غميضة السكر!

 

إيمان بنت راشد القلهاتية **

 

كم مرة حاولت أن تقلل من تناول الكعك، الشكولاتة، المشروبات الغازية أوأصناف أخرى من الحلويات لتقلل من السكر في وجباتك؟ ولكن من الصادم أنك قد تتناول ما يقارب 22 ملعقة شاي من السكر يومياً دون أن تشعر! فهل يمكن أن تتناول هذه الكمية دون أن تضيف السكر إلى طعامك؟! للأسف ومع كل هذا الجهد الإجابة نعم! ما زال هناك المزيد من السكر يختبئ في طعامك دون أن تراه!

يوجد السكر طبيعيًا في بعض الأطعمة أو قد يتم إضافته أثناء التصنيع أوأثناء تحضير الطعام أوالطبخ إلا أن الأطعمة الجاهزة وسريعة التحضير تعتبر من الأطعمة العالية بالسكر وقد أصبح تناولها في الآوانة الأخيرة أمرًا شائعًا بين الناس وذلك مواكبة للحياة الحديثة مما كان له أثر بالغ على صحة الفرد؛ إذ يُعد السكر مادة خالية من المواد الغذائية فهويحتوي على السعرات الحرارية فقط ويجعلك تشعر بالجوع دائمًا؛ فالكميات الهائلة من السكر في طعامك قد تهدد صحتك؛ حيث أشارت الدراسات إلى أن الإفراط في تناول السكر له ارتباط بزيادة فرص الإصابة بالمشاكل الصحية مثل السمنة والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب والشرايين وتسوس الأسنان.

لذا جاءت توصيات منظمة الصحة العالمية بتقليل استهلاك السكر المضاف إلى أقل من 10% من إجمالي الطاقة المستهلكة للفرد، كما أوصت جمعية القلب الأمريكية أيضا بالحد من تناول السكر المضاف إلى ما يقارب 25 جراماً للنساء في اليوم أي ما يعادل 6 ملاعق شاي و36 جراماً للرجال أي ما يعادل 9 ملاعق شاي في اليوم .لذا معرفتك لكمية السكر الذي تستهلكه وأين يختبئ في الطعام وتحت أي مسميات سيساعدك في الحد منه والتغلب عليه في هذه اللعبة، ولكي تأمن شر عدوك فإنك لابد أن تعرفه جيدا، وتأتي معرفتك به من خلال التحقق من كميات السكر الموجودة في ملصق المعلومات الغذائية ومعرفة مسميات السكر الموجودة في قائمة المكونات للمنتج الغذائي، إذ يوجد هناك أكثر من 60 اسمًا يختبئ تحتها السكر مثل : شراب الذرة، شراب القيقب، شراب الشعير والأسماء التي تنتهي بالمقطع "وز" مثل الجلوكوز، الفركتوز،المالتوز، السكروز ... إلخ، كما يوجد تحت مسميات أخرى مثل السكر الأسمر أوالبني، سكر القصب،مركز الفاكهة، الدبس، العسل، الكراميل... إلخ.

وجود السكر أو هذه المسميات كأول ثلاثة مكونات في قائمة المكونات للمنتج الغذائي هي علامة خطر ودليل على احتواء المنتج على كميات عالية من السكر فكن حريصا على عدم استهلاك مثل هذه المنتجات.

يختبئ السكر في العديد من الأطعمة مثل الكاتشب وصلصة الطماطم والعصائر والمعجنات وقد تتفاجأ بأن الكثير من الأطعمة التي تعتقد أنها صحية تحتوي على السكر مثل حبوب الإفطار والزبادي والمشروبات الرياضية، لذا لا بد أن تتحقق من ملصق المعلومات الغذائية وتتأكد من كمية السكر المضاف في المنتج ويمكنك التحقق من ذلك بسهولة من خلال قراءة النسبة المئوية للقيمة اليومية للسكر المضاف% DV حيث إن المنتج يعتبر منخفض السكر المضاف إذا كانت النسبة المئوية للقيمة اليومية له 5% أوأقل ويكون مرتفع السكر المضاف إذا كانت النسبة المئوية للقيمة اليومية له 20% أوأكثر.

وهنا بعض النصائح التي ستساعدك في كسب الرهان ضد السكر:

1- تناول الخضروات والفواكه باعتدال عوضا عن الحلويات أو العصائر فهي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية.

2- قلل من تناول المشروبات المحلاة تدريجيا واستبدلها بالماء أو الفواكه.

3- قلل من إضافة السكر إلى مشروباتك الساخنة والباردة.

4- اختر منتجات الحليب والألبان غير المنكهة.

5- حضّر طعامك في المنزل وقلل من تناول الأطعمة الجاهزة.

6- عند تناولك الطعام خارج المنزل اختر الأطعمة قليلة السكر أو اطلب عدم إضافة السكر لها.

7- قلل من الإضافات في طعامك مثل الكاتشب والمايونيز والصلصات الجاهزة.

8- اقرأ ملصق المعلومات الغذائية للمنتج عند التسوق واختر المنتجات ذات المحتوى القليل بالسكر.

** أخصائية تغذية بمجمع صور الصحي

تعليق عبر الفيس بوك