يمنح الأجانب الإقامة الدائمة.. ويمتد على مساحة 1.300 مليون متر مربع

إطلاق مبيعات الوحدات السكنية لمشروع "حي الساحل" السياحي المتكامل في قريات

...
...
...

 

◄ وزير التراث والسياحة: المشروع يواكب جهود تطبيق الاستراتيجية العُمانية للسياحة

◄ هلال المعولي: "حي الساحل" أول مشروع سياحي متكامل الخدمات والمرافق في قريات

◄ المشروع يضم 750 غرفة في 3 فنادق بتصنيف 3 و4 و5 نجوم

◄ 3000 وحدة سكنية متعددة المساحات مطروحة للتملك الحر للمواطنين والأجانب

◄ الشعيلي: مرافق المشروع تُغني المواطن والمقيم عن السفر للخارج من أجل السياحة والترفيه

 

الرؤية- فيصل السعدي

 

رعى معالي سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة، أمس، حفل إطلاق المرحلة الأولى من مبيعات الوحدات السكنية لمشروع "حي الساحل" السياحي بولاية قريات بمحافظة مسقط، والذي أطلقته شركة "قريات للتطوير" المالك للمشروع، وشركة المدينة العقارية المُطوِّر الرئيسي لمبيعات الوحدات السكنية، وذلك بحضور الشيخ هلال بن خالد المعولي رئيس مجلس إدارة شركة قريات للتطوير، والمهندس خميس بن مبارك الكيومي رئيس مجلس إدارة شركة المدينة العقارية، وعدد من المسؤولين في وزارة السياحة والشركة المستثمرة والمطورة والمستثمرين والإعلاميين وشركات الوساطة العقارية.

وأكد معالي وزير التراث والسياحة- في تصريح لوسائل الإعلام- أهمية المشروع في تطوير القطاع السياحي بولاية قريات، وما يُشكِّله من أهمية كبرى لإنعاش الحركة السياحية والاقتصادية بمحافظة مسقط، مشيرًا إلى أن المشروع يأتي في إطار تطبيق الاستراتيجية العُمانية للسياحة؛ بما يتماشى مع خطة السلطنة لتنويع مصادر الدخل ورؤية "عُمان 2040"، والتي تهدف إلى تحقيق التوظيف الأمثل للمقومات السياحية التي تزخر بها السلطنة على المستوى الطبيعي والتراثي والثقافي وغيرها.

فوائد اقتصادية واجتماعية

وأضاف المحروقي أن مشروع "حي الساحل" عند اكتماله، سينعكس إيجابًا على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، لا سيما على المناطق المجاورة للمشروع، التي سيستفيد سكانها بشكل مباشر من المشروع الذي سيتضمن العديد من المرافق السياحية مثل الفنادق وغيرها.

من جهته، قال الشيخ هلال بن خالد المعولي رئيس مجلس إدارة شركة قريات للتطوير إن المشروع يمثل رافدًا لمشاريع التطوير السياحي في محافظة مسقط، باعتباره أول مشروع سياحي متكامل الخدمات والمرافق؛ حيث بدأت بالفعل مبيعات الوحدات السكنية في المشروع، مشيرًا إلى أهمية التنويع الاقتصادي الذي تسعى إلى تحقيقه الحكومة الرشيدة في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه. وأضاف المعولي: "نحن في شركة قريات للتطوير، سنقوم بكل ما هو مطلوب لتعزيز الرؤية الحكومية والمساهمة في تنفيذ الاستراتيجية السياحية الرائدة التي قامت وزارة التراث والسياحة بتطويرها وفق رؤية واعدة للسلطنة، فرضت نفسها على خارطة الوجهات السياحية العالمية".

3 مراحل للمبيعات

وتابع القول: "سعداء بالإعلان عن إطلاق المبيعات لمشروع حي الساحل والتي سوف تُجرى على 3 مراحل؛ نظرًا لحجم المشروع وتنوعه؛ حيث يمثل المشروع قيمة كبيرة للبنية الأساسية للسياحة العُمانية، فضلًا عن دوره في تسويق ولاية قريات كوجهة جاذبة للمشاريع الكبرى التي سيستفيد منها الجميع، لا سيما أهالي الولاية الأعزاء".

وقدم المهندس عبد الله بن سالم الشعيلي عضو مجلس إدارة شركة قريات للتطوير عرضًا عن المشروع، قال فيه إن أبرز مكونات المشروع تتوزع على 3 جوانب رئيسية: سياحية وسكنية وترفيهية؛ إذ تشمل المرافق السياحية إنشاء 3 فنادق بتصنيف 3 و4 و5 نجوم، بإجمالي 750 غرفة، إضافة إلى أكاديمية للجولف. وأضاف الشعيلي أن الجانب السكني يتضمن إنشاء أكثر 3000 وحدة سكنية متعددة المساحات تُطرح للتملك الحر للمواطنين والأجانب، فيما يضم الجانب الترفيهي حديقة ألعاب ومسطحات خضراء وممشى بوليفارد، يشتمل على محال تجارية ومجموعة من المطاعم والمقاهي، إضافة إلى عدد من صالات السينما، ونادٍ صحي متكامل. وأوضح أن المشروع يستهدف تعزيز الفائدة من ميناء الصيد البحري وتطوير مرسى عائم لاستقبال سفن النقل البحري، لتسهيل حركة التنقل على الزوار والسياح، على حد سواء، بين مسقط وجميع الموانئ السياحية.

وأكد الشعيلي أن تطوير المشروع سيتم على 3 مراحل؛ بواقع ثلاث سنوات لكل مرحلة؛ حيث تتضمن المرحلة الأولى تجهيز البنية الأساسية للمشروع بتكلفه 40 مليون ريال عُماني، مع تطوير 400 وحدة سكنية على مساحة 45 ألف متر مربع، إضافة إلى فندق فئة 4 نجوم يتكون من 220 وحدة فندقية؛ منها 100 شالية فندقي ويمتد على مساحة تزيد عن 53 ألف متر مربع على الواجهة البحرية للمشروع، فضلًا عن حي تجاري سكني "بوليفارد" على مساحة 53 ألف متر مربع، وبيوت خضراء، وممشى للدرجات الهوائية، وقاعات للمناسبات والاحتفالات، وحديقة للألعاب الهوائية، ومطاعم ذات إطلالة خلابة على مكونات المشروع، بهدف إبراز الهوية التراثية للولاية، ونادٍ للفروسية وركوب الجمال، إلى جانب بعض المرافق الترفيهية والتجارية لتكون وجهة الجذب الأساسية للمشروع من النواحي الترفيهية، وبما يغني المواطن والمقيم عن السفر للخارج للحصول على هذا المنتج السياحي الترفيهي.

المرحلة الأكبر

وأوضح أن المرحلة الثانية الأكبر في المشروع تشمل تطوير 1600 وحدة سكنية على مساحة أرض تصل إلى 221 ألف متر مربع، إلى جانب مسجد كبير بمساحة تقارب 10 آلاف متر، إضافة إلى فندق جديد فئة 3 نجوم بإجمالي 150 غرفة يمتد على مساحة تقارب 50 ألف متر مربع، إلى جانب توسعة الفندق الأول 4 نجوم على الواجهة البحرية من خلال إضافة 120 غرفة وجناح جديد. وزاد أن هذه المرحلة تتضمن كذلك إنشاء نادٍ وأكاديمية للجولف على مساحة إجمالية تقارب 250 ألف متر مربع؛ مما يشكل إضافة قيمة على صعيد هذا المنتج السياحي الرياضي الذي أصبح أحد أهم عوامل الجذب على مستوى العالم.

وأشار الشعيلي إلى أن المرحلة الثالثة والأخيرة للمشروع، تتضمن استكمال إنشاء 3000 وحدة سكنية متنوعة بين الشقق والفلل، فضلًا عن 36 فيلًا فارهة على الواجهة البحرية للمشروع، إلى جانب توسيع البنية السياحية عبر إضافة 180 غرفة جديدة لفندق الـ3 نجوم، وإنشاء فندق جديد من فئة 5 نجوم يضم 200 غرفة وجناح بإطلالة خلابة على الواجهة البحرية ومرسى القوارب وعلى مساحة تزيد عن 75 ألف متر مربع.

من جانبه، قال المهندس خميس بن مبارك الكيومي رئيس مجلس إدارة المدينة العقارية: "نحن فخورون في شركة المدينة العقارية بكوننا المطور الرئيسي لهذا المشروع الرائد بكل ما للكلمة من معنى، وقد تم وضع التصاميم الأساسية للمشروع بحيث تجمع بين التصاميم العصرية واللمسة المعمارية العُمانية الأصيلة ليشعر الزائر والسائح بالملامح العُمانية أينما تجول في أرجاء المشروع الممتد على مساحة تقارب 1.3 مليون متر مربع".

وقال المهندس عبد الرحمن بن عوض برهام باعمر الرئيس التنفيذي لشركة المدينة العقارية إن هذا المشروع يُعد أحد إنجازات الشركة المتلاحقة، مضيفًا أن المشروع يمثل نقطة انطلاق حقيقية للسياحة الداخلية، وبما يحتويه من مرافق عالية الجودة، وذات طابع عُماني أصيل.

إقامة دائمة

وحول المبيعات والتسويق للمشروع، أكد سامي بن سعيد النبهاني مدير تطوير الأعمال بشركة المدينة العقارية أن مشروع حي الساحل يعد من المشروعات الحيوية والتي تمتاز بمنح الإقامة الدائمة لكل العملاء الراغبين في تملك وحدات سكنية؛ حيث الهدوء والطبيعة معًا. وقال: "نحتفل بإطلاق المبيعات رسميًا وفتح باب الشراء والتملك في المشروع للمواطنين والخليجيين والأجانب من كافة أنحاء العالم، عبر الموقع الالكتروني أو من خلال مقر الشركة أو أحد مكاتب الوسطاء العقاريين المُعتمدين، والذين تم توقيع اتفاقيات معهم مع إعطاء الاولية لأهالي الولاية والمناطق المجاورة لها، للشراء في هذا المشروع الحيوي، لافتًا إلى أنه وُضعت أسعار تنافسية مقارنة مع ضخامة المشروع وموقعه الاستراتيجي المباشر على شاطئ البحر.

يُشار إلى أن شركة قريات للتطوير تأسست عبر الشراكة بين شركة المدينة العقارية وشركة فضاء الخليج؛ حيث تتولى الشركة تطوير المشروع بالكامل على قطعة أرض تم تخصيصها كحق انتفاع بنظام المجمعات السياحية المتكاملة، وتصل الكلفة التقديرية للمشروع حوالي 385 مليون ريال عُماني.

تعليق عبر الفيس بوك