85.2 مليون ريال مكاسب أسبوعية للقيمة السوقية.. و10.3 مليون تداولات الأسبوع الماضي

أرباح الشركات في الربع الأول تدعم صعود بورصة مسقط بعد 3 أسابيع من التراجع

◄ البنك الأهلي يرفض عرضًا غير ملزم من بنك ظفار للاندماج

 

مسقط- العُمانية

 

استأنف المؤشر الرئيسي لبورصة مسقط الأسبوع الماضي صعوده بعد 3 أسابيع من التراجع، مستفيدًا من التوقعات المتفائلة بقدرة شركات المساهمة العامة المدرجة بالبورصة في تحقيق أداء جيد خلال العام الجاري، بعد أن أظهرت النتائج المالية الأولية للربع الأول من العام الجاري ارتفاع أرباح معظم الشركات القيادية.

وأغلق المؤشر الرئيسي للبورصة في ختام تداولات الأسبوع الماضي على 4811 نقطة، مسجلًا ارتفاعًا أسبوعيًّا بـ54 نقطة، وارتفع مؤشر القطاع المالي 131 نقطة، ومؤشر قطاع الصناعة 3 نقاط، والمؤشر الشرعي نقطة واحدة، فيما سجل مؤشر قطاع الخدمات التراجع الوحيد بعد أن هبط إلى مستوى 1685 نقطة متراجعًا 25 نقطة.

وشهد الأسبوع الماضي تدفق البيانات المالية الأولية للربع الأول من العام الجاري التي أظهرت ارتفاع أرباح البنوك والشركات العاملة في القطاع المالي والشركات الصناعية وعدد من الشركات المدرجة في قطاع الخدمات، وقال البنك الوطني العُماني إن أرباحه الصافية ارتفعت في الربع الأول من العام الجاري إلى 14.3 مليون ريال عُماني، مقابل 10.2 مليون ريال عُماني في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وأوضح بنك صحار الدولي أن أرباحه الصافية ارتفعت من 8.5 مليون ريال عُماني إلى 13.2 مليون ريال عُماني، في حين قال بنك ظفار إن أرباحه الصافية صعدت في الربع الأول من العام الجاري إلى 10 ملايين ريال عُماني مقابل نحو 7.1 مليون ريال عُماني في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وفي القطاع الصناعي، أعلنت شركة صناعة الكابلات العُمانية ارتفاع الأرباح الصافية للمجموعة إلى 4.4 مليون ريال عُماني مقابل 2.1 مليون ريال عُماني في الفترة المماثلة من العام الماضي، وأعلنت الأنوار للسيراميك ارتفاع أرباحها الصافية من 1.9 مليون ريال عُماني إلى 2.5 مليون ريال عُماني، وأعلنت شركة الكروم العُمانية ارتفاع أرباحها الصافية في الربع الأول من العام الجاري إلى 801 ألف ريال عُماني مقابل 204 آلاف ريال عُماني في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وسجلت الشركات العاملة في قطاع الخدمات أداءً جيدًا مع ارتفاع الأرباح الصافية لشركة الجزيرة للخدمات من 864 ألف ريال عُماني إلى نحو 1.2 مليون ريال عُماني، وارتفاع الأرباح الصافية لشركة ظفار للتأمين من 1.3 مليون ريال عُماني إلى 1.4 مليون ريال عُماني، وارتفاع الأرباح الصافية لشركة صلالة لخدمات الموانئ من 908 آلاف ريال عُماني إلى 1.1 مليون ريال عُماني.

وأشاعت النتائج المالية التي أعلنت عنها شركات المساهمة العامة الأسبوع الماضي أجواءً من التفاؤل على التداولات، لتنعكس إيجابًا على أسعار الأسهم ومؤشرات البورصة والقيمة السوقية التي صعدت إلى 23 مليارًا و821.7 مليون ريال عُماني، مسجّلةً مكاسب أسبوعية بـ85.2 مليون ريال عُماني، وارتفعت الأسبوع الماضي أسعار 27 ورقة مالية مقابل 27 ورقة مالية أخرى تراجعت أسعارها، و24 ورقة مالية استقرت على مستوياتها السابقة.

وبلغ إجمالي قيمة التداول خلال الأسبوع الماضي 10.3 مليون ريال عُماني مقابل 85.8 مليون ريال عُماني في الأسبوع الذي سبقه، وتركزت التداولات على أسهم بنك أتش أس بي سي عُمان وشركة أبراج لخدمات الطاقة وبنك مسقط وعمانتل.

وجاء بنك إتش إس بي سي عُمان في مقدمة الشركات الأكثر تداولًا من حيث عدد الأوراق المالية المتداولة؛ بعد أن شهد تداول 12.6 مليون سهم تمثّل 27 بالمائة من إجمالي عدد الأوراق المالية المتداولة، فيما جاءت أبراج لخدمات الطاقة في صدارة الشركات الأكثر تداولًا من حيث قيمة التداول بعد أن شهدت تداولات بقيمة 2.8 مليون ريال عُماني تمثّل 27.2 بالمائة من إجمالي قيمة التداول.

ومن أخبار الشركات، شهد الأسبوع الماضي عقد الجمعية العامة غير العادية لشركة الصفاء للأغذية التي أقرت مقترح مجلس إدارة الشركة باندماج شركة الصفاء للأغذية مع شركة الصفاء اللوجستية عن طريق الضم.

وخلال الأسبوع الماضي قدم بنك ظفار عرضًا غير ملزم للبنك الأهلي لبحث إمكان الاندماج بين البنكين، غير أن البنك الأهلي قال إن مجلس إدارته "قام بدراسة العرض المقدًّم، وبناًء عليه قرر عدم قبوله"، دون أن يشير إلى الأسباب التي أدت إلى رفض العرض المقدم من بنك ظفار، بينما يبلغ سعر سهم البنك الأهلي 174 بيسة، فيما يبلغ سعر سهم بنك ظفار 160 بيسة.

تعليق عبر الفيس بوك