إعلان مرتقب عن مشروع المنح البحثية الممولة.. ومؤتمر صحفي للكشف عن مشاريع استراتيجية مهمة

"اتحاد القدم" يكشف عن مجموعة من المبادرات القيّمة والواعدة خلال الأسبوعين المقبلين

>> البحث العلمي والتكنولوجيا ضمن أولويات المرحلة

>> المنح البحثية الممولة مبادرة واعدة بطموحات كبيرة

>> الاتحاد يفتح المجال أمام الباحثين للمشاركة في تطوير الكرة العُمانية

>> مساعٍ حثيثة لتعزيز ثقافة البحث العلمي

>> تطوير ملف المسابقات والمراحل السنية وتسويق الأندية واللاعبين والمسابقات قضايا رئيسة في الدورة الأولى للمبادرة 

مسقط - الرؤية

انطلاقًا من إيمانه الراسخ بقيمة البحث العلمي ودوره الفاعل في التطوير الفني لملفات عدة في كرة القدم العُمانية، يُعلن الاتحاد العُماني لكرة القدم اليوم عن إطلاق مبادرة المنح البحثية الممولة كجزء من مجموعة من مبادرات لجنة التطوير الفني والتي تعمل على تنفيذها وفق خطة تطويرية خلال المرحلة المقبلة.  

ويولي الاتحاد اهتمامًا كبيرًا لدراسة القضايا الراهنة وتطويع المخرجات البحثية لتحقيق أهدافه الاستراتيجية، تزامنًا مع الكشف عن مشاريع أخرى تنسجم مع رؤية عمان 2040.   وتتبنى لجنة التطوير الفني عبر مسار البحث العلمي والتكنولوجيا إطلاق مبادرات توفر فرص مواتية أمام الباحثين المهتمين بالمجال الرياضي لتقصي مجموعة من القضايا الهامة في كرة القدم العُمانية ودراستها وفق مبادئ البحث العلمي، لتُمكنهم من اتخاذ قرارات مستقبلية مبنية على أسس علمية. 

وعملت لجنة التطوير الفني بالاتحاد العُماني لكرة القدم على هذه المبادرة من أجل تحقيق جملة من الأهداف، منها تعزيز ثقافة البحث العلمي لدى المهتمين بالقطاع الرياضي في سلطنة عُمان، وتوفير الفرص والدعم المناسبين للباحثين المهتمين بالمجال الرياضي للبحث في القضايا والموضوعات المتعلقة بتطوير كرة القدم في سلطنة عمان، والمساهمة في إنتاج بحوث علمية رصينة ومعارف تساهم في تطوير العمل الفني بالاتحاد.  

وبقصد تحقيق الأهداف التي يضعها الاتحاد أولوية، فمن المقرر أن يحتوي هذا المسار على مبادرات أخرى سيتم إعلان تفاصيلها قريبًا أهمها المكتبة إلكترونية لدراسات كرة القدم العُمانية، وحلول تكنولوجية حديثة تخدم التطوير الفني بالاتحاد العُماني لكرة القدم.  ويمول الاتحاد العُماني لكرة القدم مبادرة المنح البحثية من موازنته السنوية، بالإضافة إلى تعزيز موارد إنفاقه على هذا الإطار من خلال حزم المساعدات البحثية التي تُقدم له من قبل الجهات الخارجية الداعمة للبحث العلمي. 

ومن المقرر أن ينفذ الاتحاد العماني لكرة القدم المبادرة عبر خمس مراحل تبدأ في 27 أبريل الجاري بالإعلان عن المنح والمواضيع المطروحة وشروط المشاركة على أن تفرز الخطط البحثية المقدمة خلال الفترة من 21 حتى 31 مايو 2023، ويعلن في 4 يونيو عن المنح الفائزة وتوقيع العقود.

ومن المقرر أن يتم التنفيذ خلال الفترة من 12 يونيو حتى 2 أكتوبر 2023، ويشهد 12 نوفمبر 2023 على إعلان النتائج. 

ويحدد الاتحاد القضايا محل الدراسة والمواضيع البحثية بعد المسح الاجرائي الذي قامت به لجانه النوعية، وفتح باب التقدم لمن يستوفي الشروط. في هذا السياق؛ قامت لجنة التطوير الفني بتحديد الأولويات الاستراتيجية للمبادرة والتي تضمنت التقنية وتطبيقاتها في مجال كرة القدم، ورعاية المواهب وسُبل تطويرها في سلطنة عُمان، والحضور الجماهيري وأهميته كمكون أساسي في تطور كرة القدم المحلية، وتطوير مسابقات الاتحاد العُماني لكرة القدم، بالإضافة إلى سياسات تحقيق الإنجاز في كرة القدم والوصول إلى منصات التتويج.  

وحددت لجنة التطوير الفني بالاتحاد العُماني لكرة القدم مبدئيًا مواضيع مقترحة للبحث في الدورة الأولى وهي سُبل تطوير مسابقات كرة القدم المحلية، وتسويق الأندية واللاعبين والمسابقات في سلطنة عُمان، وتطوير المستوى الفني للفئات السنية.  

من جانبه، أكد محسن المسروري نائب رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم رئيس لجنة التطوير الفني عزم مجلس إدارة الاتحاد واللجان النوعية على تنفيذ المشاريع؛ أملًا في تحقيق ما يرضي طموح وتطلعات الجماهير لافتًا أن جميع المشاريع قابلة للقياس ومعززة ببرنامج زمني دقيق.

IMG_20230419_173214.jpg
 

وقال المسروري: "مشاركة الباحث العماني في دراسة قضايا كرة القدم والتحديات التي تواجهها باعتباره شريك أصيل وهي من أولويات المجلس، وأتوقع أن نستقبل أبحاث ودراسات ثمينة تعكس كفاءة الباحثين العمانيين". 

وأضاف: "أتطلع لمشاركة واسعة من الباحثين، وتحدوني الثقة أن المرحلة القادمة ستشهد تدشين العديد من المبادرات والمشاريع الواعدة التي ترمى لحلحلة القضايا الراهنة والانطلاق بكرة القدم العمانية نحو آفاق أوسع". 

من جهته، قال الدكتور عبد الرحيم بن مسلم الدروشي أستاذ الإدارة الرياضية وسياسات الرياضة المساعد بجامعة السلطان قابوس المشرف العام على المبادرة: "تقدم مبادرة المنح البحثية الممولة من الاتحاد العُماني لكرة القدم فرصًا للباحثين العُمانيين لإجراء بحوث في قضايا ذات أهمية لكرة القدم العُمانية يتم اختيارها من خلال مسابقة تنافسية". 

IMG_20230419_173206.jpg
 

وأشار الدروشي إلى أن حرص الاتحاد العُماني لكرة القدم على دعم التوجه العلمي لمناقشة ومعالجة قضايا ذو أهمية لتحقيق التطور الفن يعدُّ أمرًا محورياً لدفع عجلة التطوير بالمرحلة القادمة وقد تساهم في اختصار الكثير عبر البحث العلمي والتكنولوجيا.  وتطرق الدروشي إلى أهمية مشروع المنح البحثية، قائلًا: "للمبادرة أهمية علمية بالغة فنتائج البحوث تحمل قيمة للمجتمع ويمثل فرصة واعدة لاستقطاب الباحثين المميزين ودعمهم لإتمام أفكارًا بحثية تسهم في دفع عجلة التطوير في كرة القدم بسلطنة عمان بما يتناسب والأهداف التي يسعى الاتحاد العُماني لكرة القدم إلى تحقيقها".

وأوضح أن المبادرة تقدم تمويلاً ماليًا للباحثين من أجل إجراء البحوث ويتضمن أيضًا توفير بيئة مواتية للباحثين لتمكنهم من إتمام دراستهم للقضايا المتاحة.   

تعليق عبر الفيس بوك