5 ملايين دولار، بينما حصل الوصيف على 3 ملايين دولار، وحصل صاحبا المركزين الثالث والرابع على مليون دولار، بينما حصل كل منتخب مشارك في البطولة على 200 ألف دولار.

وكان الاتحاد القطري قد كشف في بيان رسمي عن تشكيل اللجنة المنظمة المحلية للبطولة برئاسة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم وجاسم البوعنين نائباً للرئيس.

وكان من المقرر أن تُقام البطولة في 10 مدن صينية في شهري يونيو ويوليو من العام الحالي 2023، قبل أن تعتذر الصين في العام الماضي بسبب الظروف الاستثنائية المتعلقة بجائحة كورونا لتُبدي كل من كوريا الجنوبية وإندونيسيا إلى جانب قطر رغبتها في استضافة البطولة، قبل أن تنسحب الدولتان لتفوز قطر بالتنظيم للمرة الثالثة في تاريخها بعد نسختي 1988 و2011.

تعليق عبر الفيس بوك