ابتكار طلابي لمُنتج صديق للبيئة يُحافظ على رطوبة التربة

 

مسقط - العُمانية

نجحتْ الشركة الطلابية "استدامة" التابعة للجامعة الألمانية للتكنولوجيا ابتكار منتج "هُلام" يتكون من عناصر غذائية مهمة للنبات ومواد توازن بين الاختلالات التي قد تحدث للتربة أو النبتة مع مواد فائقة الامتصاص لحفظ الماء والمحافظة على رطوبة التربة.

وقالت خلود بنت خلفان العليانية إنَّ المنتج يتميز بعددٍ من المميزات تتمثل في قدرته الفائقة على امتصاص الماء والاحتفاظ به ليكون وسط التربة رطبًا ومناسبًا للنباتات. وأضافت أنّ ري النباتات مع وجود المنتج سيكون لمرة واحدة فقط في الأسبوع؛ حيث إنه يشبه في عمله الإسفنج المائي، إضافة لقُدرته الفعالة في محاربة البكتيريا والطفيليات التي قد تحدث بسبب الرطوبة ويُدعم النباتات من أيّ اختلالات قد تحدث، ويستخدم هذا المنتج للحقول الزراعية سواءً بالتربة أو بالزراعة المائية ويحلّ مشكلة هدر المياه.

وبيّنت أنَّ فكرة المنتج جاءت من واقع الاهتمام بالجانب الزراعي في المجتمع؛ حيث يُعاني الممتهنون بالزراعة من مشاكل شح الماء وقلة مصادر المياه نتيجة قلة الأمطار التي تتسبب في انخفاض منسوب المياه سواءً في القنوات المائية أو الجوفية فينعكس سلبًا على عمليات الري للمزارع واستهلاك الطاقة الكهربائية باستخدام معدات ضخ المياه.

تعليق عبر الفيس بوك