تعرف على أبرز الظواهر الفلكية في سماء الوطن العربي خلال شهر مايو

عواصم - الوكالات

قال خبراء فلك إن سماء الوطن العربي سوف تشهد العديد من الظواهر الفلكية، خلال شهر مايو لعام 2023.

ويبدأ شهر مايو والقمر في طور الأحدب المتزايد، وينتقل إلى طور البدر المكتمل في الخامس من الشهر وفي هذا الوقت يتسبب في إنارة السماء، مما يجعل من الصعب رؤية الأجرام الخافتة، وبالتزامن مع ذلك سيحدث خسوف شبة ظل للقمر مرئيًا، في العالم العربي وإفريقيا وجنوب شرق آسيا وأستراليا.

وسوف يؤثر ضوء القمر هذا الشهر، على مراقبة زخات شهب آيتا الدلويات (Eta Aquariids) السنوية، والتي ستبلغ ذروتها خلال ساعات الصباح الباكر، من 6 و7 و8 مايو من بعد منتصف الليل بقليل، إلى ما قبل شفق الصباح.

هذه الشهب يكون رصدها عادة أفضل من النصف الجنوبي للكرة الأرضية، حيث تسمح الليالي الأطول لنقطة إشعاعها بالارتفاع أعلى في السماء، قبل حلول الفجر وتنتشر الشهب بشكل أكبر عبر السماء.

وأشار خبراء الفلك إلى أن كوكب الزهرة، يسطع بشكل مشرق للغاية بالأفق الغربي في وقت مبكر في المساء، ويمكن التعرف عليه بسهولة فهو يظهر كنقطة ضوئية براقة للعين المجردة، ويبقى لحوالي 3 ساعات بعد غروب الشمس.

ومع بداية شهر مايو يبعد كوكب الزهرة أقل من 145 مليون كيلومتر، وفي نهاية الشهر أقل من 113 مليون كيلومتر، على الرغم من سطوع الكوكب لا يمكن رؤية الكثير من التفاصيل، بسبب غيومه الكثيف التي تغطيه بالكامل.

وفي بداية الشهر سوف يشبه كوكب الزهرة قمرًا بيضاوي الشكل، من خلال التلسكوب وفي نهاية الشهر سيرى نصف الكوكب تمامًا مثل القمر في طور التربيع الأول.

وطوال شهر مايو سيقترب المريخ والزهرة من بعضهما تدريجيًا في طريقهما إلى اقتران سماوي في شهر يونيو المقبل، وما بين 22 و 24 مايو سيمر هلال القمر بالقرب من كوكبي الزهرة والمريخ مما سيجعله مشهدًا رائعًا، وكذلك شاهد النجمين كاستور و بولكس القريبين أيضًا ،وهي النجوم الساطعة في كوكبة التوأمان.

وخلال مايو أيضا سوف تزين النجوم الربيعية السماء حيث تشاهد بسهوله نجوم الأسد عاليا في الأفق الجنوبي بالنصف الشمالي من الكرة الأرضية أو منخفضة في الأفق الشمالي للقاطنين في النصف الجنوبي.

والجزء الأكثر بروزًا في الأسد هو علامة استفهام مميزة تحدد رأس وصدر الأسد الكوني ويوجد في الجزء السفلي من علامة الاستفهام نجم الأسد اللامع قلب الاسد.

إضافة لذلك وفي مكان آخر من السماء الشمالية توجد نجوم الدب الأكبر ونجوم الدب الأصغر التي تضم نجم الشمال بولاريس الجدي في نهاية مقبضها.

كذلك نجوم العقرب التي تضم نجم أحمر لامع آخر يسمى قلب العقرب. نجوم العقرب رائعة لأنها بألوان مختلفة بشكل لافت للنظر كأحجار كريمة باللون الأزرق والأبيض والأحمر في أعالي السماء الجنوبية.

وطوال شهر مايو يكون زحل مرئيًا ومنخفضا في الأفق الشرقي قبل وأثناء المراحل الأولى من الشفق الصباحي وهو ألمع جسم للعين المجردة في ذلك الجزء من السماء.

وبعد منتصف الشهر يرصد كوكب المشتري منخفضًا جدًا في الافق الشرقي مع بدء الشفق الصباحي. كوكب المشتري أكثر إشراقًا من زحل لكن لن يظهر أي منهما كالمعتاد حاليا من خلال التلسكوب حيث سيكون كلا الكوكبين خافتين للغاية بسبب الطبقة السميكة من الغلاف الجوي للأرض بالقرب من الأفق.

بتاريخ الثالث عشر من مايو سيكون القمر المتناقص بالقرب من زحل وفي السابع عشر سيقترن قمر هلال نهاية الشهر الصغير للغاية بكوكب المشتري، قد يكون من الصعب رؤية ذلك في شفق الصباح لكن لا مانع من المحاولة .

 

تعليق عبر الفيس بوك