أمريكا ترفع أسعار الفائدة لأعلى مستوى منذ 16 عامًا.. ودول خليجية تقتفي الأثر

عواصم- الوكالات

رفع الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) الأمريكي أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس، لتصل إلى نطاق يتراوح بين 5 و5.25 بالمئة، وهو أعلى مستوى منذ أغسطس 2007، في خطوة تتفق مع توقعات السوق.

وهذه هي الزيادة العاشرة على التوالي التي يقرها الاحتياطي الفيدرالي منذ العام الماضي، إذ يسعى المركزي الأمريكي لكبح التضخم الذي وصل في 2022 إلى أعلى مستوياته في نحو 4 عقود.

وأعلن الفيدرالي في بيان، الأربعاء، أن الأنشطة الاقتصادية بأكبر اقتصاد في العالم قد توسعت "بوتيرة معتدلة" خلال الربع الأول من العام الجاري. كما أكد الفيدرالي أن النظام المصرفي في الولايات المتحدة "سليم ومرن".

ولم يشر الفيدرالي الأمريكي في بيانه إلى ضرورة الاستمرار في رفع معدلات الفائدة، ما يعني أنه قد يفتح الباب أمام إيقاف عملية زيادة الفائدة، لكنه أوضح أن تشديد السياسة النقدية سيعتمد على البيانات الاقتصادية.

وتراجع معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة خلال مارس الماضي إلى 5 بالمئة، وهو أدنى مستوى له منذ مايو 2021. وعلى أساس شهري، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بواقع 0.1 بالمئة في مارس، بأفضل من التقديرات التي كانت تتوقع ارتفاعه 0.2 بالمئة، وذلك بعد أن ارتفع بنسبة 0.4 بالمئة في فبراير.

وبالنسبة لمعدل التضخم الأساسي، الذي يستثني أسعار الطاقة والغذاء المتذبذبة، فقد ارتفع بشكل طفيف في مارس إلى 5.6 بالمئة على أساس سنوي، كما كان متوقعا، وذلك مقابل 5.5 بالمئة في فبراير.

وفي أعقاب القرار، قال البنك المركزي السعودي في بيان إنه قرر اليوم الأربعاء رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء (الريبو) بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.75 بالمئة ومعدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) 25 نقطة أساس إلى 5.25 بالمئة.

وفي الدوحة، قال مصرف قطر المركزي إنه سيبقي على أسعار فائدة الإيداع والإقراض وإعادة الشراء دون تغيير. وأضاف البنك في بيان أنه يسعى للإبقاء على أسعار الفائدة عند مستوى مناسب لدعم النمو الاقتصادي المستدام.

كما أعلن مصرف الإمارات المركزي رفع سعر الفائدة 25 نقطة أساس.

وقال مصرف البحرين المركزي في بيان إنه رفع أسعار الفائدة الرئيسية بواقع 25 نقطة أساس.

وأضاف البيان إن البنك رفع سعر الفائدة على ودائع الأسبوع الواحد إلى ستة بالمئة من 5.75 بالمئة وسعر فائدة الإيداع لليلة واحدة إلى 5.75 بالمئة من 5.5 بالمئة وفائدة الإيداع لأربعة أسابيع إلى 6.75 بالمئة من 6.5 بالمئة وفائدة الإقراض إلى سبعة بالمئة من 6.75 بالمئة.

تعليق عبر الفيس بوك