غدًا بدء الاكتتاب على سندات التنمية الحكومية بإجمالي 75 مليون ريال.. و5.25% سعر الفائدة الأساسي

الرؤية- مريم البادية

كشفت وزارة المالية تفاصيل الإصدار الثامن والستين من سندات التنمية الحكومية، بقيمة 75 مليون ريال عماني، وتصدر السندات بفئة 100 ريال ومضاعفاتها، ولمدة استحقاق 5 سنوات، وبسعر فائدة أساسي 5.25% سنويًا؛ حيث يبدأ الاكتتاب يوم الأحد، ويغلق الإثنين 1 مايو 2023.

وتعدُّ سندات التنمية الحكومية أداة مالية تصدرها حكومة سلطنة عمان بغرض إيجاد مجالات جديدة  لإستثمار فائض الموارد المالية في المجتمع ولتمويل الإنفاق الراسمالي لمشروعات التنمية المختلفة في البلاد، ويقوم البنك المركزي العماني بإصدار هذه السندات بالنيابة عن حكومة سلطنة عمان وطبقا للشروط والقواعد.

وأوضحتْ النشرة الصادرة عن وزارة المالية أنَّ الفائدة تستحق اعتبارا من تاريخ الإصدار، وسيتم دفعها مرتين في السنة، وذلك في 4 نوفمبر و4 مايو من كل عام حتى تاريخ الاستحقاق، وسيتم دفع أول فائدة بتاريخ 4 نوفمبر من هذا العام، وسيتوقف دفع الفائدة بعد إنتهاء مدة السند واستحقاق قيمته، وسيتم إضافة مبلغ الفائدة على أساس 365 يوما في السنة؛ حيث سيتم إضافة مبلغ الفائدة إلى الحساب البنكي لحامل السند والمسجل لدى شركة مسقط للمقاصة والإيداع، وعليه يتعين على كافة المتقدمين للاكتتاب في السندات أن يدونوا أرقام حساباتهم واسماء البنوك التجارية التي يتعاملون معها  في طلب الإكتتاب. 

وتكون آلية التقدم لطلب الاكتتاب من خلال الحصول على رقم مساهم من شركة مسقط للمقاصة والإيداع، ثم التوجه إلى أي بنك تجاري مرخص في سلطنة عمان للحصول على استمارات الاكتتاب، ويمكن للمستثمرين من الأفراد والمؤسسات الإكتتاب في هذه السندات عن طريق العطاءات التنافسية.

وسيعقد المزاد على الأساس التنافسي مع تعدد العائد فقط؛ حيث سيتقدم أصحاب العطاءات للاكتتاب على أساس العائد السنوي المرغوب بالمقارنة مع العائد الاسمي المحدد (5.25%)، وذلك إلى رقمين عشريين، وعلى سبيل المثال: يمكنهم التنافس على أساس طلب عائد قدره 5.20% أو 5.30% أقل أو أكثر من سعر الفائدة الاسمي (5.25%)، وسوف تقبل العطاءات ذات العائد الأقل إلى أن يتم تخصيص كامل السندات. ويبلغ الحد الأدنى للعطاءات 500 ريال عماني ومضاعفات المائة ريال، أما أقصى قيمة للعطاءات لكل مكتتب فهي 18 مليونا و750 ألف ريال عماني، وتمثل 25% من حجم الإصدار.

ويتوجب على المستثمرين أن يقوموا بتغطية كامل القيمة على أساس سعر الشراء الذي يتحدد من خلال اختيارهم للعائد المطلوب وأن يخولوا البنوك التي يتعاملون معها تثبيت السعر عند هذا الحد.

ويمكن للمكتتب أن يتقدم بأكثر من عطاء مع تحديد معدل مختلف للعائد في كل عطاء وبحد أقصى 5 عطاءات، وتحتفظ وزارة المالية والبنك المركزي العماني بحقهما في قبول أو رفض بعض أو كل العطاءات جزئيا أو كليا بدون إبداء الأسباب.

وبعد تخصيص السندات يحصل المستثمرون على إشعار بالسندات عن طريق البنوك التي يتعاملون معها، وعلى المكتتبين تحصيل إشعارات التخصيص للسندات من البنوك التي اكتتبوا عن طريقها بعد تاريخ الإصدار بمدة أسبوع تقريبا. وفي حالة قيام أكثر من شخص بإكتتاب مشترك، فإن اسماء كافة المكتتبين سوف تقيد في السجل الخاص بالسندات، ونظرا لضيق المساحة فإن اسم الشخص الأول فقط هو الذي سيطبع على إشعار السند.

ويتم تداول السندات بيعا وشراء في بورصة مسقط، وسيحدد سعر البيع طبقا لقوى العرض والطلب.

وفي تاريخ الاستحقاق يتم سداد القيمة الأصلية "الاسمية" للسندات في حسابات مالكي السندات لدى البنوك التي يتعاملون معها والمسجلة في شركة مسقط للمقاصة والإيداع. وتصدر إشعارات السندات بإجمالي المبلغ المخصص لكل مستثمر، ويمكن لمالكي السندات الإتجار في السندات في السوق الثانوية بكامل المبلغ المذكور في إشعار السندات أو بجزء منه (مائة ريال أو مضاعفاتها)، وذلك من خلال بورصة مسقط، ويتم البيع والتحويل وفقا للإجراءات المتبعة في بورصة مسقط.

تعليق عبر الفيس بوك